أوجه المد المنفصل وفق مذهب الإمام ابن الجزري - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         التواصل الاجتماعي.. ضوابطه وآدابه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          (وداعاً أيها القرآن) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          نصائح على طريق النجاح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          تكفير الأعيان وأثره في استحلال الدماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الرفيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          هيئات الفتوى والرقابة الشرعية في المؤسسات المالية الإسلامية- أهميتها.. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          إصدارات لتصحيح المسار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 2834 )           »          ثلاث مسائل فقهية في العيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          مواسم الخيرات فيما بعد رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          طفلك..وأوقات فراغه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 05-07-2020, 12:45 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,922
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أوجه المد المنفصل وفق مذهب الإمام ابن الجزري


[47] هذا الوجه للحلواني من التيسير، والشاطبية، وتلخيص ابن بليمة.



[48] هذا الوجه له من الشاطبية.



[49] هذان الوجهان من الشاطبية.



[50] هذا الوجه للدوري من الكافي، وغاية أبي العلاء.



[51] له ما بين السورتين ثلاثة أوجه: البسملة، والوصل والسكت كلاهما بلا بسملة سوى الأنفال وبراءة فله القطع. وله في المنفصل التوسط في المدِّين وأيضاً له الطول ست حركات من طريق النقاش. وله في الهاء الفتح فقط. وله في (يا) الإمالة فقط. وله في (عين) القصر والتوسط والطول. وله التكبير وعدمه.



[52] يختص طول (عين) لابن ذكوان بوجه توسط المنفصل، ويأتي قصرها له مع البسملة والوصل بين السورتين دون السكت خلافاً للأزميري حيث ذكره معه من تلخيص أبي معشر، وليس فيه سوى البسملة. ينظر: الروض النظير ص 403.



[53] هذا الوجه للأخفش، والرملي من غاية أبي العلاء، وللنقاش، والصوري من تلخيص أبي معشر، وللنقاش من التجريد وجامع الخياط، ولابن الأخرم من الوجيز وغاية ابن مهران، ولابن الأخرم، وللصوري من المبهج، وللرملي من إرشاد أبي العز، ولغير الحمامي عن النقاش، وللرملي من المستنير وكفاية أبي العز.



[54] هذا الوجه لابن ذكوان من الكامل، وللنقاش من التذكار، والشاطبية، وللنقاش، والرملي من روضة المالكي، وللصوري من المصباح، ولغير الحمامي عن النقاش، والرملي من كفاية أبي العز.



[55] هذا الوجه لابن ذكوان من الكامل، وللنقاش من الشاطبية.



[56] هذا الوجه للأخفش، وللرملي من غاية أبي العلاء.



[57] هذان الوجهان لابن ذكوان من كامل الهذلي.



[58] هذا الوجه للنقاش من التيسير، والشاطبية، ولابن الأخرم من التبصرة، والتذكرة، وبه قرأ الداني على ابن غلبون، وللأخفش من تلخيص ابن بليمة.



[59] هذا الوجه من التبصرة، والشاطبية.



[60] هذا الوجه لابن الأخرم من الهادي، والهداية.



[61] هذان الوجهان من الشاطبية.



[62] هذا الوجه للنقاش من إرشاد أبي العز، وللحمامي عنه من المستنير، وكفاية أبي العز.



[63] هذا الوجه للنقاش من المصباح، وللحمامي عنه من كفاية أبي العز.



[64] يختص قصر وطول (عين) لحفص بوجه المد إلا أن التوسط لا يتأتى عليه مع التكبير. ينظر: الروض النظير ص 403.



[65] هذا الوجه من المبهج، والتجريد، والكفاية في الست، والوجيز، وغاية أبي العلاء، وإرشاد أبي العز، ولغير الحمامي عن الولي من المستنير وجامع ابن فارس وكفاية أبي العز.



[66] هذا الوجه من التيسير، والشاطبية، والتذكرة، والتذكار، وتلخيص ابن بليمة، والكامل، ولغير الحمامي عن الولي من المصباح وكفاية أبي العز وروضة المالكي.



[67] هذا الوجه من الشاطبية، والكامل.



[68] هذا الوجه لأبي العلاء.



[69] هذان الوجهان من الكامل للهذلي.



[70] لحمزة في المدِّ المنفصل من الروايتين الطول ست حركات، وله ما بين السورتين الوصل من غير بسملة، وله السكت بالخلاف على (أل) و (شيء) والمفصول نحو (عذابٌ أليمٌ) والموصول نحو (القرءان) وعلى المدِّ بنوعيه المنفصل والمتصل. وله في (عين) القصر والتوسط والطول. وله التكبير وعدمه.



[71] يأتي توسط (عين) وطولها دون قصرها لحمزة على سكت الجميع، ويأتي قصرها وحده على سكت المدِّ المنفصل دون المتصل. ينظر: الروض النظير ص 403.



[72]هذا الوجه من المبهج، والتيسير، والكافي، وجامع ابن فارس، وغاية ابن مهران، وأبي العلاء، وكفاية أبي العز، والهادي، والهداية، وكتابي ابن خيرون، وروضة المعدل، والتجريد عن الفارسي، والمالكي. ولخلف من إرشاد أبي العز، وتلخيص أبي معشر، والتجريد عن عبد الباقي.



[73] هذا الوجه من التيسير، والشاطبية، والتذكار، والمصباح، والكامل، والعنوان، والمجتبى، وتلخيص ابن بليمة، وكفاية أبي العز، وروضة المالكي. ولخلَّاد من الإعلان، والتبصرة، والقاصد. ولخلف من التذكرة.



[74] هذا الوجه لحمزة من الشاطبية، والكامل. ولخلَّاد من الإعلان.



[75] هذا الوجه لأبي العلاء عن حمزة.



[76] هذان الوجهان للهذلي من الكامل.



[77] هذا الوجه لحمزة من غاية أبي العلاء. ولخلف من الوجيز. ولخلَّاد من التجريد عن عبد الباقي.



[78] هذا الوجه لأبي العلاء عن حمزة.



[79] هذا الوجه من روضة المعدل عن حمزة. ومن المبهج من طريق الشذائي عن خلَّاد.



[80] هذان الوجهان من الكامل.



[81] هذان الوجهان من الكامل للهذلي عن حمزة، وليس في الهادي رواية خلف فقط خلَّاد.



[82] يختص الإدغام ليعقوب من المصباح بتوسط (عين) من أول مريم، وللزبيري عن روح من الكامل بتوسطها وطولها. ويمتنع توسطها وطولها على مدِّ المنفصل من الوصل بين السورتين ليعقوب. ويمتنع طولها فقط على مدِّ المنفصل مع السكت بين السورتين له أيضاً. ينظر: الروض النظير ص 404.



[83] هذان الوجهان من الكامل.



[84] هذا الوجه لأبي العلاء عن يعقوب.



[85] هذان الوجهان من الكامل.



[86] هذا الوجه من التذكار.



[87] هذا الوجه من غاية أبي العلاء.



[88] لخلف العاشر في المنفصل التوسط، وله في المتصل التوسط والطول. وله ما بين السورتين الوصل بلا بسملة لخلف، والسكت بلا بسملة لإسحاق عن خلف من كتاب الإرشاد لأبي العز. وله في (عين) القصر والتوسط والطول. وله التكبير وعدمه.



[89] يختص السكت بين السورتين لإسحاق عن خلف العاشر بوجه قصر (عين) من إرشاد أبي العز، وهو الذي عليه أكثر المتأخرين الآخذين بهذه القراءة كابن الكدي وابن الكال وابن رزيق الحداد وأبي الحسن الديواني وابن مؤمن صاحب الكنز وغيرهم. ينظر: النشر 1/204، والروض النظير ص 404.



[90] هذا الوجه من غاية أبي العلاء، وكفاية السبط، ولإسحاق من المستنير، والموضح، والمفتاح، وغاية ابن مهران، وجامع الفارسي، والخياط، وكتابي أبي العز، ولإدريس من المبهج.



[91] هذا الوجه لخلف من المصباح، والكامل.



[92] هذا الوجه لإسحاق من إرشاد أبي العز.



[93] هذا الوجه من غاية أبي العلاء.



[94] هذان الوجهان من كتاب الكامل للهذلي.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 157.19 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 155.47 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.10%)]