|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() مقاصد النهي في البيوع المحرمة د. جميل يوسف زريوا[*] [26] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2043. [27] نهاية المطلب: 30. [28] الحاوي الكبير 5/778. [29] انظر: إقامة الدليل على إبطال التحليل ص:206. [30] انظر: التعليقات على عمدة الأحكام 2/859. [31] انظر: بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار ص: 38. [32] أخرجه أبو داود في سننه, حديث رقم: 3506, وقال الألباني صحيح. [33] تفسير آيات أشكلت 2/656 -659. [34] انظر تهذيب سنن أبي داود 4/1715. [35] انظر: التعليقات على عمدة الأحكام للسعدي 2/847. [36] أخرجه البخاري في البيع, باب لا يبع على بيع أخيه, حديث رقم: 2140, ص: 422 ومسلم في النكاح باب تحريم الخطبة على خطبة أخيه, حديث رقم: 3454, ص: 576. [37] المختارات الجليلة ص: 144. [38] تقدم تخريجه. [39] التعليقات على عمدة الأحكام 2/847 [40] مجلة مجمع الفقه الإسلامي 5/1697 [41] سورة البقرة: 276-287 [42] انظر: المقالة السابعة في معجزة القرآن المشاهدة ص: 617. [43] انظر: تيسير الكريم الرحمن 1/339. [44] سورة البقرة آية:278-279 [45] سورة البقرة آية:280 . [46] سورة البقرة آية:281 . [47] تيسير الكريم الرحمن 1/340. [48] انظر: شرح منظومة القواعد الفقهية ص: 133 [49] انظر: الملخص الفقهي ص:36. [50] انظر: شرح منظومة القواعد الفقهية ص: 133 [51] انظر: الملخص الفقهي ص:36. [52] سورة النساء:5. [53] انظر: الإرشاد إلى معرفة الأحكام ص: 508. [54] انظر: الدرة المختصرة في بيان محاسن الإسلام ص: 322 [55] انظر: فتح الرحيم الملك العلام ص: 143 وما بعدها. [56] انظر: الأمر بالاجتماع والائتلاف والنهى عن التفرق، عبد الله بن جار الله ص: 3. [57] انظر: المصدر السابق ص: 64. [58] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم:2554. [59] انظر: إعلام الموقعين 5/52. [60] مهر البغي: العوض الذي تأخذه من الزنا. انظر: النهاية في غريب الحديث 2/5 [61] قال ابن الأثير: هو ما يعطاه من الأجرة والرشوة على كهانته. النهاية في غـــريب الحديث 1/435 [62] قال ابن الأثير: والسحت الحرام الذي لا يحل كسبه لأنه يسحت البركة أي يذهبها. النهاية في غريب الحديث2/345 [63] أخرجه ابن حبان في صحيحه وصححه الألباني في التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان حديث رقم 4920، 7/276 [64] انظر: القبس في شرح الموطأ 2/799. [65] زاد المعاد 5/789 [66] أخرجه مسلم في صحيحه حديث رقم: 513. [67] انظر: زاد المعاد 5/817. [68] أخرجه البخاري في كتاب اللباس، باب اشتمال الصماء, حديث رقم: 5481. [69] نهاية المطلب 24-25. [70] انظر: زاد المعاد 5/820. [71] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2036. [72] نهاية المطلب 1-4. [73] انظر: زاد المعاد 5/810 [74] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2164. [75] أخرجه مسلم في صحيحه, حديث رقم: 4088. [76] انظر: النهاية في غريب الحديث 3/464. [77] البرذونة تتخذ للنسل. المعجم الوسيط ص:373. [78] انظر: زاد المعاد 5/795 وما بعده. [79] انظر: الدرة المختصرة في محاسن الإسلام ص: 317. [80] زاد المعاد 5/761. [81] سورة المائدة: 90 -91. [82] انظر: مجموع الفتاوى 32/225 وما بعدها [83] سورة المائدة: 90 -91. [84] سورة المائدة: 91. [85] انظر: تيسير الكريم الرحمن 2/338 وما بعدها. [86] سورة الجمعة: 9. [87] الكشاف 4/542. [88] سورة الجمعة: 9. [89] سورة الجمعة: 10. [90] سورة المنافقون: 9 [91] سورة النور: 37. [92] مجموع الفتاوى 32/234. [93] إعلام الموقعين 3/138. [94] رواه الطبراني في المعجم الكبير حديث رقم: 286, ورواه البيهقي أيضا في السنن الكبرى, حديث رقم: 11096, وقال: رفعه وهم والموقوف أصح ويروى ذلك عن أبى رجاء من قوله. [95] إعلام الموقعين 3/158. [96] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم:2072 ومسلم حديث رقم: 3944. [97] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2084ومسلم حديث رقم: 3993. [98] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2094ومسلم حديث رقم: 4060. [99] إعلام الموقعين 3/184. [100] تقدم تخريجه. [101] انظر: مجموع الفتاوى 29/48. [102] معالم السنن 3/41. [103] أخرجه أبوداود في سننه, حديث رقم: 4940. [104] انظر: تاج العروس, المعجم الوسيط, مادة (ن ر د) [105] انظر: الفروسية ص: 170. [106] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2019. [107] أخرجه مسلم في صحيحه, حديث رقم: 3927. [108] أخرجه مسلم في صحيحه, حديث رقم: 3926. [109] أخرجه أبو داود في سننه, حديث رقم: 3501. [110] تهذيب السنن 2/184. [111] أخرجه مسلم في صحيحه, حديث رقم: 4202. [112] نهاية المطلب 4/456. [113] نهاية المطلب 4/456. [114] انظر: الطرق الحكمية ص: 354. [115] انظر: اعلام الموقعين 3/154. [116] انظر: الفتاوى الكبرى 4/21. [117] أخرجه أبو داود في سننه, حديث رقم: 3464, وصححه الألباني. [118] سورة البقرة: 275. [119] سورة البقرة: 279. [120] أخرجه عبد الرزاق في مصنفه, حديث رقم:14812, وصححه ابن القيم في إعلام الموقعين 3/167. [121] انظر: إقامة الدليل عى إبطال التحليل 3/470. [122] انظر: إعلام الموقعين 3/167 وما بعده. [123] انظر: معالم السنن 3/116. [124] انظر: الحاوي الكبير 5/782. [125] انظر: إعلام الموقعين 3/141. [126] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2091. [127] التمهيد 2/314. [128] مجموع الفتاوى 30/234. [129] مجموع الفتاوى 28/73. [130] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2035 ومسلم في صحيحه حديث رقم: 3893. [131] إقامة الدليل على إبطال التحليل ص:206. [132] انظر: القواعد الحسان لتفسير القرآن ص: 125 فهرس المراجع:
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |