هل الرقية الشرعية نافعة لكل مرض - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1329 - عددالزوار : 138200 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 57 - عددالزوار : 42218 )           »          حكم من تأخر في إخراج الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          حكم من اكتشف أنه على غير وضوء في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 5464 )           »          يا ربيعة ألا تتزوج؟! وأنتم أيها الشباب ألا تتزوجون؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          فضائل الحسين بن علي عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          سودة بنت زمعة - رضي الله عنها - (صانعة البهجة في بيت النبوة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          حجة الوداع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          التشريع للحياة وتنظيمها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الرقية الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-04-2011, 11:49 PM
الصورة الرمزية حاضنة الاحزان
حاضنة الاحزان حاضنة الاحزان غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
مكان الإقامة: السعودية
الجنس :
المشاركات: 1,151
افتراضي هل الرقية الشرعية نافعة لكل مرض

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماهي الرقية الشرعية ؟ ولماذا نرقي أنفسنا ؟ وهل هي نافعة لكل مرض ؟
أسئلة تحتاج إلى جواب . والجواب على هذا قد يعرفه البعض .. ويجهله السواد الأعظم من الناس . لا لشيء سواء انهم ( كثيراً ما يلجأون إلى الخلق دون الخالق ) في أمور كثيره خلال حياتهم ومنها المرض ( البلاء او الأبتلاء ) . وهذا سر عدم شفائهم . او شفائهم ببطء شديد .

إن المرض أيأ كان نوعه ( عضويا او روحياً _ جسمياً او نفسياً ) هو ابتلاء من الله وأجر للعبد . إن صبر واحتسب يكفر الله به خطاياه. كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( ما من مرض أو وجـع يصــيب المؤمـــن إلا حط اللــه ســـيئاته كما تحط الشجــرة ورقها) ويرفـــع اللــه بالمرض درجـــة المؤمن. و قال : ( ما من مسلم يشاك شوكـــة فما فوقها . إلا رفــعه الله بها درجــة. أو حــط عــــــنه بها خطيئـة ). كما انه يطهر الأنسان من ذنوبه كما في الحديث : ( ما من مســــلم يصـــرع صرعــة من مرض إلا بعثــــه الله منها طاهـــراً ). ومن فضل المرض على الصَا بر المحتســـب أن يُكتب للمــريض أجــــر ما كان يعمله من خير وبـــر وهو صحيــح. وهـــذا فـضل من اللـــه أن جعــل المرض مـصدر أجــر مستمـــر، وصــاحـبه لا يُقــدم من جهـــده شــيئاً. وقد قـــال رسول اللــه : ( من كان له عمل يعمله من خير فشـغله عنه مرض . أو سفر فـإنه يكتب له صـالح ما كان يعمل وهو صحيح مقيم ) . فالمرض نعمة لأهل الإيمان. وليس تعذيباً او كرها او إهمالا من الله ( كما يظن البعض ) - ولو كان كذلك ما ابتلى الله عز وجل أنبياءه الذين هم صفوته من خلقه والصالحين ممن أحبهم من عباده .
وعن مصعب بن سعد عن أبيه قال: قلت يا رسول الله أي الناس أشد بلاءً قال: ( الأنبياء ثم الصالحين ثم الأمثل فالأمثل من الناس. يبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان في دينه صلابة زيد له في بلائه وإن كان في دينه رقة خفف عنه وما زال البلاء بالعبد حتى يمشي على ظهر الأرض ليس عليه خطيئة ).
ويقول النبـي صلى اللـه عليه وسلم: (عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن أصابته ضراء صبر فكـان خيراً له ) .
وكذلك إن البحث والسعي والاستشفاء ( هي أسباب مباحه مالم تكن شركاً ) مطلوبة لسائر الأمراض عضـوية أو نفسية، ويسلك المريض في سبيلها كل ما أتيح له من الأدوية مادية كانت أو معنوية. ( إن الداء والدواء كلاهما من قدر الله ) والرقية الشرعية هي أحد هذه الأسباب بل انها أهمها لسبب بسيط . وهو : _ طالما ان الداء والدواء من الله وحده . فهذ يعني انه هو ايضاً الشافي وحده. وبهذا كانت ومازالت وستبقى الرقية الشرعية والتي تشتمل على القرأن والدعاء ( الأول عبادة والثاني توسل ) وبهما تتجه للذي آمره بين الكاف والنون . وإن لم يشفيك هو فلن تشفى .. وكيف تشفى . . والأمر من ضُر او نفع بيده ؟ والرقيةالشرعية لها أثر مادي ومعنوي كبير لايعلمه إلا الله سبحانه . على الأمراض العضوية والروحية والنفسية. وهذا مشهود ومجرب كما مررنا به وإن طلب الشفاء كيف ماكان ( كما آ مر الله ورسوله ) مطلوب من كل مُبتلى رجل او إمرأة كما انه لا يعارض أجر المرض لمن صبر .
والرقية الشرعية جائزة لكل داء . . . وهي شفاء ( وفرق كبير بين الدواء والشفاء ) لكل مرض سواء مرض قلب أو نفس أو عضو من الأعضاء .
وهي جائزة بثلاثة شروط متفق عليها. على مذهب اهل السنة والجماعة : _
أولا _ أن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته.
ثانيا _ أن تكون بلسان عربي . أو بما يعرف معناه من غيره . ليس بالفاظ مجهولة أو غريبه ( تمتمات ) لا يعرف معناها.
ثالثا _ أن يُعتقد أن الرقية لا تؤثر بنفسها بل بأذن الله تعالى .

والسلام
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 101.11 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 99.41 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (1.68%)]