أرجو مساعدتي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4478 - عددالزوار : 982273 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4014 - عددالزوار : 501157 )           »          عيد أضحى مبارك ، كل عام وانتم بخير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 104 )           »          سفرة إفطار عيد الأضحى.. كبدة مشوية بخطوات سهلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          9 نصائح لمطبخ نظيف خلال عزومات عيد الأضحى.. التهوية أساسية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 86 )           »          فتياتنا وبناء الذات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          إضاءات سلفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »          ابن أبي الدنيا وكتابه “العيال” (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          خطبة عيد الأضحى المبارك 1445هـ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          خطبة عيد الأضحى المبارك الخلاف بين القدر والشرع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 62 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-08-2011, 05:39 PM
أمل الذكية أمل الذكية غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
مكان الإقامة: بين نعم الله
الجنس :
المشاركات: 64
الدولة : Algeria
Question أرجو مساعدتي

بسم الله الرحمن الرحيم
سلام الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته
قال صلى الله عليه وسلم
( كلوا جميعاً ولا تفترقوا ؛ فإن طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية)


هل يقصد تحديدا الأكل من صحن واحد أعني ماذا ـ أن تكون العائلة في جماعة لكن كل وصحنه ـ ؟؟

ماحكم من تتظاهر بالصلاة وهي في جماعة مع أهلها ـ أب و إخوةـ خجلا فقط منهم لأنها معذورة ولا تريد لهم أن يعرفوا ؟؟

أتمنى تفيدوني لأني أخشى البحث عن جواب بنفسي فأخطأ

اللهم صل وسلم على الحبيب المصطفى
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-08-2011, 08:03 PM
الصورة الرمزية أمة_الله
أمة_الله أمة_الله غير متصل
هُـــدُوءُ رُوح ~
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: ღ تحت رحمة ربي ღ
الجنس :
المشاركات: 6,445
افتراضي رد: أرجو مساعدتي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وصلى الله وسلم على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

تفضلي أختي الكريمة أمل ، هذا ما عثرت عليه بعد البحث، إن شاء الله تستفيدي منه ونستفيد جميعا بإذن الله

1 - بخصوص الموضوع الأول :

* فضيلة الشيخ : ما هو هدي النبي في الأكل جماعة :

الجواب:
نحمد الله ونصلي ونسلم على أنبيائه ورسله وبعد:
يستحب الاجتماع على الطعام ؛ فقد أورد الطبراني من حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالاجتماع على الطعام ونهى عن الأكل فرادى فقال : ( كلوا جميعاً ولا تفترقوا ؛ فإن طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية) وأصل الحديث عند مسلم من غير جملة (كلوا جميعاً ولا تفترقوا)
وهذا يدل على زيادة البركة كلما زاد عدد الآكلين .
كما دل الحديث على علة الاجتماع على الطعام ، قال ابن حجر في الفتح : (فيؤخذ منه أن الكفاية تنشأ عن بركة الاجتماع ، وأن الجمع كلما كثر ازدادت البركة ) فتح الباري (9/446).
وهذا واضح فقد بين النبي صلوات الله عليه في حديث آخر ذلك – أي أن الاجتماع على الطعام سببٌ لحلول البركة فيه - فعن وحشي بن حرب عن أبيه عن جده أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسليم قالوا: يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع . قال صلى الله عليه وسلم : ( فلعلكم تفترقون ؟ )
قالوا: نعم .
قال: (فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله عليه ؛ يُبارك لكم فيه) رواه أحمد وأبو داود وصححه شيخنا رحمه الله .

قال الإمام أحمد: (إذا جمع الطعام أربعاً فقد كمل: إذا ذُكر اسم الله في أوله ، وحُمد الله في آخره ، وكثرت عليه الأيدي ، وكان من حِل ) زاد المعاد (4/232).

الشيخ الدكتور أنس العمايرة
دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
الأردن - عَمان



* "... لقد اشتهر عند كثير من الناس في بعض الدول الإسلامية، أن يأكل كل فرد بمفرده، وهذا كان من أقوى أسباب نزع البركة من الطعام.
أيها الإخوة الكرام: في يوم من الأيام، جاء الصحابة – رضوان الله عليهم – إلى النبي صلى الله عليه وسلم متعجبين مستغربين، يقولون: يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع؟! قال: ((فلعلكم تفترقون))؟ قالوا: نعم! قال: ((كلوا جميعا ولا تفرقوا؛ فإن طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الثلاثة والأربعة كلوا جميعا ولا تفرقوا؛ فإن البركة في الجماعة )) أنظر مسند البزار رقم (127)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم (8630)وانظر السلسلة الصحيحة رقم (2691).
وقد ورد هذا الحديث بألفاظ تؤكد هذا المعنى " في ( صحيح مسلم ) من حديث عائشة – رضي الله عنها -: ((طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفي الثمانية)) و عند ابن ماجة: ((طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الثلاثة والأربعة وإن طعام الأربعة يكفي الخمسة والستة ))، وعند الطبراني: ((كلوا جميعا ولا تفرقوا فإن الطعام الواحد يكفي الاثنين))، والغرض من هذه الأحاديث الحض على المكارمة والتقنع بالكفاية والمواساة، بأنه ينبغي إدخال ثالث لطعامهما ورابع أيضا حسبما يحضر، وإن البركة تنشأ من كثرة الاجتماع ( قال ابن بطال : الاجتماع على الطعام من أسباب البركة . فتح الباري 10 / 574 ) فكلما ازداد الجمع زادت كذا في " الكوكب الدراري " و فتح الباري " وغيرهما"
من حاشية كتاب: الموطأ - رواية محمد بن الحسن - (3 / 358)، تحقيق: د. تقي الدين الندوي- أستاذ الحديث الشريف بجامعة الإمارات العربية المتحدة.

* أيهما أفضل : الاجتماع على الطعام ، أم الافتراق، وإذا أخذ الآكل نصيبه بصحن ولعق لإناء، أليس هذا أفضل ؟
الجواب : السائل استشكل أمرين الأول : أنه إذا أجتمع أناس على إناء كبير فيه طعام فهذا فيه خير ، لكن لا نستطيع أن نلعق الطعام، أما لو أخذ كل واحد نصيبه بإناء صغير فإن كل واحد يستطيع أن يلعقه ، وهذا خير ، والإناء الذي يلعقه صاحبه يستغفر له كما صح عن رسول اله صلى الله عليه وسلم وهذه البركة حتى نلمس ثمارها في حياتنا .
والأحسن من ذلك أن نسكب في إناء كبير بمقدار بحيث لو اجتمع عليه هؤلاء يلعقونه ، فنجمع بين البركتين وبين السنتين . فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، عند أبي يعلى ، أنه قال : {أحب الطعام إلى الله ما كثرت عليه الأيدي } واخرج أبو داود ابن ماجة عن وحشي ، رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لعلكم تأكلون متفرقين } فقال هذا الرجل : نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، { اجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله عليه ؛ فإنه يبارك فيه} فالسنة أن نسكب بمقدار الحاجة وأن نجتمع على الطعام ، فنتحصل على ثمرتين وبركتين وطاعتين حث عليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وعلماء الاجتماع يقولون : إن من الأمور التي لها أثر على الأخلاق أنواع الطعام والشراب. فالعائلة الواحدة لما تجتمع على طعام واحد تتفق أخلاقها . أما هذه الأيام فأفراد العائلة الواحدة كل يأكل وحده وقد يأكلون من أصناف عديدة ، فتختلف أخلاقهم، وهذا العمل مما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، من أننا سنتبع سنن من قبلنا ، فإنه من عمل أهل الكتاب ، فهم لا يجتمعون وكل يأكل وحده .
وإن من علامات الساعة أن يكثر الطعم ولا يذكر اسم الله عليه . فالسنة الاجتماع وذكر اسم الله على الطعام أما عند الضرورة إن أخذ الرجل مقداره بإناء فلا حرج فقد أخرج الإمام البخاري بسنده إلى أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول اله صلى الله عليه وسلم، : {إذا أتى أحدكم خادمه الطعام فإن لم يجلسه معه ، فليناوله أكلة أو أكلتين، أو لقمة أو لقمتين؛ فإنه ولي حره وعلاجه } فإن لم يجلس الخادم معه فإن يناوله بيده أكلة، فهذا لا حرج فيه عند الحاجة، وإلا فالأصل الاجتماع ولعق الإناء . والله أعلم.

الشيخ مشهور حسن سلمان



2 - بخصوص الموضوع الثاني:

* من فتاوى نسائية في رمضان :

سؤال: هل تأثم إذا صامت حياء من أهلها وعليها الدورة الشهرية؟

الجواب: لا شك أن فعلها خطأ، ولا يجوز الحياء في مثل هذا، والحيض أمر كتبه الله على بنات آدم، وقد منعت الحائض من الصوم والصلاة، فهذه التي صامت وهي حائض حياء من أهلها عليها قضاء تلك الأيام التي صامتها حال الحيض، ولا تعود لمثلها، والله أعلم (ابن جبرين: اللؤلؤ المكين)



* من فتاوى نور على الدرب : حكم من تصلي وتصوم أثناء الحيض خجلا من الناس

س : السائلة أ . ج . ط . من سوريا ، تقول : هل يجوز التظاهر بالصلاة والفتاة في الدورة الشهرية ؟
ج : لا ، لا تتظاهر بالصلاة وهي في الدورة الشهرية ، الحمد لله معذورة إذا تخشى أن يظن بها السوء ، تقول : إني الآن لا أصلي ، تبين أنها لا تصلي .
(الجزء رقم : 7، الصفحة رقم: 217)

س : عندما بلغت لأول مرة كان ذلك في شهر رمضان ، ولم أستطع أن أخبر والدتي بهذا ؛ لأنني كنت خجولة جدا ، ثم جاءتني في المرة الثانية وكان في آخر يوم في رمضان ولم يعلم أحد بهذا ، ومن عادة أسرتنا أن نذهب جميعا لصلاة العيد في المسجد الحرام ، ولأنني لم أستطع إخبار والدتي ذهبت معهم إلى الحرم وصليت ، ويعلم الله كيف كانت حالتي ، وأذكر أنني عندما كنت أسجد وأركع أقول : أستغفرك يا رب ، إلى أن انتهت الصلاة ، ثم بعدها توجهنا إلى المدينة ، وعندما وصلنا دخلنا جميعا إلى المسجد ، وذهب والدي ليبحث لنا عن مسكن ، وبقينا إلى أن انتهت صلاة الظهر ، فهل علي ذنب فيما فعلت ؟ وأنا الآن قد تزوجت وأنجبت أطفالا ، ولكنني عندما أتذكر هذا أخاف عقاب الله ، وفي بعض الأحيان أبكي من شدة الخوف ، فماذا تنصحني يا سماحة الشيخ ؟
ج : أنصحك بالتوبة إلى الله ، لأن هذا منكر وغلط ، فعليك التوبة إلى الله والندم وعدم العودة إلى هذا الأمر ، وعليك قضاء الأيام التي ما صمتها أو صمتها وأنت حائض ؛ لأن صيامك لا يصح وأنت معك الحيض ، والصلاة باطلة إذا صليت وأنت حائض ، الصلاة باطلة ، والجلوس في المسجد الحرام والمسجد النبوي وأنت حائض كذلك منكر ، عليك التوبة إلى الله من ذلك ، نسأل الله أن يتوب عليك وعلى كل مسلم . (الجزء رقم : 7، الصفحة رقم: 218)

س : إن أبي يقول لي : لماذا لم تصل معي المغرب في رمضان ، وأنا في حالة العذر ، وبعد ذلك أقف معهم وأكبر ، هل يجوز ذلك ؟
ج : إذا كنت في العذر - الحيض الدورة الشهرية - فليس لك ذلك ، بل عليك أن تعتذري بأنك معذورة شرعا من جهة الصلاة ، أما إذا كنت سليمة وصار أبوك يصلي بكن مثلا التراويح أو يصلي بكن فريضة عند تخلفه عنها لسبب المرض أو لأنها فاتته في المسجد ، وصليتن معه فلا بأس صلي معهن ، خلفه يكون أمامكن ويكون النساء خلفه ، فلا بأس بذلك ، وليس له أن يصلي في البيت من غير عذر ، بل يجب عليه أن يصلي في المساجد ، أما النساء فبيوتهن خير لهن وأفضل ، لكن لو فرض أنه تأخر لمرض أو علة أخرى حتى فاتته الصلاة في الجماعة وصلى بكن الفريضة فلا بأس ، وصلي معهم إذا كنت صالحة للصلاة ، أما إذا كنت مثلا في نفاس أو حيض فليس لك ذلك والحمد لله ، هذا أمر شرعي فلا مانع من بيانه ، وأنك معذورة وأنك في الدورة الشهرية ، أو في النفاس توضحين حتى لا تتهمي بترك الصلاة .(الجزء رقم : 7، الصفحة رقم: 219)


جزاك الله خيرا أختي أمل ، استفدت أيضا معك لا حرمك ربي الأجر
نفعنا ربي بما علمنا ووفقنا لما يحب ويرضى
في حفظ الله


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-08-2011, 11:04 PM
أمل الذكية أمل الذكية غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
مكان الإقامة: بين نعم الله
الجنس :
المشاركات: 64
الدولة : Algeria
افتراضي رد: أرجو مساعدتي

سلام الله عليكم

ألف بركة أختي
أمة الله
شكرا جزيلا لاراحتك وافادتك لي أختي
جعلها الله في ميزان حسناتك أضعافا مضاعفة

اللهم صل وسلم على الحبيب المصطفى
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 65.67 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 63.13 كيلو بايت... تم توفير 2.54 كيلو بايت...بمعدل (3.86%)]