|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() حريِة تداول المعلومات رؤيَة فقهيَة د. عُمَر بن صَالح عُمَر ([1]) الخاتمة وفي الختام فقد توصلت هذه الدراسة : ((حرية تداول المعلومات: رؤية فقهية)) إلي جملة من النتائج و التوصيات؛ منها: أولًا: النتائج حرية تداول المعلومات تعني: ((قدرة الأفراد علي الحصول علي المعلومات و البيانات المطلوبة من المؤسسات الحكومية و الإطلاع علي السجلات ذات الصلة. حرية تداول المعلومات جزء من حرية التعبير التي هي جزء من الحرية العامة التي كفلتها الشريعة الإسلامية منذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وجاء تأكيدها في قوله تعالي ![]() حرية تداول المعلومات في الفقه الإسلامي ينبغي أن تؤسس علي مبادئ شرعية و قيم إنسانية وضوابط علمية . الناس في تداول المعلومات أحرار ولكنها حرية مقيدة بالأطر الشرعية التي وضعها الإسلام, والتي لا يجوز للمسلم تجاوزها. ومن هذا الضوابط و القيود مشروعية المعلومات, المسؤولية, الدقة, التبين والتثبت واعتبار مآلات تداول المعلومات ألا تؤدي حرية تداول المعلومات إلي الإضرار بالمصلحة العامة أو مصلحة الدولة أو إلحاق الآذي بالآخرين من غير وجه حق . الأصل حرية تداول المعلومات, وأما منع تداولها فيشكل استثناء لا يجب التوسع فيه, ولا يجوز حجب المعلومة إلا إذا استدعي الصالح العام ذلك وفقا للضوابط الشرعية . إن حرية تداول المعلومات غير المنضبطة يقود إلي الفساد و الضلال, كما أن غياب تداولها قد يؤدي إلي الفساد . حرية تداول المعلومات سلاح ذو حدين؛ قد يفتح أمام الأمة آفاقًا لتحقيق نهضتها ورقيها, وقد يؤدي إلي نوع من التبعية الاقتصادية و السياسية و الفكرية والإعلامية علي حد سواء . ثانيًا: التوصيات الاهتمام بتدريس مادة: ((حقوق الإنسان)) والتركيز علي ضوابط الحرية في الإسلام . مراعاة تقوي الله عز و جل لمن أراد تداول أية معلومة من المعلومات. الحرص علي أن تكون المعلومات المراد تداولها ذات صبغة نفسية للعباد والبلاد . سن قوانين منبثقة من هوية الأمة الإسلامية تنظم تداول المعلومات. سن عقوبات زجرية لمن يتداول معلومات مغرضة أو مخلة بالآداب أو معارضة الصالح العام, فإن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن . و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات المصادر و المراجع القرآن الكريم . إبراهيم إمام: أصول الإعلامي الإسلامي، دار الفكر العربي مطابع الدجوي، عابدين القاهرة (بدون طبعة ولا تاريخ) . أحمد بن حنبل : الموسوعة الحديثية ( المسند )، تحقيق شعيب الأرناؤوط وآخرين، الطبعة الأولى، بيروت، مؤسسة الرسالة ( 1420 هـ / 1999 م ) . أشرف شهاب: حرية تداول المعلومات و توثيقها، أنظر موقع www.benaa-undp.org/common/dir/file/general/instructors.../p1.doc الألباني, محمد ناصر الدين: صحيح الجامع الصغير وزيادته ( الفتح الكبير )، أشرف على طبعه: زهير الشاويش، الطبعة الثالثة، بيروت، المكتب الإسلامي، ( 1408 هـ /1988 م ) . الألباني, محمد ناصر الدين: الأحاديث الصحيحة، طبعة جديدة منقحة و مزيدة، الرياض ، مكتبة المعارف، ( 1415 هـ / 1995 م ) . البخاري, محمد بن إسماعيل: صحيح البخاري، تحقيق مصطفى ديب البغا، الطبعة الخامسة، دمشق، بيروت، دار ابن كثير، اليمامة، ( 1414 هـ / 1993 م ) . البزار, أبو بكر أحمد بن عمر: البحر الزخار المعروف بمسند البزار، تحقيق: عادل بن سعد، الطبعة الأولى، مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة، ( 1426 هـ / 2005 م ). البستاني بطرس: محيط المحيط، إعادة طبع علي الطبعة الجديدة، مكتبة لبنان، بيروت, ( 1993م). الترمذي محمد بن عيسي: الجامع الصحيح، تحقيق محمود محمد، الطبعة الأولى، بيروت دار الكتب العلمية، (1421 هـ / 2000 م) . ابن ثابت، سعيد بن علي: الحرية الإعلامية في ضوء الإسلام، الطبعة الثانية، الرياض، دار عالم الكتب، ( 1414 هـ / 1993 م ). الجرجاني، علي بن محمد: كتاب التعريفات، بيروت، دار الكتب العلمية، (1403ه/1983م). ابن الجوزي: تاريخ عمر بن الخطاب، مكتبة السلام العالمية، القاهرة، ( 1394 هـ ) . الحاكم، محمد بن عبد الله النيسابوري: المستدرك، الطبعة الأولى، بيروت، دار المعرفة، (1418هـ/ 1998 م). ابن حزم، علي بن أحمد: الإحكام في أصول الأحكام، تحقيق: أحمد محمد شاكر، الطبعة الثانية، بيروت، دار الآفاق الجديدة ( 1403 هـ / 1983 م ) . حسن العجمي: ندوة حرية الإعلام في الخليج: لتكن قضايا حقوق الإنسان جزءا أصيلا من العمل الإسلامي، موقع : 915 / http://www.themedianote.com/news أبو داود: سنن أبي داود، تحقيق محمد عوامة، الطبعة الأولى ،جدة وبيروت، دار القبلة للثقافة الإسلامية، ومؤسسة الريان، ( 1419 هـ / 1998 م ) . الراوي، جابر إبراهيم: حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في القانون الدولي والشريعة الإسلامية، الطبعة الأولى، عمان، دار وائل، ( 1999 م ) . الزرقاء، مصطفي أحمد ( 1420 هـ / 1999 م )، المدخل الفقهي العام، الطبعة التاسعة، دمشق، مطابع ألف باء الأديب، ( 1967 - 1968 م ) . الزنيدي، عبد الرحمن بن زيد: مصادر المعرفة في الفكر الديني و الفلسفي، الطبعة الأولى، الرياض، مكتبة المؤيد، ( 1412 هـ / 1992 م ) . روزنتال, فرانز : مفهوم الحرية في الإسلام، ترجمة رضوان السيد، و معن زيادة، الطبعة الثانية، بيروت، دار المدار الإسلامية، ( 2007 م ) . الرومي، فهد بن عبد الرحمن: دراسات في علوم القرآن الكريم، الطبعة الثامنة، دار المتعلم، الزلفي، مكتبة التوبة، الرياض، ( 1420 هـ / 1999 م ) . سعيد بن علي: الحرية الإعلامية في ضوء الإسلام، الطبعة الثانية، دار عالم الكتب، الرياض، (1993م ) . سعيد عبد العظيم: الديمقراطية ونظريات الإصلاح الديني، دار الإيمان، الطبعة الخامسة، الإسكندرية، ( بدون تاريخ ). سعيفان، أحمد سليم: الحريات العامة وحقوق الإنسان، الطبعة الأولى، بيروت، منشورات الحلبي الحقوقية ، ( 2000 م ) . سليمان صالح: ثورة الاتصال وحرية الإعلام، الطبعة الأولى، مكتبة الفلاح، الكويت، الإمارات، ( 1428 هـ / 2007 م ) . سيد قطب: في ظلال القرآن، بيروت، دار الشروق، ( 1393 هـ / 1973 م ) . الشاطبي، إبراهيم بن موسي: الموافقات، ضبط: مشهور بن حسن آل سلمان، الطبعة الأولى، الجيزة، مصر، دار ابن عفان، ( 1421 هـ ) . الشاطبي, إبراهيم بن موسي: الأعتصام، دار المعرفة، بيروت، ( 1406 هـ / 1986 م ) . ابن أبي شيبة، عبد الله بن محمد أبو بكر الحافظ: الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار، تحقيق: مختار أحمد الندوي، الطبعة الأولى، بومباي الهند، الدار السلفية ،(1403 هـ / 1983 م). ابن عاشور، محمد الطاهر: تفسير التحرير والتنوير، تونس، دار سحنون، ( 1997 م ) . ابن عاشور: أصول النظام الاجتماعي في الإسلام، تحقيق: محمد الطاهر الميساوي، الطبعة الأولى، دار النفائس، الأردن، ( 1421 هـ / 2001 م ) . ابن العربي، أبو بكر محمد، أحكام القرآن، تحقيق: محمد علي البجاوي، الطبعة الأولى، بيروت، دار إحياء التراث العربي، ( 1421 هـ /2001 م ) . ابن عمر, عمر بن صالح: المدخل إلي دراسة الفقه الإسلامي، الطبعة الثالثة، نشر جامعة الشارقة، الشارقة, ( 1430 هـ / 2009 م ) . العيني، بدر الدين محمود بن أحمد: عمدة القاري شرح صحيح البخاري، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ( بدون ) . الغزالي، محمد: إحياء علوم الدين، القاهرة، دار مصر للطباعة، ( بدون ) . القاسمي، أحمد محمد علي: نظرات في الإعلام الإسلامي، الطبعة الأولى، مؤسسة علوم القرآن، عجمان، دبي، ( 1411 هـ / 1991 م ) . ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر الدمشقي: مفتاح دار السعادة، دار الفكر، نشر وتوزيع رئاسة إدارة البحوث العلمية و الإفتاء بالمملكة العربية السعودية، ( بدون ) . ابن كثير، إسماعيل بن عمر: تفسير القرآن العظيم، تحقيق: مازن بن عبد الرحمن البحصلي، الطبعة الأولى، نشر دار الصديق، الجبيل، المملكة العربية السعودية، توزيع مؤسسة الريان، بيروت، (1425 هـ / 2004 م ) . ابن ماجه، محمد بن يزيد القزويني : سنن ابن ماجه، تحقيق: محمد مصطفي الأعظمي، الطبعة الثانية، شركة الطباعة العربية السعودية، الرياض، ( 1404 هـ / 1984 م ) . مسلم بن الحجاج القشيري: صحيح مسلم، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، بيروت، دار إحياء الكتب العربية، ( بدون ). المنذري، عبد العظيم بن عبد القوي: الترغيب والترهيب من الحديث الشريف، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، ( 1417 هـ ) ابن منظور، محمد بن مكرم: لسان العرب، بيروت، دار صادر، ( بدون ) . الهيثمي، علي بن أبي بكر : مجمع الزوائد و منبع الفوائد، دار الريان للتراث ،دار الكتاب العربي، القاهرة ،بيروت، ( 1407 هـ ) . Freedom of handling information A fiqh vision Dr. Omar Ibn Saleh Omar Professor Associate in the division of Fiqh and origins Faculty of Shari’ah and Islamic Studies University of Sharqah - United Arab Emirates Islam gives a full care to the heard and read word because of its effect on spreading virtues and urging on leaving bad and dirty practices to be able to straighten individuals and repair groups and work for security and securing all people. It works for distinguishing the rule for handling information, its importance and limiting its Shari’ah controls this study : Freedom of handling information; A Fiqh vision includes introduction, six demands and an end. The first demand is giving an introduction with definitions for Holy Quran words of the title: Freedom of handling information:”A fiqh vision.” The second demand handled divisions of information aimed to be handled. The third demand pointed out importance of the freedom of handling information. The fourth demand originated the freedom of information from Shari’ah side. The fifth demand defined controls considered as necessary for handling information. The sixth demand showed protective measures for the freedom of handling information. The conclusion of the important results reached. On the light of those results, this study came out with a group of recommendations that participate in sticking to compile with Shari’ah controls for the freedom of handling information and limit chaos and disorder and indecence. [1] أستاذ مشارك بقسم الفقه وأصوله – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الشارقة – دولة الإمارات العربية المتحدة. [2] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الرقاق، باب حفظ اللسان. [3] ابن فارس : معجم مقاييس اللغة 2/6.. [4] ابن منظور : لسان العرب 4/181. [5] ابن عاشور : التحرير والتنوير 2/3/232. [6] روززنتال: مفهوم الحرية في الإسلام / 20. [7] ابن عاشور : أصول النظام الاجتماعي في الإسلام / 281. [8] روززنتال: مفهوم الحرية في الإسلام /21 ، نقلا عن: B.Malinowski, Freedom and Civilization (London, 19471), 242. [9] روززنتال: مفهوم الحرية في الإسلام /20 ، نقلا عن روسل: B. Russel. Freedom its Meaning 151 [10] بن ثابت، سعيد: الحرية الإعلامية في ضوء الإسلام /2 بمعناه. [11] سعيفان : الحريات العامة وحقوق الإنسان 1/14. [12] ابن ثابت: الحرية الإعلامية /35 ، نقلا عن د. إبراهيم الداقوقي، قانون الإعلام ، نظرية جديدة في الدراسات الإعلامية الحديثة /209، (بغداد ، مطبعة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، 1986). [13] إبراهيم إمام : أصول الإعلامي الإسلامي /218 ، دار الفكر العربي ، مطابع الدجوي ، عابدين القاهرة (بدون طبعة ولا تاريخ). [14] سنن ابن ماجة: كتاب الطلاق، باب طلاق المكروه والناسي، والحاكم في مستدركه 1/198 ، أوائل كتاب الطلاق ، وقال : حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. [15] ابن العربي : أحكام القرآن 3/1180. [16] أخرجه ابن الجوزي: تاريخ عمر بن الخطاب /119 ، مكتبة السلام العالمية ، القاهرة ، 1394هـ. [17] سعيد عبد العظيم: الديمقراطية ونظريات الإصلاح الديني /106 بتصرف، دار الإيمان الإسكندرية، ط5، بدون تاريخ. [18] ابن عاشور : أصول النظام الاجتماعي في الإسلام /259. [19] ابن عاشور : أصول النظام الاجتماعي في الإسلام /269. [20] ابن ثابت، سعيد بن علي: الحرية الإعلامية في ضوء الإسلام /3 ، دار عالم الكتب ، الرياض ، ط2، 1414 / 1993. [21] ابن منظور: لسان العرب 11/252. [22] الجرجاني : التعريفات /155. [23] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الأنبياء، باب ما ذكره عن بني إسرائيل. [24] البستاني : محيط المحيط /318. [25] لمزيد من التوسع يراجع ما ذكرته في مؤلفي: المدخل إلى دراسة الفقه الإسلامي / 19-23. [26] أشرف شهاب : حرية تداول المعلومات وتوثيقها، انظر موقع : www.benaa-undb.org/common/dlr/file/general/instructors.../p1.doc). [27] لمزيد من التوسع يراجع ما ذكره الغزالي في: إحياء علوم الدين 1/13 وما بعدها، القاهرة، دار مصر للطباعة، (بدون). [28] سليمان صالح: ثورة الاتصال وحرية الإعلام / 46، نقلا عن : Dennis E. E. , and Merrll C. Jhon, op. clt. P221. [29]ابن عاشور: التحرير والتنوير 1 / 1 /646 و 647. [30] أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه 12/605 . وذكره الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة 4/16 ، وقال : ((إسناده حسن)). [31] أخرجه مسلم في صحيحه : كتاب الإيمان، باب بيان أن الدين النصيحة. [32] أخرجه الترمذي في جامعه: كتاب الإيمان، باب ما جاء في حرمة الصلاة. وقال : حديث حسن صحيح. [33] إبراهيم إمام : أصول الإعلامي الإسلامي / 15. [34] سليمان صالح : ثورة الاتصال وحرية الإعلام / 40 ، نقلا عن : Shiller, H, Whose new inte national economic and Information order , 1980, V0L5, ptz, pp299-314. [35] أخرجه مسلم في صحيحه : كتاب الرقاق، باب حفظ اللسان. [36] أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الأقضية، باب الحكم بالظاهر واللحن بالحجة. [37] سليمان صالح : ثورة الاتصال وحرية الإعلام /93، نقلاً عن: نبيل علي: الثقافة العربية وعصر المعلومات – سلسلة عالم المعرفة – الكويت : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – يناير 2001. [38] سليمان صالح: ثورة الاتصال وحرية الإعلام /97 ، نقلاً عن : Manet. E. G. op. clt, p4 [39] سليمان صالح: ثورة الاتصال وحرية الإعلام /52، نقلاً عن: الثقافة العربية وعصر المعلومات، مرجع سابق. [40] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. [41] أخرجه أبو داود في سننه: كتاب العلم، باب فضل نشر العلم, وسكت عنه. وأحمد بن حنبل في مسنده ( الموسوعة الحديثية 35/467 ، وقال محققوه: ((إسناده صحيح))). [42] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب العلم، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : ((رب مبلغ أوعى من سامع)). [43] العيني: عمدة القاري 2/37 – 38 و 143. [44] أخرجه أبو داود في سننه: كتاب العلم، باب فضل نشر العمل، وسكت عنه. وأحمد بن حنبل في مسنده (الموسوعه الحديثية 35/467 ، وقال محققوه: ((إسناده صحيح))). [45] ابن قيم الجوزية: مفتاح دار السعادة 1/93. [46] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب العلم، باب حفظ العلم. [47] أخرجه الطبراني في الأوسط، وصححه الألباني، محمد ناصر الدين: صحيح الجامع الصغير وزيادته 2/ 1015. [48] ابن خلدون: المقدمة / 301 و 302. [49] ابن خلدون: المقدمة / 297. [50] أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب السلام ، باب تحريم الكهانة وإتيان الكهان. [51] المنذري: الترغيب والترهيب 4/89، وصححه الألباني، محمد ناصر الدين: صحيح الجامع الصغير وزيادته 2/1031. [52] أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الملاحم, باب في الأمر والنهي، وسكت عنه. والترمذي في جامعه: كتاب الفتن، باب أفضل الجهاد، وقال: حديث حسن غريب. [53] سعيد بن علي: الحرية الإعلامية في ضوء الإسلام /22. [54] سليمان صالح : ثورة الاتصال وحرية الإعلام / 72 ، نقلا عن : Ibis , p11 [55] سليمان صالح : ثورة الاتصال وحرية الإعلام /48، نقلا عن: صلاح الدين حافظ: أحزان حرية الصحافة / 69-110، القاهرة، مركز الأهرام للترجمة والنشر ، 1993. [56] ابن عاشور: أصول النظام الاجتماعي في الإسلام /259. [57] أخرجه أحمد بن حنبل في مسنده (الموسوعة الحديثية 16/293 ، وقال محققوه: ((حديث صحيح)))، والمنذر في الترغيب والترهيب 1/71 ، وصححه الألباني، محمد ناصر الدين: صحيح الجامع الصغير وزيادته 2/1111. [58] أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الأدب، باب في النهي عن الكذب. وأخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الإيمان، باب النهي عن الحديث بكل ما يسمع بلفظ: ((كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما يسمع)). [59] المنذري : الترغيب والترهيب 3/169، وصححه الألباني، محمد ناصر الدين: صحيح الجامع الصغير وزيادته 1/454. [60] ابن حزم : الإحكام في أصول الأحكام 7/92, والزنيدي: مصادر المعرفة /96. [61] أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الإيمان، باب بيان الوسوسة في الإيمان. [62] سعيد عبد العظيم: الديمقراطية ونظريات الإصلاح في الميزان / 107 بتصرف. [63] أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب الإيمان ، باب فضل من استبرأ لدينه. [64] أخرجه الترمذي في جامعه: كتاب الإيمان، باب ما جاء في حرمة الصلاة. وقال: حديث حسن صحيح. [65] ابن عاشور: التحرير والتنوير 4/9/317 و 318. [66] دعت المواثيق الدولية للاعتراف بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية، انظر على سبيل المثال ما ذكره: الراوي في كتابه: حقوق الإنسان وحرياته الأساسية / 54 و 79 وسعيفان في كتابه: الحريات العامة وحقوق الإنسان / 270 و 280. [67] إبراهيم إمام: أصول الإعلام الإسلامي / 45-46 بتصرف. [68] أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه7/96. [69] إبراهيم إمام: أصول الإعلام الإسلامي /43. [70] المرجع السابق / 44. والحديث أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الإيمان، باب بيان كون النهي عن المنكر من الإيمان. [71] أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب الرقاق ، باب حفظ اللسان. [72] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الجمعة، باب الجمعة في القرى والمدن. [73] أحمد محمد علي القاسمي: نظرات في الإعلام الإسلامي / 18 بتصرف. [74] الرومي: دراسات في علوم القرآن /164. [75] الشاطبي: الموافقات 2/289. [76] أخرجه أحمد في مسنده (الموسوعة الحديثية 36/ 358، وقال محققوه : ((حسن لغيره، وهذا سند رجاله ثقات إلا أنه منقطع ، وذكروا بقية طرقه))). [77] قال صلى الله عليه وسلم : ((إياكم والشعاب. قالوا : وما الشعاب يا رسول الله ؟ قال: الأهواء)) أخرجه ابن وهب مرسلا كما ذكر الشاطبي في الاعتصام 1/77. [78] أخرجه البزار في مسنده: البحر الزخار 13/114، وقال محققه بعد أن ساق من أخرجه: (( وإن كان لا يسلم شيء منها من مقال ، فهو بمجموعها حسن إن شاء الله تعالى )) 13/115 بالهامش. [79] التحرير لابن عاشور 6/15 / 100 و 101 بتصرف. [80] ابن كثير: تفسير القرآن العظيم 3/103. [81] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الأنبياء، باب ما ذكر عن بني إسرائيل. [82] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الأقضية، باب الحكم بالظاهر واللحن بالحجة. [83] متفق عليه . [84] سيد قطب: في ظلال القرآن 6/3341. [85] ابن عاشور: التحرير و التنوير 10/26/231. [86] سيد قطب: في ظلال القرآن 2/723 . [87] إبراهيم إمام أصول الإعلامي الإسلامي /15 . [88] قال الشاطبي في الموافقات 5/177 ![]() [89] أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب الأنبياء . باب ما ذكر عن بني إسرائيل [90] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم. [91] أخرجه الترمذي في جامعه: كتاب الزهد، باب منه (من حفظ اللسان)، وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة 5/392.. [92] أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الذكر والدعاء، باب فضل الاجتماع على تلاوة القرآن. [93] أخرجه الحاكم في مستدركه 2/58، وقال ![]() [94] أخره أبو داود في سننه: كتاب الأدب، باب في النهي عن الكذب. وأخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الإيمان، باب النهي عن الحديث بكل ما يسمع بلفظ ![]() [95] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب العلم، باب حفظ العلم. [96] الزرقاء، مصطفى أحمد: المدخل الفقهي العام 2/596. [97] أخرجة الترمذي في جامعه.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |