لا يصلح للناس إلا ما شرعه رب الناس - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174542 )           »          من معاني اليقين في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3109 - عددالزوار : 417043 )           »          من مائدة التفسير: سورة الهمزة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 14-06-2023, 12:40 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,414
الدولة : Egypt
افتراضي لا يصلح للناس إلا ما شرعه رب الناس

لا يصلح للناس إلا ما شرعه رب الناس


قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ....} [النساء: 11].

تأمَّل ذلك التشريع العجيب، وتلك القسمة الدقيقة لهذه الفروض، حتى ذكر الله تعالى الثمن، والسدس، والربع، والثلث، والنصف، والثلثين، وحتى تولى الله تعالى تلك القسمة بنفسه، ولم يرضَ أن يقسِّمها ملكٌ مقربٌ، ولا نبي مرسل!

وتأمل ذلك التفاوت بين تلك الأنصباء، حتى جعل للبت النصف، ولكل واحد من الأبوين السدس، مع وجود الفرع الوارث، وجعل للزوجة الثمن مع وجود الولد، والربع إن لم يكن للزوج ولدٌ، وجعل للزوج الربعَ مع وجود الولد، والنصفَ إن لم يكن للزوجة ولد!

وتأمل لِمَ جعل الله تعالى للإخوة لأم الثلث مع عدم الفرع الوارث، وعدم وجود الأصل الوارث، ولِمَ جعل الله تعالى نصيبهم الثلث ولم يجعله النصف أو الثلثين؟

وتأمل لِمَ جعل للأم السُّدس مع وجود الولد، ومع وجود جمع من الأخوة والأخوات، وجعل لها الثلث مع عدم الولد، وعدم وجود الإخوة ولم يجعل لها أكثر من ذلك أو أقل؟!

وتأمل التفاوت بين نصيب الأم والزوجة، لِمَ كان نصيب هذه السدس ونصيب هذا الثمن في أدنى الحالتين؟ وجعل للأم الثلث وللزوجة الربع في أعلى الحالتين؟

ومهما بحثت وأعمَلت فكرَك، وحلَّقت في سماء الآيات بعقلك، فلن تهدي إلى العلة التي من أجلها كان هذا التفاوت.

وقد كفانا الله تعالى عناء البحث، وإجهاد الفكر، ومشقة التنقيب عن تلك العلة، فقال: {آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا} [النساء: 11].

أقول هذا ردًّا على بعض السفهاء الذين ظنوا أنهم يستدركون على الشرع، وأنهم - زعموا - يصوِّبون ما فيه من أخطاء، وأنه يشتمل على ظلم في قسمة المواريث، تعالى الله عن ذلك علوًّا كبيرًا، وتذكَّر دائمًا قول الله تعالى: {وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216].

وتيقَّن تمامًا أنه لا يصلح للناس إلا ما شرعه رب الناس؛ {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الملك: 14].
منقول








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.72 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.00 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.03%)]