من أحكام الأضاحي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14853 - عددالزوار : 1086089 )           »          بيع العربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174587 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > ملتقى الحج والعمرة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-08-2019, 12:21 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,449
الدولة : Egypt
افتراضي من أحكام الأضاحي

من أحكام الأضاحي
عبد اللّه بن صالح القصير


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
وبعد:
الحكم الأول: فليعلم الجميع أن الأضحية سنة مؤكدة إتباعاً لسنة الخليلين إبراهيم ومحمد عليهما وآلهما أفضل الصلاة وأتم التسليم فقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يضحي عنه وعن أهل بيته بكبش واحد كل سنة أخذ على هذا عشر سنين يضحي وقد ضحى المسلمون كذلك في حياته وبعد وفاته حتى استحب بعض أهل العلم للشخص أن يستدين ويضحي إذا كان يستطيع السداد فيما بعد إغتناماً لموسم الأضحيــة وعظيم ثوابها ففي الحديث: ((ما عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله من إراقة دم)).
الحكم الثاني: من أراد أن يضحي أي من يشتري الأضحية من ماله- فيحرم عليه أن يأخذ من شعره وأظفاره شيئاً من أول يوم من ذي الحجة إلى أن يذبح أضحيته لقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره)).
وفي رواية: ((فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً حتى يضحي)) رواه أحمد ومسلم.
فإن أخذ من شعره وأظفاره شيئاً ناسياً فلا شيء عليه وإن كان متعمداً أثم وأضحيته صحيحة.
الحكم الثالث: شرع النبي - صلى الله عليه وسلم - استحسان الأضاحي واستسمانها واستعظامها واستشراف القرن والعين والأذن والمعنى أن يختار المرء عند الشراء الأضحية السمينة الحسنة المنظر العظيمة الجسم السليمة من العيوب فلا يكون فيها عور ولا عرج ولا قطع أذن ولا كسر قرن ولا مرض فإن الأضحية من البر الذي يتقرب به إلى الله - تعالى -والله - تعالى - طيب لا يقبل إلا طيباً قال - تعالى -: (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ).
الحكم الرابع: الأضحية شعيرة من شعائر الله ينبغي أن تظهر في مجتمعات المسلمين فتشتهر في الأحياء والمدن والقرى والهجر، فينبغي أن تذبح في البيوت وأن يعرف الصغار قيمتها وحكمتها ويأكلوا منها والإهداء منها فلا يجوز إخفاؤها ولذا أفتى المحققون من أهل العلم بأن ذبح الأضحية أولى من التصدق بثمنها وإرسالها إلى خارج البلد والتوكيل على إخراجها هناك من أسباب خفاء الشعيرة والجهل من أحكامها في بلد المضحين.
فلو ذبحت في البلد ثم أرسل مالا يحتاج إليه بعد ذبحها كان أولى لأنه يتحقق به إظهار الشعيرة ونيل ثواب الصدقة.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.41 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.69 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.05%)]