خواطــــــــــــر مريض - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1329 - عددالزوار : 138289 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 57 - عددالزوار : 42220 )           »          حكم من تأخر في إخراج الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          حكم من اكتشف أنه على غير وضوء في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 5466 )           »          يا ربيعة ألا تتزوج؟! وأنتم أيها الشباب ألا تتزوجون؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          فضائل الحسين بن علي عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          سودة بنت زمعة - رضي الله عنها - (صانعة البهجة في بيت النبوة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          حجة الوداع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          التشريع للحياة وتنظيمها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم الطبي و آخر الإكتشافات العلمية و الطبية > علاج مرض الصدفية والامراض الجلدية
التسجيل التعليمـــات التقويم

علاج مرض الصدفية والامراض الجلدية ملتقى يختص بعلاج الامراض الجلدية ومرض الصدفية المزمن وآخر ما توصل اليه العلم حول هذا لمرض

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 13-12-2011, 05:29 PM
الصورة الرمزية سامية الحرف
سامية الحرف سامية الحرف غير متصل
عبير
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
مكان الإقامة: اللهم ارزقنا الفردوس الأعلى من الجنة بدون حساب ولا عذاب آمين يا رب العالمين ....
الجنس :
المشاركات: 12,063
الدولة : Saudi Arabia
047 خواطــــــــــــر مريض

في الحمد والشكر



كلما مر العبد ببلية ساقتها الأقدار إليه ذكر اللهَ عز وجل وارتمي علي أعتابه سبحانه !!


فرب دمعة يدمعها العبدُ خاليا يرفع اللهُ بها البلاء ويدفعُ عن عبده بها النقم !!


وما زال الرب كريما يغفر الذنب ويقبل التوبة ويجيب المضطر ويكشف الضر ويشفي السقيم … فسبحانه سبحانه !! من رب ودود لطيف …

ومع كل ابتلاء يتذكر العبدُ مدي تقصيره في حق الخالق جل وعلا ! ويعلم أن ثمة هوة واسعة بينه وبين أن يحمد ربه حق الحمد أو أن يشكره علي وافر نعمه حق الشكر !! .

وحمدُ الله – كما أفهمه – هو (( إقرار قلبي من العبد يلهج به لسانه بأن الله سبحانه هو واهب النعم )) !! ولذلك تتكرر قبل لفظة الحمد في القرآن كلمة " قل " أو " قالوا " وهي عبادة علي بساطتها ويسرها إلا أننا جد مقصرين في أدائها !!


ولها روعة في تلاقي اسمها مع اسم الله عز وجل " الحميد " واسم النبي الكريم " محمد " و " أحمد " صلي الله عليه وسلم !! …


حمد وشكر !!

وكما أن الحمد هو الثناء علي الله الحميد بالفضيلة، ويقول اللُغَويون هو أخص من المدح وأعم من الشكر !! فكل شكر حمد !! ، وليس كل حمد شكرا !! ، وكل حمد مدح !! وليس كل مدح حمدا !! وهنا مراد الكلام إذ الحمد عبادة بين القلب واللسان !! وهو ما يأباه الشكر علي نفسه إذ لابد من مشاركة الجوارح بالعمل !! وهو بعض المستفاد من قوله سبحانه في سورة سبأ : ((اعملوا آل داود شكرا )) فالعمل قرين الشكر وهو ما يزيد به الشكر عن الحمد !! ولذلك فإنني أراه : (( ابتلاء بالعمل في حُسن تلقي النِعَم )) !!

وللراغب الأصفهاني في الدرر السنية كلام جميل ونفيس عندما تعرض للفظة " شكر " في القرآن فقال :

((والشكر ثلاثة أضرب :
شكر القلب، وهو تصور النعمة.
وشكر اللسان، وهو الثناء على المنعم.
وشكر سائر الجوارح، وهو مكافأة النعمة بقدر استحقاقه.

وقوله تعالى: }اعملوا آل داود شكرا{ [سبأ/13]، فقد قيل (شكرا) انتصب على التمييز (وتبعه الفيروزآبادي على هذا في البصائر 2/335. وقال النحاس: ونصب (شكرا) عند أبي إسحق من وجهين:
أحدهما: اعملوا للشكر، أي: لتشكروا الله عز وجل.
والأخرى: أن يكون التقدير: اشكروا شكرا.
راجع: إعراب القرآن 2/661). ومعناه: اعملوا ما تعملونه شكرا لله.

وقيل: (شكرا) مفعول لقوله: (اعملوا)، وذكر اعملوا ولم يقل اشكروا؛ لينبه على التزام الأنواع الثلاثة من الشكر بالقلب واللسان وسائر الجوارح. قال: }اشكر لي ولوالديك{ [لقمان/ 14]


، }وسنجزي الشاكرين{ [آل عمران/145]، }ومن شكر فإنما يشكر لنفسه{ [النمل/40]


، وقوله: }وقليل من عبادي الشكور{ [سبأ/13]،


ففيه تنبيه أن توفيه شكر الله صعب؛ ولذلك لم يثن بالشكر من أوليائه إلا على اثنين، قال في إبراهيم عليه السلام: }شاكرا لأنعمه{ [النحل/121]،


وقال في نوح: }إنه كان عبدا شكورا{ [الإسراء/3]،


وإذا وصف الله بالشكر في قوله: }والله شكور حليم{ [التغابن/17]،

فإنما يعني به إنعامه على عباده، وجزاؤه بما أقاموا من العبادة. ويقال: ناقة شكرة: ممتلئة الضرع من اللبن، وقيل: هو أشكر من بروق (في اللسان: البروق: نبت ضعيف ريان، واحدها بروقة. .. ))
………………………………………………………….

وفي اللغة سعة لمفهوماتنا !! واللهَ الكريم أسأل أن يوفقنا لحمده سبحانه !!

كما أسأله جل وعلا أن ييسر لنا الشكر وأن يجعل لنا نصيبا مما أثني به علي أبوينا إبراهيم الخليل ونوح االصبور عليهما وعلي نبينا محمد أفضل الصلاة والتسليم .
__________________
،،
اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول
وعوضني خيرًا ممافقدتــ
اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني
قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 95.14 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 93.42 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.80%)]