|
هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() حكم اجتماع البدل واللين في آية واحدة لورش من طريق الأزرق حامد شاكر العاني حكم اجتماع البدل واللين في آية واحدة لورش من طريق الأزرق [1] أولاً: إذا تقدم البدل على اللين: كما في قوله تعالى: ﴿ مَا نَنْسَخْ مِنْ آَيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ (البقرة: 106) ومثلها قوله جل في علاه ﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ ﴾ (البقرة: 170) فله أربعة أوجه من طريق الحرز هي: قصر البدل مع توسط اللين، توسطهما، مدُّ البدل مع توسط اللين ومدِّه [2]. ثانياً: إذا تقدم اللين على البدل: كما في ﴿ سَوْآَتُهُمَا ﴾ في (طه 121) وما شابهها فله له فيها تسعة أوجه من طريق الحرز هي: قصر والتوسط والطول في الواو اللينية مع ثلاثة البدل فتضرب ثلاثة في ثلاثة بتسعة [3]. حكم اجتماع المدِّ البدل واللين وذات الياء في آية واحدة لورش من طريق الأزرق: كما في قوله تعالى: ﴿ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾ (النحل 60) فله فيها ستة أوجه من طريق الحرز هي: قصر (الآخرة) مع توسط (السوء) مع فتح ذات الياء (الأعلى)، ثم توسط (الآخرة) و (السوء) مع تقليل ذات الياء (الأعلى)، ثم الطول في (الآخرة) مع توسط (السوء) مع الفتح والتقليل، ثم مدُّ (السوء) مع الفتح والتقليل في ذات الياء[4]. [1] لورش من طريق الأزرق في اللين نحو (شيء) و (هيئة) و (سَوْء) وغيرها التوسط والمدّ . [2] ينظر : البدور الزاهرة للقاضي ص 73 . [3] ينظر : البدور الزاهرة للقاضي ص 391 . [4] ينظر : البدور الزاهرة للقاضي ص 338 .
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |