اهتمام الداعية بأبنائه اللبنة الأولى لقوة المجتمع - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         يوم الرحمة والعتق والتجلي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          حتى يكون حجنا مبرورا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          مضامين خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في عرفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          لغير الحاج.. كيف نستقبل يوم عرفه؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          الأدب بين زخارف الأقوال وعبودية ذي الجلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          عيد الأضحى المبارك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 233 - عددالزوار : 27528 )           »          مؤسسة تكوين الفكر العربي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 355 )           »          اليهود قرآننا يلعنهم وأفعالهم تفضحهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          العليم القدير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-02-2020, 01:20 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 136,483
الدولة : Egypt
افتراضي اهتمام الداعية بأبنائه اللبنة الأولى لقوة المجتمع

اهتمام الداعية بأبنائه اللبنة الأولى لقوة المجتمع
علاء أحــــــــــــــمد




من الظواهر المؤلمة في مجتمع الدعاة؛ اهتمام بعضهم بدعوة الناس للبر والخير والحرص على دينهم ومصلحتهم، وغفلتهم عن تربية ذريتهم ونصح أهلهم.

فبعد أن يشب أبناؤهم يستيقظون عليهم؛ وإذ بهم ذرية غير صالحة، تحتاج لجهد كبير، ووقت طويل للإصلاح، فما أسباب هذه الغفلة عن الأهل والأبناء؟ وما هي الأساليب المعينة على تأدية هذا الواجب؟

أسباب الغفلة:

تعود أسباب غفلة بعض الدعاة عن أهلهم، أو عدم حرصهم على تربية أبنائهم، لما يلي:

1. كثرة انشغال الأب بالأعمال الدعوية، أو النشاطات الاجتماعية، أو تحصيل الرزق؛ بحيث تستغرق أغلب وقته، ولا يبقى للأبناء أو الزوجة إلا النزر القليل من الوقت إن توفر.

2. الاعتقاد أن القدوة في السلوك كافية لتربية أبنائه وأهله على الخير والمعروف، والغفلة عن باقي الوسائل الدعوية والتربوية المتنوعة.

3. الاعتماد الكلي في التربية على هيئات، أو جهات دعوية: كمسجد أو مركز ثقافي أو قرآني، والغفلة عن الدور الأساسي لولي الأمر والبيت في التنشئة والتربية.

4. الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة والغفلة عن مرحلة المراهقة ومشاكلها، أو الاهتمام بالأبناء الكبار دون باقي الأبناء.

5. الاعتماد الكلي على الزوجة في التربية، أو تفرد أحد الزوجين بالتربية دون الآخر.

6. عدم إعطاء موضوع التربية أهمية كبيرة، والاعتقاد أن حفظ القرآن والحديث الشريف، والنصوص الشرعية، كفيل بتربية الأبناء تربية صالحة.

إنّ العناية بالأهل والأبناء من أهم الأوامر التي أمرنا الله تعالى بها في كتابه العزيز، حيث قال سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) [التحريم:8].

وقد حث النبي -صلى الله عليه وسلم- المسلمين على الاهتمام بأهلهم، فقال -صلى الله عليه وسلم-: ((خَيْرُكُمْ خَيْرَكُمْ لأهلِهِ، وأنا خَيْرُكُمْ لأهلِي)) [رواه الترمذي].

فلا ريب أن العناية بتربية الأبناء، ونصح الأهل مقدم على غيرهم من الناس، فهم أولى بالخير الذي يحمله الداعية، وقد يكونون سبب نجاته ودخوله الجنة، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة، أنا وهو، وضم أصابعه)) [رواه مسلم].

ولا قدر الله قد يكونون سبباً له إلى النار إذا قصر في مسؤوليته وواجبه.

أساليب معينة على تربية الأبناء:

أولاً: زيادة العلم بأساليب التربية، وحاجات كل مرحلة عمرية، عن طريق الاطلاع والقراءة، ويشمل ذلك أيضاً المشاركة في دورات تدريبية لمتخصصين في هذا الفن.

ثانياً: تخصيص جزء أساسي من الوقت للأبناء، ومشاركتهم همومهم اليومية، بالإضافة لأوقات المرح والأنشطة الخارجية.

ثالثاً: التخطيط والترتيب وعدم العشوائية في التربية، فكما نخطط لطعامهم وتعليمهم؛ علينا أن نخطط لتربيتهم وتأديبهم، ويحتاج ذلك للتعاون بين الزوجين.

رابعاً: تقديم التربية على التعليم، فتعلم الآداب العامة والأخلاق الحسنة مقدم على حفظ القرآن والنصوص الشرعية، فكم من حافظ لكتاب الله تعالى؛ لكنه غير ملتزم بآدابه وأخلاقياته، قال تعالى: (هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) [الجمعة: 2].

خامساً: الاستعانة بالهيئات والجمعيات والدعاة، مع عدم الاعتماد الكلي عليها، فيبقى للأسرة الدور الأساسي في التربية.

سادساً: التوكل على الله والأخذ بالأسباب والدعاء للأبناء بظهر الغيب بالصلاح والاستقامة على منهج الله تعالى.

سابعاً: متابعة الصحبة وتوفير البيئة الإيمانية في البيت، كعقد حلقة تفسير للقرآن أو حلقة ذكر، وترغيب الأبناء بالعبادة، ومكافآتهم على الخلق الحسن.

ختاماً:

إن الأسر المؤمنة التقية هي اللبنة الأساسية في بناء مجتمع مسلم معتز بدينه وإسلامه، ولا يكون ذلك إلا بالتربية والتنشئة الصالحة من قبل الأهل على الخير والمعروف والصلاح، وأولى الناس بهذا البناء هم الدعاة إلى الله، وليتذكر كل منا أنه مسؤول عن أهله، فعن النبي -صلى الله عليه وسلم– قال: ((إن الله سائل كل راع عما استرعاه، أحفظ ذلك أم ضيع، حتى يسأل الرجل على أهل بيته)) [رواه النسائي].

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.18 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.51 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.33%)]