|
الحدث واخبار المسلمين في العالم قسم يعرض آخر الاخبار المحلية والعالمية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
أكنت يا كاتب هذه السطور تقصد حسان إبنك ؟ أم ابن جارك؟ أم صديقك في المدرسة؟ إن كنت تقصد الشيخ محمد حسان فأهكذا تعلمت التأدب مع العلم وأهله ؟ أهكذا علموك إحترام العلم وتقدير العلماء ؟ ثم هل أعملت عقلك وفكرت جيدا بمنظار خالٍ من سوء الظن في ماهو المقصود من هذه الكلمة بالضبط ؟ أكررت السماع و تيقنت جيدا أنه كان يقصد ذلك ؟ أم اعتمدت على كلام صاحب الموضوع ؟
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#2
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
سارد عليك على الخاص وهذا من باب خاطبوا الناس على حسب عقولهم |
#3
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا الاخت الكريمة ليس عيبا ان تنادي الانسان باسمه مهما علا كعبه فإن ذلك لن ينقص من قدره عند الله ولن يزيد ثانيا هو ليس بأشرف من انبياء الله فقد ناداهم الله عز وجل باسمائهم ياموسى يا عيسى وكذلك ناداهم قومهم....وليس بأشرف من رسول الله عليه الصلاة والسلام فقد ناداه الكثير من الناس ب يامحمد كما ورد في حديث الأعرابي يا محمــــد اعطنى من مال الله الذى عندك فليس بمالك ولا مال ابيك...الحديث, وليس باشرف من النبي صلى الله عليه وسلم ولا أنا اشرف من جبريل لما قال له يامحمد أخبرني عن الاسلام....الحديث المعروف ثالثا :أحذرك أنت أن تكوني ممن هو واقع في تقديس المشايخ والعلماء والتعصب لهم فبتالي تدخلين في قول الله عز وجل:اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله . مع العلم أن الشيخ-حتى يطيب خاطرك-محمد حسان ليس بعالم ولا فقيه إنما هو واعظ وللإجابة على سؤالك الثاني فندخل في لب الموضوع : أولا :من ناحية التسمية هل يجوزتغيير اسم حكم فرضه الله من سبع سموات باسم وضعه البشر قد تجبيبين بكل تأكيد لا لا هو لم يغير بل انما قاس الضريبة على الجزية لتقريب المعنى وبتالي ننتقل الى النقطة الثانية لأجيبك ثانيا :هذا قياس مع الفارق بل عدة فوارق فهو باطل واليك البيان : أولا من ناحية المشرع فالجزية قد فرضها الله وشرعها في دينه والضريبة هي من صنع البشر وماأنزل الله بها من سلطان ثانيا :على من فرضت فالجزية فرضت على الكفار فقط واي كفار أهل الكتاب فقط -اليهود والنصارى-اما اهل شرك كعباد الاوثان ليس لهم خيار الا الاسلام او القتل اما الضريبة فهي مفروضة على المسلم والكافر الكتابي وغير الكتابي..فهل الله عز وجل فرض الجزية على المسلم؟؟؟؟؟؟؟ ثالثا:علة فرض الجزية :الجزية فرضها الله على الذين ابوا أن يؤمنوا بالله ورسوله وان يدينوا دين الحق ولا ان يحرموا ماحرم الله من أهل الكتاب تكبرا منهم ...والغرض من ذلك هو تحقيرهم وإذلالهم ويصدق هذا قول الله تعالى: حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون. فالله عز وجل وصف كيف يعطونها فعلى صاحبها أن يأتي هو ويعطيها بيده والذلة والصغار تحطم تكبره ومن اراد التاكد فليرجع الى كتب التفسير.اما الضريبة فقد فرضت على المسلم والكافر الكتابي والغير الكتابي والملحد المرتد الزنديق والمنافق والغرص من ذلك أكل أموال الناس بالباطل. فبعد كل هذا يتبين لكل قارئ أن هذا هو تحريف لمعنى الجزية وليس قياسا أقولها بملئ فمي فهذا هو وصفها الشرعي وان لديك وصف اخرغيره تفضلي متكرمة اما بخصوص القصد اقول لك واعطيك سبب ومبررات ماقلت : أولا :الشيخ حسان في الاونة الاخيرة يطلب ود النصارى-نصارى مصر- وودهم فارجعي الى تصريحاته الاخيرة لتعلمي ذلك فقد وصفهم باهل الذمة(ولايوجد أهل في الذمة في هذا الزمان البته)حتى هم لايقبلون هذا الوصف ووصفهم بالاخوة وووو الخطاب-اقصد خطاب محمد حسان-واضح لمن هو موجه فهو موجه للنصارى لاغير فالمسلمون ليسوا في الزمن الذي يتكلمون فيه عن الجزية فهم أبعد من ذلك بكثير فبتالي القصد واضح بالنسبة لي على الأقل والله أعلم تنبيه لدي ملاحظة صغيرة فاردت تنبيهك عليها الا وهي اياك أختي الكريمة من كلمة أنا وعندي فلقد كانت سبب في هلاك ابليس لما قال :أنا خير منه وسبب في هلاك قارون اذ قال :انما أوتيته على علم عندي فلقد لاحظت كما لاحظه غيري استعمالك الكثير لهذه اللفظتين في ماتخطه اناملك كما اتمنى ان تفهمي مقصدي والا تجدي في صدرك شيء علي. |
#4
|
||||
|
||||
![]() اللهم ان كان عبدك محمد حسان قد أخطأ ولا يعلم انه أخطأ فابصره اللهم بخطأه واغفر له....... وان كان قد اخطأ ويعلم انه أخطا ويصر على خطأه فاللهم اغفر له وتجاوز عنه وتب عليه لما تعلم عنه من خير كثير يحمله ....وان كان يالله قد افترى عليه بعض خلقك (صاحب المقطع ) فاللهم اغفر لهم وتب عليهم حتى لا يفتنوا المسلمين** .....ويعلم الله اننى لا اتعصب لشيخ ابدا ولله الحمد وإلا كان الاولى بى ان اتعصب لشيخى الذى ربانى وهو شيخى وابى الشيخ **ابو اسحاق الحوينى **حفظه الله وبارك فى عمره وعلمه .....واقول لاخى الفاضل الوليد الجزائرى قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) ( ليس منا من لم يرحم صغيرنا ..ويعرف شرف كبيرنا ) /كتاب رياض الصالحين -باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضل وتقديمهم على غيرهم ورفع مجالسهم وإظهار مراتبهم /ص 167 ...والله عنوان الباب كما ذكرته لكم سبحان الله !...ومع احترامى الشديد لكلامك اعد فيه النظر واقرأ فى كتب اهل العلم واسأل شيوخ .. ففيه كلام كثير.. حفظكم الله جميعا
__________________
![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() الوليد الجزائري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أولا الاخت الكريمة ليس عيبا ان تنادي الانسان باسمه مهما علا كعبه فإن ذلك لن ينقص من قدره عند الله ولن يزيد على ذلك لماذا لا أنادي أبي بـ يا إبراهيم؟ لماذا لا أنادي دكتورتي في الجامعة يا نجود؟ أوليس - تقول- أنه لا عيب في مناداة الإنسان بإسمه ؟ ![]() وللشيء ذاته ينادي الطالب معلمه يا معلمي ، يا أستاذي أو بأي صيغة أخرى ، فلم نسمع يوما أن إبنا بارا بوالده ناداه بإسمه ، أو طالب مهذب نادى على أستاذه في المدرسة بإسمه ، أصحيح ما أقول ، أم لك رأي مختلف ؟ ثانيا هو ليس بأشرف من انبياء الله فقد ناداهم الله عز وجل باسمائهم ياموسى يا عيسى وكذلك ناداهم قومهم أوافقك على في ذلك . ولكن قد تعودنا يا أخي أنه لا مشكلة في أن ينادي الأب على ابنه بإسمه ولكن العكس غير مقبول أليس كذلك؟ فالقاعدة الأصلية هو أن الكبير ينادي على الصغير بإسمه ، بينما الصغير إحتراما وتوقيرا وتأدبا مع الكبير لا يناديه بإسمه أليس كذلك؟ والله الكبير المتعال ذو الجلال والإكرام ينادي من شاء كما يشاء ، ولكن إنظر إلى العكس كيف يكون ؟ عندما يتحدث أنبياء الله مع رب العزة والجلال كيف هو حديثهم؟ أذكر لك مثال نبي الله إبراهيم عليه السلام عندما قال : ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِيْنْ ) ، نسب المرض لنفسه تأدبا مع ربه ، مع أن المرض هو إبتلاء من الله ، ولكن تأدبا وإحتراما ما قال إذا أصبتني بالمرض ، أو إذا أنزلت علي المرض ،، لا وإنما قال وإذا مرضتُ . إذن ما زالت القاعدة الأساسية ثابتة لم تتغير . ثم قلت أن حتى أقوامهم نادوا أنبياءهم بأسماءهم ، وأنا أوافقك أيضا في هذه النقطة ولكن لدي سؤال ، أي الأصناف من الأقوام هم الذين نادوا النبي بإسمه؟ قد قال الله عز وجل في كتابه عن قوم شعيب : ( يا شعيب أصلاتك تأمرك .. ) أكان فريق المؤمنين من الأقوام السابقة ينادون أنبياءهم بأسماءهم؟ السؤال الآن : أتجد في نفسك مساواة مع الشيخ محمد حسان ؟ علما أو عمرا ؟ وبناء على إحداهما تجاوزت هذه القاعدة ؟ إلى هذه النقطة يظهر مقصدي من الكلام كله ، وأتمنى أن تكون الصورة قد أصبحت واضحة لك الآن . وليس بأشرف من رسول الله عليه الصلاة والسلام فقد ناداه الكثير من الناس ب يامحمد كما ورد في حديث الأعرابي يا محمــــد اعطنى من مال الله الذى عندك فليس بمالك ولا مال ابيك...الحديث, أوافقك هنا أيضا ، ولكن أنظر معي من الذي قال يا محمد؟ أعرابي . والأعراب من جهلهم وجفوتهم فعلوا ذلك مع الحبيب عليه الصلاة والسلام ، فأنزل الله آية في كتابه تتلى إلى قيام الساعة : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لا تَشْعُرُونَ ) سورة الحجرات ، واقرأ في سبب نزول هذه الآية فهي ما نزلت إلا للتأديب . ابحث معي في السيرة النبوية كلها أكان صحابة رسول الله ينادونه يا محمد ؟ نعود للقاعد الأساسية التي رأيناها هنا أيضا واضحة جلية ( الكبير ينادي الصغير بإسمه ، بيد أن الصغير لا يقوم بذلك توقيرا للكبير وإحتراما له ) وليس باشرف من النبي صلى الله عليه وسلم ولا أنا اشرف من جبريل لما قال له يامحمد أخبرني عن الاسلام....الحديث المعروف أوافقك هنا أيضا ، ولكنك قلت: جبريل عليه السلام مع الحبيب عليه الصلاة والسلام . الملائكة دائما تنادي الأنبياء بأسماءها ، كالمثال الذي ذكرت تماما ، فالملائكة أعلى مرتبة من الإنس والجن ، وابحث في هذه النقطة ، ستجدها في كتاب الله والسنة المطهرة كثيرة ، وإن وجدت عكس ذلك أخبرني وسأكون لك شاكرة . ثالثا :أحذرك أنت أن تكوني ممن هو واقع في تقديس المشايخ والعلماء والتعصب لهم فبتالي تدخلين في قول الله عز وجل:اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله . مع العلم أن الشيخ-حتى يطيب خاطرك-محمد حسان ليس بعالم ولا فقيه إنما هو واعظ قبلتُ تحذريك وأشكرك عليه ، ولكن سؤالي يقول: في أي المواضع و المواطن وجدتَ أنني واقعة في تقديس العلماء والتعصب لهم ، أو من أي حديث قلته وكتبته شممتَ منه رائحة تقديس للعلماء أو تعصب لهم؟ إلى هنا سأتوقف، فالأسئلة التي طرحتها كثيرة ، وأنتظر ردا لها ، ثم نكمل بقية الحديث بإذن الله . تنبيه لدي ملاحظة صغيرة فاردت تنبيهك عليها الا وهي اياك أختي الكريمة من كلمة أنا وعندي فلقد كانت سبب في هلاك ابليس لما قال :أنا خير منه وسبب في هلاك قارون اذ قال :انما أوتيته على علم عندي فلقد لاحظت كما لاحظه غيري استعمالك الكثير لهذه اللفظتين في ماتخطه اناملك كما اتمنى ان تفهمي مقصدي والا تجدي في صدرك شيء علي. ما رددتُ نصيحة ناصح ولا أغضبني إرشاد مرشد في يوم من الأيام ، وإن كان القصد إهانة فأنا دائما أعتبرها حبا وخوفا على مصلحتي ، ولذلك لا يستطيع أحد إغضابي بسهولة ![]() ولكني لم أفهم معنى الكلام هذه المرة . أتقصد أن أبدل كلمة أنا لجين ، بكلمة إسمي لجين مثلا؟ وأن لا أقول عندي جوال رائع بل أقول أملك جوال رائع مثلا؟ بإنتظار توضحك أخي الكريم ، ولي تعقيب على ذلك ولكن بعد أن أسمع توضيحك لمقصدك سأخبرك بما عندي وأشكرك مسبقا .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#6
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك على ردك الطيب وجزاك الله خيرا على حلمك أقول كل ماقلتيه صحيح ويدخل في باب الاحترام لكن السؤال هو هل أعتبر آثم إذا ناديت-شيخا-بإسمه ؟؟؟؟؟؟ فلو ناديت معلمتك ب يانجود هل تعتبرين نفسك آثمة اما بخصوص الوالدين فالواجب برهما ومناداتهما باسمهما قد يدخل في العقوق لذلك لاعلاقة بين هذا وذاك. على كل حال اختي مسالة احترام العلماء وتقديرهم ليس لدي فيها اي اشكال والحمد لله لكن من هم هؤلاء العلماء ؟؟؟ العالم الذي قال الله عنه:''إنما يخشى الله من عباده العلماء''وقال:''شهد الله أنه لاإله إلا هو والملئكة وأولوا العلم قائما بالقسط''وقال:''إذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولاتكتمونه'' انا شخصيا لااحترم -كفرد من هذه الامة يعيش همومها واحزانها-من لم يحترمني ويحترم عقلي فيقول ان نصارى مصر الذين يعتقلون اخواتنا ويعذبونهم أهل ذمة أنا لاأحترم والله الذي يقول عمن يسب الله ويسب رسولي صلى الله عليه وسلم وديني انه من اهل الذمة انا لااحترم من خذل الأخوات المعتقلات في أديرات عباد الصليب مع ان له امكانيات نصرتهن بل لااعتبره رجلا- اقصد رجولة أبوجهل- انا لااحترم من يعتبر طواغيت الحكم كحال طاغوت مصر سابقا وليبيا اللذان لايختلف في كفرهما موحدان علما معنى التوحيد والكفر بالطاغوت والشرك والولاء والبراء.... ولي امر للمسلمين يجب طاعته وعدم الخروج عليه انا لااحترم من اجاز بناء الكنائس مخالفا بذلك الاجماع فأنا والله وتالله وبالله لا ولن أحترم من كان هذا حاله ولو كان يقطر علما وبلغ علمه عنان السماء . أختي أدخلتني في موضوع آخر فمن فضلك لدي طلب ان كان لديك نظرة أخرى لاألومك عليها اما العبد الفقير فهذا مايدين الله به فيمن كان هذا حاله.فإن لم يرق لك هذا الكلام بإمكانه حذفه. وأنتظر باقي ردك أو تعقيبك على ردي السابق والسلام مسك الختام |
#7
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
بارك الله فيك هذا ما ادين لله به |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |