|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
الصميم والتصميم
الصميم والتصميم *** 1- "كتاب العين" للخليل الحَطْمُ: كَسْرُك الشَّيءَ اليابس كالعظام ونحوها حَطَمْتُه فانحَطَمَ والحُطامُ: ما تَحَطَّمَ مِنه وقِشْر البَيْض حُطام، قال الطِرِمّاح: كأنَّ حُطامَ قَيْضِ الصَّيْف فيه*فَراشُ صَميم أقحاف الشؤون ب- وشَهْرُ ناجِرٍ رَجَبٌ ويقال: كلُّ شَهْرٍ في صَميم الحَرِّ ناجِرٌ؛ لأنَّ الإِبِلَ تَنْجُر في ذلك الشَّهْرِ أي يشتَدُّ عَطَشُها حتى تَيْبَسَ جُلُودُها ونَجَرَتِ الإبِلُ فهي نَجْرَى ونَجَارَى. ج- والصَّميمُ العظْمُ الذي هو قِوامُ العُضْوِ مِثلُ صَميمِ الوَظيف وصَميمِ الرأس ونحوهما، ومنه يقال هو من صَميم قومه أي من خالِصِهم وأصلهم. د- والصُّيّاب والصُّيّابة: أصلُ كلِّ قوم قال ذو الرمّة: مَثاكيلُ من صُيّابةِ النُّوبِ نُوّحُ... أي من صَميم النُّوب هـ- أرض موسومة أصابها الوَسْميُّ وهو مَطَرٌ يكونُ بعد الخَرْفيّ في البَرْد ثم يتبعُهُ الوَلْيُ في آخر صميم الشتاء ثم يتبعُهُ الرِّبْعيّ. و- وإنّما الوَمْدةُ نَدًى يجيء في صَميم الحَرِّ من قِبَل البحر يقَع على الناس ليلا قال: تُسْقَى ببَرْدِ الماءِ ما جادَتْ تَجُدْ... من حَرِّ أيّام ومن لَيْلٍ وَمِدْ ز- الباءةُ والمَباءة: منزل القوم حين يَتَبوَّءونَ في قِبَلِ وادٍ أو سَنَد جَبَلٍ ويقال: [بل هو] كلّ منزلٍ يَنْزِلُه القَوْم يقال: تَبَوَّءوا منزلا، وقال تعالى: (ولقد بوّأنا بني إسرائيل مُبَوَّأ صِدْق). وقال طرفة: طيّبو الباءة سهلٌ ولهم ... سُبُل إن شئت وَعثٍ وعر وقال: وبُوِّئت في صميم معشرها... فتمّ في قومها مُبَوَّؤُها 2- "جمهرة اللغة" لابن دريد وطُرَيْفَةُ بنُ العبد كان هَديَّهم... ضَربوا صميمَ قَذاله بمهنَّدِ 3- "العباب الزاخر" للصاغاني كأنَّ حُطَامَ قَيْضِ الصَّيْفِ فيهِ... فَراشُ صَمِيْمِ أقْحافِ الشُّؤونِ 4- "القاموس المحيط" للفيروز آبادي 5- "المصباح المنير" للفيومي 6- "تاج العروس من جواهر القاموس" للزبيدي ب- والصَّمِيمُ: العَظْم الذي بِه قوامُ العُضْوِ كَصَمِيم الوَظِيف وصَمِيمِ الرَّأْس. (و) منه الصَّمِيمُ: (بُنْك الشَّيءِ وخَالِصُه)، وَأَصْلُه، يقال: هو في صَمِيم قَوْمِه، وهو مجاز، وضِدّه شَظَى. وأنشدَ الكِسائِيُّ: (بِمَصْرَعِنا النُّعْمانَ يَوْمَ تَأَلَّبَتْ علينا تَمِيمٌ من شَظًى وصَمِيمِ) (و) الصَّمِيمُ (من الحَرِّ والبَرْدِ: أشدُّه) حَرًّا وبرْدًا، وهو مَجازٌ. (و) الصَّميمُ (القِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَة من البَيْضِ). (و) من المجاز: (رَجُلٌ صَمِيمُ كَأَمِيرٍ) أي: (مَحْضٌ). قال خُفافُ اْبنُ نُدْبَة: وإن تَكُ خَيْلِي قد أُصِيبَ صَمِيمُها* فَعَمْداً على عَيْنِي تَعمَّدتُ مالِكَا قال الجوهَرِيّ: قال أبو عُبَيْدَة: وكان صَمِيمَ خَيْلِه يومَئِذ مُعاوِيَةُ أَخُو خَنْساء، قتله دُرَيْد وهَاشِم ابْنَا حَرْمَلَةَ المُرِّيَان. (للواحِدِ والجَمْعِ) والمُؤُنَّث. (و) من المَجازِ: (صَمَّم) فُلانٌ (في الأَمْرِ و) في (السَّيْرِ تَصْمِيماً) إذا (مَضَى) فِيهِما. وقال اْبنُ دُرَيْد: صَمَّم على كذا: مَضَى على رَأْيِه بعد إِرادَتِه. وقال الزَّمَخْشَرِيُّ: صَمَّم الفرسُ في سَيْرِه (كَصَمْصَم)، وأنشد الجَوْهَرِيّ لحُمَيْد بنِ ثَوْر: (وحَصْحَصَ في صُمّ الصَّفَا ثَفِناتِهِ وناءَ بِسَلْمَى نَوْأَةً ثم صَمَّمَا) (و) من المجاز: صَمَّم تَصْمِيماً إذا (عَضَّ، و) صَمَّم في عَضَّته: (نَيَّبَ) أَسنانَه، كما في الأساس. وفي الصّحاح: صَمَّم أي: عَضَّ ونيَّب فلم يرسل ما عَضَّ. وقال المُتَلَمِّس: فأَطْرَقَ إِطْراقَ الشُّجاعِ ولَوْ رَأَى مَسَاغاً لِنَابَيْه الشُّجاعُ لَصَمَّمَا قال الأَزْهَرِيُّ: وأنشدَه لَنا الفَرَّاء: لِنَابَاه على اللُّغَةِ القَدِيمَةِ لِبَعْضِ العَرَب. قُلْتُ: ونَسَبها الشَّرِيشِي في شَرْح المَقاماتِ لِشَمِر. (و) صَمَّم (السَّيفُ): إذا (أَصابَ المَفْصِل وقَطَعَه أو طَبّق)، هكَذا في النُّسَخ، وهو مُخالِف لنَصّ الجَوْهَرِي وغَيْرِه من الأِئِمَّة؛ فإِنَّهم قالوا: صَمَّ السيفُ إذا مَضَى في العَظْمِ وقَطَعه، فإذا أَصاب المَفْصِل وقَطَعَه يقال: طَبَّق، قال الشّاعِر يَصِف سَيْفاً: (يُصَمِّم أَحْياناً وحِيناً يُطَبِّقُ ) فَتَأَمَّل ذلك؛ فإن إصابةَ المَفْصِل وقَطْعَه هو التَّطْبِيقُ، وأما التَّصْمِيمُ فهو المُضِيُّ في العَظْمِ وقَطْعِه. (و) صَمَّم (الرّجُل الفرسَ العَلَفَ) تَصْمِيماً: إذا (أَمْكَنَه مِنْه فاْحْتَقَن فيه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ)، وهو مجاز. (و) صَمَّم (صاحِبَه الحَدِيثَ): إِذَا (أَوعاه إِيَّاه)، وَجَعَله يَحْفَظُه، وهو مجاز أيضاً. (وَرَجلٌ) صَمَمٌ (وفرس صَمَمٌ مُحرَّكة، وصَمْصَامٌ، وَصَمْصَامَةٌ، وصِمْصِمٌ كَزِبْرج، وعُلَبِط، وعُلابِطٍ، وعُلابِطَةٍ)، أي: (مُصَمِّم)، الذَّكَرُ والأُنْثَى في الفَرَس سَواء. وقال أبو عُبَيْدَة: من صِفاتِ الخَيْل الصَّمَم، والأُنْثَى صَمَمَة... قال: ومِنَ العَرَب مَنْ يَجْعَل صَمْصَامَة غَيرَ مُنَوَّن مَعْرِفَةً للسَّيْف فلا يَصْرِفه إذا سَمَّى به سَيْفاً بِعَيْنِه، كَقَول القَائِل: (تَصْمِيمَ صَمْصَامَةً حين صَمَّمَا 7- "معجم اللغة العربية المعاصرة" للدكتور أحمد مختار عمر صَميم [مفرد]: محض، خالص (يستوي فيه المفرد والجمع) "هو مصريٌّ/ وطنيّ صَميم- عالج صميمَ الموضوع" ° هو في صميم القوم: من أصلهم وخالصهم. • صَميمُ العضو: صُلْبه، عظمه الذي به قوامه "أصاب الصميمَ"? ضرَبه في الصَّميم: بلغ العُمقَ- في صميم الصَّيف/ في صميم البرد: في أشدّه- مِنْ صميم الفؤاد/ مِنْ صميم القلب: بكلِّ إخلاص وصِدْق. |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |