الإسلام والبيئة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         في آخر الزمان تصبح السنة بدعة والبدعة سنة (اخر مشاركة : عبد العليم عثماني - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4961 - عددالزوار : 2066785 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 606 - عددالزوار : 339503 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4537 - عددالزوار : 1335715 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 379 - عددالزوار : 156415 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 394 - عددالزوار : 92460 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 14120 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 53340 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 46997 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 15453 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-08-2025, 02:58 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,002
الدولة : Egypt
افتراضي الإسلام والبيئة

الإسلام والبيئة

د. مراد باخريصة


الخطبة الأولى

الحمد لله الذي خلق الإنسان وكرَّمه، وسخَّر له ما في السماوات وما في الأرض جميعًا منه، وأمره بالإعمار لا الإفساد، وبالحفاظ لا التخريب، وبالرحمة لا التعدِّي.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، المبعوث رحمةً للعالمين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد:
فيا عباد الله، اتقوا الله حقَّ تقاته، وراقبوه في كل تصرفاتكم، فأنتم مستخلفون في الأرض، مُمتحَنون بما جعلكم الله عليه من النعم.

أيها الناس: لقد كثُر في زماننا الحديث عن البيئة، وتغير المناخ، والتصحر، وتراجع الغطاء النباتي، وموت الكائنات البرية، ووالله، ما هي إلا نتيجة لفساد أيدينا، وتعدينا على حدود الله؛ كما قال ربنا سبحانه وتعالى: ﴿ ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ ﴾ [الروم: 41].

نحن نشاهد اليوم كيف تُدمَّر الأشجار لغير حاجة، وتُقتل الطيور لمجرد اللهو والعبث، ومنهم من يرمي البلاستيك في الصحراء، فيؤذي الإبل والماشية، أو يقتل الضبَّ والغزال والطيور البرية لمجرد اللهو والتصوير، وتُحرق الصحاري والبراري دون مراعاة، وتُرمَى النفايات في البر والبحر، ويُحفر في الأرض والجبال بلا حدود ولا ضوابط، حتى أصبح التلوث والدمار صفةً غالبة على بيئتنا.

ربما يظن بعضنا أنه لا فائدة من هذه المخلوقات، أو أنه من حقه أن يُزيل هذه الأشياء ويعتدي عليها، ومعاذ الله أن يخلق شيئًا عبثًا.

لقد أصدر زعيم الصين في عام 1958، أمرًا بقتل جميع طيور الدوري في حملة "الآفات الأربع"، التي كان الهدف منها القضاء على الجرذان، والذباب، والبعوض، وطيور الدوري، معتقدًا أنها تضر بالإنتاج الزراعي؛ فأدت هذه الحملة إلى اختلال التوازن البيئي هناك، وارتفعت أعداد الجراد الذي كانت طيور الدوري تتغذى عليه، مما تسبَّب في مجاعة كبيرة في الصين مات فيها أكثر من 40 مليون إنسان، أتدرون لماذا؟ لأنهم ظنوا أن هذه المخلوقات خُلقت عبثًا، أو أنه لا فائدة منها، فأخلُّوا بالبيئة، فسخَّر الله عليهم الجراد ليأكل الأخضر واليابس.


عباد الله: جاء في الحديث عند النسائي وفيه ضعف: ((من قتل عصفورًا عبثًا، عجَّ إلى الله يوم القيامة يقول: يا رب، إن فلانًا قتلني عبثًا ولم يقتلني لمنفعة))؛ [رواه النسائي]، ويكفينا قول نبينا صلى الله عليه وسلم: ((لا ضَرَرَ ولا ضِرار))؛ [رواه مالك وغيره].

فهل بعد هذا يتجرأ أحد أن يُحرق شجرة، أو يرمي نُفاياته في الطريق، أو يتعدى على الحيوانات، أو يُفسد البيئة بغير حق؟

لقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل النمل والنحل، والهدهد والصرد؛ فعن ابن عباس رضي لله عنهما قال: ((إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل أربع من الدواب: النملة، والنحلة، والهدهد، والصرد))؛ [رواه أبو داود، وصححه الألباني].

وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، قال: ((كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، فمررنا بقرية نملٍ، فأُحرقت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا ينبغي لبشرٍ أن يُعذِّب بعذاب الله عز وجل)).

فهذه الحيوانات إذا لم تضر، فلماذا تُقتل؟ وقد قال الله: ﴿ تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا ﴾ [الإسراء: 44].

كما أن هذه المخلوقات لها دور بيئيٌّ، وقتلها دون مبرر هو تعدٍّ على خَلْقِ الله.

وكم نرى في واقعنا الحالي من شخصٍ يخرج للتنزه في البرِّ، فيترك خلفه نارًا مشتعلة ربما تسبَّبت في حريق هائل! وكم من سائق يدعس حيوانات في الطريق بلا مبالاة! وكم من مؤسسة تقطع الأشجار بدون مبرر، ودون بدائل أو تعويضات!

فيجب أن نعلم أن الحفاظ على البيئة ليس ترفًا، بل فريضة شرعية؛ لأن الإفساد في الأرض من الكبائر؛ ويكفي في ذلك قول الله عز وجل قال: ﴿ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ﴾ [الأعراف: 56]، فلا تترك أثرًا مفسدًا في البر أو البحر أو الحي.

وعلِّم أولادك أن الشجرة ليست للعبث، بل للظل والطعام والجمال.

وراقبِ الله حين تتصرف في النِّعم التي استخلفك الله عليها لتعميرها لا لتخريبها؛ كما قال تعالى: ﴿ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ ﴾ [هود: 61].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم...

الخطبة الثانية
الحمد لله الذي خلق الإنسان وكرَّمه، وأمدَّه بالنعم، وسخَّر له ما في السماوات وما في الأرض جميعًا، وأمره بالإصلاح وحذَّره من الفساد في الأرض؛ فقال سبحانه: ﴿ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ﴾ [الأعراف: 56].

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله؛ الذي قال: ((إن الدنيا حُلوة خَضِرَة، وإن الله مستخلفكم فيها، فينظر كيف تعملون))؛ [رواه مسلم]؛ أما بعد عباد الله:
فإن المحافظة على البيئة ليست قضية ثانوية، بل هي جزء من عقيدتنا، ومطلب من مطالب شريعتنا، ومسؤولية جماعية لا تخص جهة دون أخرى.

لقد خلق الله الكون بنظام دقيق، وجعل فيه توازنًا عجيبًا بين النبات والحيوان والإنسان؛ قال تعالى: ﴿ وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ * فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ * وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ ﴾ [الرحمن: 10 - 12]، وهذا يعني أن الله سخَّر هذه المخلوقات لخدمة الإنسان، وأمرَه في المقابل ألَّا يُتلفها ولا يُفسدها.

فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الذين يقطعون السدر يُصبُّون في النار على وجوههم صبًّا))؛ [رواه الطبراني، وقال الهيثمي: ورجاله كلهم ثقات]، ويقول عليه الصلاة والسلام: ((ما من مسلم يغرس غرسًا، أو يزرع زرعًا، فيأكل منه طير، أو إنسان، أو بهيمة، إلا كان له به صدقة))؛ [متفق عليه]، ويقول عليه الصلاة والسلام: ((من قطع شجرة، فليغرس مكانها)).

وقال صلى الله عليه وسلم: ((دخلت امرأة النار في هِرَّة حبستها، لا هي أطعمتها، ولا تركتها تأكل من خشاش الأرض))؛ [متفق عليه].

فكيف بمن يُفني بيئة كاملة، أو يقتل مئات الكائنات دون وجه حقٍّ؟
بل يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: ((إذا قامت الساعة، وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع أن يغرسها فليغرسها))؛ [رواه أحمد]، وهذا الحديث الشريف من أعظم ما يُظهر عظمة الإسلام في الحفاظ على البيئة، حتى في أحلك لحظات الفناء.

ألَا صلوا وسلموا...




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.35 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.28%)]