حكم اجتماع البدل واللين في آية واحدة لورش من طريق الأزرق
حكم اجتماع البدل واللين في آية واحدة لورش من طريق الأزرق حامد شاكر العاني حكم اجتماع البدل واللين في آية واحدة لورش من طريق الأزرق [1] أولاً: إذا تقدم البدل على اللين: كما في قوله تعالى: ﴿ مَا نَنْسَخْ مِنْ آَيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ (البقرة: 106) ومثلها قوله جل في علاه ﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ ﴾ (البقرة: 170) فله أربعة أوجه من طريق الحرز هي: قصر البدل مع توسط اللين، توسطهما، مدُّ البدل مع توسط اللين ومدِّه [2]. ثانياً: إذا تقدم اللين على البدل: كما في ﴿ سَوْآَتُهُمَا ﴾ في (طه 121) وما شابهها فله له فيها تسعة أوجه من طريق الحرز هي: قصر والتوسط والطول في الواو اللينية مع ثلاثة البدل فتضرب ثلاثة في ثلاثة بتسعة [3]. حكم اجتماع المدِّ البدل واللين وذات الياء في آية واحدة لورش من طريق الأزرق: كما في قوله تعالى: ﴿ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾ (النحل 60) فله فيها ستة أوجه من طريق الحرز هي: قصر (الآخرة) مع توسط (السوء) مع فتح ذات الياء (الأعلى)، ثم توسط (الآخرة) و (السوء) مع تقليل ذات الياء (الأعلى)، ثم الطول في (الآخرة) مع توسط (السوء) مع الفتح والتقليل، ثم مدُّ (السوء) مع الفتح والتقليل في ذات الياء[4]. [1] لورش من طريق الأزرق في اللين نحو (شيء) و (هيئة) و (سَوْء) وغيرها التوسط والمدّ . [2] ينظر : البدور الزاهرة للقاضي ص 73 . [3] ينظر : البدور الزاهرة للقاضي ص 391 . [4] ينظر : البدور الزاهرة للقاضي ص 338 . |
الساعة الآن : 06:33 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour