مقدار القراءة في زمن التابعين ومن أتى بعدهم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 65 - عددالزوار : 52079 )           »          الحرص على الائتلاف والجماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 80 - عددالزوار : 45867 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 196 - عددالزوار : 64233 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 374 - عددالزوار : 155276 )           »          6 مميزات جديدة فى تطبيق الهاتف الخاص بنظام iOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتف iPhone 12 و Google Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          برنامج الدردشة Gemini متاح الآن على Gmail لمستخدمى أندرويد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          كيفية حذف صفحة Word فى 3 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          خطوات.. كيفية إعادة ترتيب الأزرار وتغيير حجمها في مركز التحكم بـiOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > رمضانيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-04-2023, 05:57 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,565
الدولة : Egypt
افتراضي مقدار القراءة في زمن التابعين ومن أتى بعدهم

مقدار القراءة في زمن التابعين ومن أتى بعدهم
الشيخ أحمد الزومان


استمر إطالة القيام في زمن التابعين على نحو مما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم، فعن نافع بن عمر، قال: «كان ابن أبي مليكة يصلي بنا في رمضان عشرين ركعة، ويقرأ بحمد الملائكة في ركعة»، وحمد الملائكة هي سورة الرعد فيما يظهر لي؛ يقول تعالى: ﴿ وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ ﴾ [الرعد: 13]، فتقدير العطف ويسبِّح الملائكة بحمده من خيفته. وتحتمل عند بعض المتخصصين[1] أنَّها سورة الزمر؛ يقول تعالى: ﴿ وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ [الزمر: 75]، وتحتمل أنَّها سورة الشورى؛ يقول تعالى: ﴿ تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَلَا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ [الشورى: 5]، وهذه السور الثلاث متقاربة في الطول، والله أعلم.

وابن أبي مليكة يصلي في مكة في خلافة ابن الزبير رضي الله عنه إلى إمارة عمر بن عبدالعزيز، وعن داود بن الحصين أنَّه سمع الأعرج يقول: «ما أدركت الناس إلا وهم يلعنون الكفرة في رمضان»، قال: «كان القارئ يقوم بسورة البقرة في ثمان ركعات، فإذا قام بها في اثني عشرة ركعة، رأى الناس أن قد خفف»[2].

والأعرج عبد الرحمن بن هرمز من الطبقة الوسطى من تابعي المدينة، روى عن بعض الصحابة رضي الله عنهم كأبي هريرة رضي الله عنه.

وعن علي بن الأقمر قال: «كان مسروق يؤمُّنا في رمضان، فيقرأ العنكبوت في ركعة»[3]، ومسروق بن الأجدع من كبار تابعي الكوفة.

وعن زبيد بن الحارث عن عبد الرحمن بن الأسود «أنَّه كان يصلي بقومه في رمضان... يقرأ بهم ثلث القرآن في كل ليلة»[4].

وعبدالرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي من الطبقة الوسطى من تابعي الكوفة، وعن عمران بن حدير قال: «كان أبو مجلز يقوم بالحي في رمضان يختم في كل سبع»[5]، وأبو مجلز لاحق بن حميد من الطبقة الوسطى من التابعين ووفاته في الكوفة، ورُوي: «كان سعيد بن جبير يقرأ في كل ركعة بخمس وعشرين آية»[6]، وسعيد بن جبير من الطبقة الوسطى من تابعي الكوفة.

ويأتي أنَّ عمر رضي الله عنه أرسل ابن مسعود رضي الله عنه للكوفة معلمًا[7]، وجعل علي رضي الله عنه الكوفة مقرًّا للخلافة، فالظاهر أنَّ هذا مما أخذوه عن الصحابة رضي الله عنهم.

واختلافهم في مقدار القراءة راجع والله أعلم إلى عدد الركعات وسرعة القارئ من عدمها.

قال الحسن البصري: «من أمَّ الناس في رمضان فليأخذ بهم اليسر، فإن كان بطيء القراءة فليختم القرآن ختمة، وإن كان قراءة بين ذلك فختمة ونصف، فإن كان سريع القراءة فمرتين»[8].

واستقر الأمر بعد التابعين على استحباب قراءة عشر آيات في كل ركعة؛ ليختموا مرة في رمضان، فمقدار القراءة في الليلة مائتا آية وهو الصحيح من مذهب الأحناف[9]، وهو مذهب المالكية[10] والشافعية[11] والحنابلة[12].

قال: قاسم بن قُطْلُوْبَغَا: اتفقوا على أنَّ السنة الختم مرة[13].

[1] ممن ناقشتهم وآثر ألا أُسميه.

[2] رواه مالك (1/ 115) وعنه عبد الرزاق (7734) عن داود بن الحصين أنَّه سمع الأعرج يقول: فذكره وإسناده صحيح.

[3] رواه ابن أبي شيبة (2/ 392) حدثنا وكيع عن سفيان ومحمد بن سعد في الطبقات الكبرى (6/ 142) قال: أخبرنا الفضل بن دكين ومحمد بن عبدالله الأسدي قالا: حدثنا سفيان عن علي بن الأقمر قال: فذكره ورواته ثقات، وسفيان هو الثوري.

[4] انظر: ص(91).

[5] رواه ابن أبي شيبة (2/ 392) حدثنا عبد الوهاب الثقفي، عن عمران بن حدير قال: فذكره ورواته ثقات.

[6] رواه ابن أبي شيبة (2/ 392) حدثنا محمد بن فضيل، عن وقاء، قال: «كان سعيد بن جبير...»، وإسناده ضعيف، وِقاء بن إياس لين الحديث.

[7] انظر: ص (117).

[8] رواه ابن أبي شيبة (2/ 392) حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن هشام، عن الحسن قال: فذكره وإسناده صحيح؛ حسين بن علي هو الجعفي وزائدة هو ابن قدامة وهشام هو ابن حسان.

[9] قال السرخسي في المبسوط (2/ 198) روى الحسن عن أبي حنيفة رحمهما الله تعالى أنَّ الإمام يقرأ في كل ركعة عشر آيات ونحوها وهو الأحسن؛ لأنَّ السنة في التراويح الختم مرة، وبما أشار إليه أبو حنيفة رحمه الله يختم القرآن مرة فيها؛ لأنَّ عدد ركعات التراويح في جميع الشهر ستمائة، وعدد آي القرآن ستة آلاف وشيء، فإذا قرأ في كل ركعة عشر آيات يحصل الختم فيها، وانظر: المحيط البرهاني (1/ 459) والبحر الرائق (2/ 121) والبناية شرح الهداية (2/ 667).

[10] قال الدردير في الشرح الصغير (1/ 266): ندب (الختم فيها): أي التراويح، بأن يقرأ كل ليلة جزءًا يفرقه على العشرين ركعة، وانظر: الشرح الكبير (1/ 315) وشرح خليل للخرشي (123) ومنح الجليل (1/ 206).

[11] قال زكريا الأنصاري في أسنى المطالب (1/ 155) عللوه بأنَّ السنة فيها القيام بجميع القرآن، وانظر: مغني المحتاج (1/ 234) ونهاية المحتاج (1/ 492) وحاشية إعانة الطالبين (1/ 254).

[12] قال المرداوي في الإنصاف (2/ 184) يستحب ألا يزيد الإمام على ختمة، إلا أن يؤثر المأموم، ولا ينقص عنها نص عليه، وهذا الصحيح من المذهب، وانظر: المستوعب (2/ 207) والمغني (1/ 800) والفروع (1/ 548).

[13] مجموعة رسائل قاسم بن قُطْلُوْبَغَا، ص (246).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.60 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.93 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.23%)]