وجوب المبيت بمنى ليالي أيام التشريق، والترخيص في تركه لأهل السقاية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5031 - عددالزوار : 2179657 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4612 - عددالزوار : 1460366 )           »          معرفة الحق في فِطر الخلق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 805 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 67 - عددالزوار : 54879 )           »          الغش والتزوير لنيل الشهادات العلمية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          حكم التيمّم حال وجود الماء ووقت جوازه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الواجب على من نسي سجوداً في صلاته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          القضاء والقدر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          التحايل على غير المسلمين في المعاملات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > ملتقى الحج والعمرة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 18-02-2021, 01:37 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,980
الدولة : Egypt
افتراضي وجوب المبيت بمنى ليالي أيام التشريق، والترخيص في تركه لأهل السقاية

وجوب المبيت بمنى ليالي أيام التشريق، والترخيص في تركه لأهل السقاية


الشيخ د. عبدالله بن حمود الفريح

عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَن الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِالْمُطلِبِ اسْتَأْذَنَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَبِيتَ بِمَكَّةَ لَيَالِيَ مِنًى، مِنْ أَجْلِ سِقَايَتِهِ، فَأَذِنَ لَهُ.

تخريج الحديث:
الحديث أخرجه مسلم حديث (1315)، وأخرجه البخاري في "كتاب الحج"، "باب هل يبيت أصحاب السقاية أو غيرهم بمكة ليالي منى"، حديث (1745)، وأخرجه أبو داود في "كتاب المناسك"، "باب يبيت بمكة ليالي منى"، حديث (1959)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب المناسك"، "باب البيتوتة بمكة ليالي منى"، حديث (3065).

شرح ألفاظ الحديث:
(( الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِالْمُطلِبِ )): هو عم النبي - صلى الله عليه وسلم.
(( اسْتَأْذَنَ )): أي طلب الإذن وهو الرخصة.
((أَنْ يَبِيتَ بِمَكَّةَ لَيَالِيَ مِنًى)): أي يدع المبيت بمنى ليالي أيام التشريق ويبيت بمكة.
((مِنْ أَجْلِ سِقَايَتِهِ)): أي من أجل ألا تنقطع مصلحة سقاية ماء زمزم، كانت السقاية من أعمال قريش القائم عليها بنو عبدالمطلب وبالأخص العباس رضي الله عنه.

من فوائد الحديث:
الفائدة الأولى: الحديث دليل على الترخيص لأهل السقاية بإسقاط المبيت عنهم ليالي أيام التشريق لاحتياجهم لهذه الرخصة، مراعاة للمصلحة العامة؛ حيث يقومون بسقاية الناس، ويلحق من يماثلهم كما ذكر أهل العلم ممن يشتغل بمصالح المسلمين العامة كرجال المرور، ورجال الإسعاف، والأطباء ونحوهم ممن يحتاج إلى ترك المبيت بمنى.

الفائدة الثانية: استدل بحديث الباب من قال: إن المبيت بمنى ليالي التشريق واجب، وبه قال جمهور العلماء، فهو قول المالكية، وأحد القولين عن الشافعية، واعتبره النووي الأصح في مذهب الشافعي، وهو الصحيح من مذهب الحنابلة، رحم الله علماء المسلمين؛ [انظر شرح النووي لمسلم حديث (1315)، والاستذكار حديث (31/ 194)، والانصاف (4 / 60 )].

ووجه الدلالة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أذِن لعمِّه العباس - رضي الله عنه - والتعبير بالإذن، وفي رواية أخرى بالرخصة يدل على وجوب المبيت.


واستدلوا أيضًا بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بات في منى تلك الليالي، وقال: ((لتأخذوا عني مناسككم))، والواجب من ذلك معظم الليل سواء من أوله أو آخره.


والقول الثاني: أن المبيت سنة، وهو قول أبي حنيفة ورواية في مذهب أحمد، وعند أبي حنيفة يكره تركها؛ [انظر الاستذكار (13 / 195 )، والإنصاف (4 / 60 )].

واستدلوا بعدم الدليل الدال على الوجوب، وأما حديث الباب فلا يدل على الوجوب؛ لأنه لم يتقدم إذن العباس - رضي الله عنه - أمر يدل على الوجوب من النبي - صلى الله عليه وسلم.

وفائدة الخلاف أن الذين يقولون بالوجوب يقولون من ترك المبيت فعليه دم؛ لأنه ترك واجبًا، وأما الذين قالوا بالسنية، فيقولون لا شيء عليه، والأظهر والله أعلم القول الأول لحديث الباب.

ولكن في إيجاب الدم على من ترك المبيت تردد؛ إذ لا دليل على ذلك، بل الدليل على عدم الوجوب، ففي حديث الباب لم يأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- العباس - رضي الله عنه - بالدم.

لفتة:
من لم يجد مكانًا يناسب المبيت فيه سقط عنه المبيت في منى، وله أن يبيت خارج منى في أي مكان؛ لأن الله تعالى يقول: ﴿ فَاتَّقُوا اللَّـهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ﴾ [التغابن: 16]، وهذا اتقى الله ما استطاع ولم يجد مكانًا يليق به، فسقط عنه، (والواجبات تسقط بالعجز)، فإذا غلب على ظنه عدم وجود مكان مناسب كما هو واقعنا اليوم، سقط عنه المبيت، وليس من المكان المناسب المبيت في الطرقات والأرصفة، ولا سيما من معه نساء، والله أعلم.







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.83 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.11 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.83%)]