دلالة الإشارة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14853 - عددالزوار : 1086238 )           »          بيع العربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174618 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-02-2020, 05:29 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,449
الدولة : Egypt
افتراضي دلالة الإشارة

دلالة الإشارة











د. سامح عبدالسلام محمد






وهي من الدلالات التي وقَع الاتفاق حولها بين الجمهور والحنفية معنًى ومبنًى؛ فهي عند الغزالي: (ما يتسع له اللفظُ من غير تجريد قصدٍ إليه)[1]، ويذكرها ابن السبكي: (... ودل اللفظ على ما لم يقصد، فدلالة إشارة)[2]، وعرَّفها البزدوي من الحنفية بقوله: (العمل بما ثبت بنظمه لغة، لكنه غير مقصود، ولا سِيقَ له النص، وليس بظاهرٍ من كل وجه)[3].





ومن أمثلتِها دلالة قوله تعالى: ﴿ أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ ﴾ [البقرة: 187] على أن مَن جامَع في الليل من رمضان وأصبح جُنبًا، كان صومه صحيحًا؛ لأن مَن يجامع في آخر جزء من الليل، لا بد أن يصبحَ جُنبًا، فيستلزم عدمَ إفساد الصيام، ومع ذلك فإن هذا المدلولَ ليس بمقصودٍ من الكلام، ولكنه لازم للمقصود به من إباحة مباشَرة النساء إلى طلوع الفجرِ.





ومفهوم دلالة الإشارة عند الجمهور لا يختلف عن مفهومها عند الحنفية، ما دام كلٌّ منهما يعتبرُها من اللازم غيرِ المقصود؛ فالنصُّ لا يدلُّ على المعنى بمنطوقِ عبارته؛ وإنما يشير إليه بالالتزام؛ لأن عبارته تستلزمه، فكانت دلالة اللفظ عليه بطريق الإشارة لا العبارة.





فلا يجد الناظرُ فرقًا بين الدلالتين عند الفريقين؛ فدلالة الإشارة من باب اللازم عند كلٍّ منهما، كما أنها ليست بمقصودة[4].





مع فارقٍ هام يتعلَّقُ بقوَّة دلالة الإشارة؛ فالحنفية جعلوها في المرتبة الثانية بعد دلالة العبارة، ومنهم من جعلها في نفس مرتبة دلالة العبارة، يقول التفتازاني: (اعلَمْ أن الثابتَ بالعبارة والإشارة سواءٌ في الثبوت بالنَّظم، وفي القطعية أيضًا عند الأكثر)[5]، أما الجمهور، فقد جعلوها آخرَ دلالات المنطوق غير الصريح؛ فهي أضعفُ دلالاته.





وثمرةُ هذا الفارق أنه إذا تعارَض حُكم مستنبط بدلالة الإشارة مع آخرَ مستنبطٍ بدلالة الاقتضاء، فإن الحنفيَّةَ يرجِّحون الحُكم المستنبط بدلالة الإشارة على الحُكم المستنبط بدلالة الاقتضاء، أما الجمهور، فيرجِّحون دلالةَ الاقتضاء على دلالة الإشارة.






[1] المستصفى (2/188).




[2] حاشية البناني على شرح المحلِّي على متن جمع الجوامع ص (238).




[3] كشف الأسرار؛ للبخاري (1/68).




[4] مناهج الأصوليين ص (119).





[5] التلويح على التوضيح (1/136).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.80 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.08 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.98%)]