|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هذه القصة واقعية حدثت في بيت جارنا قبل مدة يسيرة . مع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصّـى بذات الدين حيث قال :ـ "تنكح المرأة لاربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" صحيح مسلم رقم : 1466 إلا أن الرجل يهمه الجمال وبالأخص جمال المرأة . يهمه جمالها قبل الزواج وبعده . فأما قبل الزواج فإنه يبحث عن الأجمل والأحسن والأمتع . وأما بعد الزواج فيريدها أن تظل محافظة على جمالها وزينتها . لكن زوجة جارنا كانت مهملة لدرجة اضطرت الزوج أن يتزوج عليها ؛ وأصبح مشتغلا بالزوجة الحلوة , أما هي فلا ياتيها إلا نادرا , وإن أتى فلا يسأل عنها ولا يلتفت إليها , فأخذتها غيرة شديدة وراحت تبحث وتفكر كيف تعيد زوجها إليها وتبقيه قريبا منها. ولأنها تعرف ما الذي يجلب انتباهه ويحرك إحساسه لم يدم بحثها وتفكيرها طويلا , وإنما شرعت تتجمل وتتزين له , تهتم بنفسها وبه , تلاطفه وتحسن معاملته , تتصل به وتسأل عنه إن غاب, وتستقبل عودته بعبارات الحب والوداد , حتى عادت الحياة من جديد لشجرة المحبة . فقال لها : " لو فعلت هذا معي من قبل ما تزوجت عليك ! " أما الآن وقد وقع ما وقع فلا بد من المنافسة , وأنا متأكد أن أيتُهما تكون معه ألطف سيكون منها أقرب ". هل لديكم تعليق على تصرف الزوج ؟ وتصرف الزوجة ؟ أما أنا فمؤيد لموقف الزوج 100%. دمتم في رعاية الله وحفظه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أمضاء : الزارع (كركور) |
#2
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. مادمت مؤيد فماذا تريد بأرائنا حفظك الله ؟؟ إذ ان انت لست بحيره وتبحث عن إجابه ... ثم ان عالم الرجال برأيي كعالم الجن غامض خفي متقلب !! فسبحان الله الذي خلق فسوى.. اشكرك اخي اعاننا الله واياكم الى مايحب ويرضى....
__________________
![]() ![]() ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() لا لست متحيرا أبدا .
وما دمتِ قد سألت عن القصد فسأخبرك . القصد هو أن تعلموا وأن تعلمن . القصد أن تستفيدوا من خبرتي وتجربتي الطويلة . ولأني لا أريد أن أظهر بمظهر المعلم فلذلك أخرج مواضيعي في قوالب وأساليب متعددة . ثم إن أبديتُ رأيي في أمر ما فليس معنى ذلك أني مصيب , فقد أكون مخطئا وأكتشف ذلك من خلال ردودكم وآرائكم . أما قولك إن الرجال مثل الجن . فكيف هن النساء عندك ؟ هل هن كالملائكة ؟ بارك الله فيك على مبادرتك بالمشاركة . وتأكدي أنني أومن بالحوار حتى في أحلك الظروف . فلا للإقصاء ومصا درة الآراء , والتسلط , والتهميش , وتكميم الأفواه , وحذف الـ... شكرا والسلام عليكم . |
#4
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
__________________
![]() ![]() ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() مشاركة هامة جدا . لذلك سأعود للتعليق عليها يوما آخر فهي تحتاج مني وقتا وليس لدي الآن. فلا تنسي أن تعودي لهذا الموضوع مرة أخرى |
#6
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . تحية طيبة كريمة تليق بمقام أخت طيبة وكريمة (المعتصمة بربها) . وبعد وكما ذكرت بالأمس فلقد وجدتُ مشاركتك مهمة لذلك سأهتم بالرد عليها ؛ واسأل الله التوفيق . قلتِ:ـ " ان مواضيعك تحمل نفس القالبونفس المحاور " هذا الخطأ ـ إن كان خطأ ـ فأنتِ أول من ينبهني إليه , فبارك الله فيك , وأنتظر منك الكشف عن أخطاء أخرى إن علمتِها . ثم إني أريد أن أسألك : ماهو القالب ؟ وما هي المحاور التي تحملها مواضيعي ؟ [1] إن كنتِ تقصدين مواضيع أسرية مثل : زواج , طلاق , خِطبة , زوجة ثانية , محبة , كراهية , نشوز , خيانة , معاملة طيبة(أو سيئة)...... فهذا يحتّمه علي طبيعة القسم , فالقسم كما تعلمين يهتم بالعلاقات الأسرية. قولك:ـ "عهدت منك الدقه بنقل الكلمات فل م لم تنقلكلامي كاملا؟" لم أنقل كلامك كاملا لأنه:ـ أولا : موجود يمكن الرجوع إليه بسهولة . ثانيا: أردت اختبار مدى اهتمامك ودقة ملاحظتك لما أكتب ( وقد نجحتِ في الاختبار, فهنيئا). قولك :ـ "كيف تُطلق الصفه الملائكيه هكذا عليهن ولم تقيدها؟" فأما وصفي للنساء بالملائكة فهو في مقابلة وصفك للرجال بالجن. والصفة المشتركة التي كنت أقصدها ـ تهكُّما ـ هي الطهر والنقاء والبراءة والصفاء . وإنكِ لو جعلت النساء هن اللائي مثل الجن لكان كلامك أقرب للصواب . أما سؤالك : لمَ لمْ أقيد الوصف فأنت تعلمين أن القسم الأكبر من التشبيهات في اللغة العربية بل وفي القرآن غير مقيدة . قال الشاعر:ـ فإنك شمس والملوك كواكب *إذا طلعتْ لم يبدُ منهن كوكب فلا نقيد ولا نذكر وجه الشبه إذا كان المعنى المقصود واضحا من السياق أو من القرائن . وقولك : " اي عقل يمكن ان يصدق ان اهل الارض كأهل السماء ؟!!!" أيهما الأفضل حسب رأيك ؟ قولك : " لم تعتقد ان حربا ستنشب؟" أنا لا أقصدك بتلك الكلمات , وقد وضعت إشارة في نهاية الفقرة تبين ذلك بارك الله فيك على مشاركتك الطيبة ومناقشتك الهادئة والهادفة , وسأبقى انتظر ردك على سؤالي المهم حول القالب والمَحاور . إفادة : " ما " الإستفهامية إذا سبقها حرف جــر تُحذف منها الألف . فلا نقول : لما ؟ بما ؟ علاما ؟ عما ؟ مما .... الخ وإنما نقول : بم ؟ علام ؟ عم ؟ مم ؟ .....الخ قال تعالى : "عم يتساءلون[2]..."؟ و" فبم تبشرون[3]"؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . [1] ـ(هذا السؤال مهم). [2] ـ سورة النبأ [3] ـ سورة الحجر |
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بارك الله فيك وجزاك خيرا ونفع بك الأمه .....
__________________
![]() ![]() ![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() " اي عقل يمكن ان يصدق ان اهل الارض كأهل السماء ؟!!!" كنت قد سألتك هل ترين أن أهل الأرض (أي البشر) أفضل ؟ أم أهل السماء (أي الملائكة) أفضل ؟ ولم تجيبي ! ثم لماذا أقحمت العقل هنا ؟ وما دخله في أمور غيبية كهذه ؟ فإن الله هو الذي يفضل من يشاء من عباده , ويرفع من يشاء درجات , وربك يخلق ما يشاء ويختار . ثم إنه إذا ثبت أمر بالنص فلا يبقى مجال للعقل سوى التسليم . شكرا على المشاركات . والسلام عليكم . |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
لكنها غير مخالفة لقول الرسول الكريم... من أراد الله به خيرا يفقهه في الدين ويلهمه رشده جوابي هو كما يالي... إذا وقعت في ضررين ولا مفر لك منهما فاختر اخفهما ضررا سوالي لك.. ماذا تختار؟ أن تكون أعزب أو أن تتزوج بضرتين على نحو ما سلف
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
#10
|
|||
|
|||
![]() أنا أؤيد الزووج بما عمله فهو بحاجة بأن يحس بأن زوجته تريد اسعااده وأن يحس أنها مهتمة به لا بأحد غيره أو مشغوولة عنه
__________________
أصبح لكل منكم بيت في عالمي الصغير..فأتمنى أن تدخلوا إليه ولا تقرروا الرحيل..لأني أتعذب من الحنين.. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |