(تأويل الأحاديث الموهمة للتشبيه) ليس للسيوطي. - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         التذكّر... في لحظة الغفلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          لماذا نرغب بما مُنعنا عنه؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          عشرة أشفية للحزن في القرآن العظيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          العمل الصالح .. صاحبك الذي لا يخذلك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          عزلة مؤقتة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          خواطر بلا صخب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الممحاة الروحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          حين تُرِبِّت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          العنوان : أفرأيتم الماء الذي تشربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          رحلتي مع الكمبيوتر من صخر إلى الذكاء الصناعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-05-2025, 01:59 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,434
الدولة : Egypt
افتراضي (تأويل الأحاديث الموهمة للتشبيه) ليس للسيوطي.

(تأويل الأحاديث الموهمة للتشبيه) ليس للسيوطي.





الأستاذ رياض العيسى
طبع هذا الكتاب (تأويل الأحاديث الموهمة للتشبيه) منسوباً للإمام جلال الدين السيوطي (ت911هـ)([1])، فهو غيرُ صحيحةِ النسبة إليه، لأنه لم يذكر أحدٌ من العلماء هذا الكتابَ للسيوطيِّ، وهذا ما ذكرَهُ محققُ الكتاب البسيوني والكرمي في مقدمة التحقيق، حيث قالا: ((لقد تتبَّعتُ مؤلفات السيوطي في مظانها المختلفة، وتفحَّصتُها جيداً بأسمائها وأعدادها، ولكن لم أجد اسم هذا المخطوط من بين مؤلفات السيوطي، ولعل السبب في ذلك هو كثرة مؤلفات السيوطي التي لم يتفق على عددها كل من ذكروها، أو أن هذا المخطوط من أواخر مؤلفات السيوطي.
ولم أقصر البحث عن هذا المخطوط على ما رجعت إليه في الفصل الأول، بل رجعت إلى:
1- محموعة مؤلفات السيوطي الصغرى (مخطوط برقم 98 مجاميع بدار الكتب).
2- فهرس مخطوطات الظاهرية، ج6، طبع أوربا، رقم 150، بمكتبة جامعة القاهرة.
3- كشوف بأسماء المخطوطات التي وردت إلى معهد المخطوطات قديماً وحديثاً.
4- فهرس دار الكتب المصرية ج1-2-3-6.
5- فهرس الأزهرية ج6.
6- فهرس التيمورية ج1.
7- فهرس الخديوية ج1-3-4-5-7.
8- بروكلمان (الطبعة الألمانية التي لم تترجم، حيث أن المترجم لم يصل إلى ترجمة السيوطي).
9- معهد الدراسات الشرقية للآباء الدومانيكيين.
ولكني لم أجده في هذه المراجع أيضاً، ويظهر أن السبب ما ذكرتُ، بالإضافة إلى أن المترجمين لم يعنوا بالمؤلفات الصغيرة، أو التي تكون قد عثر عليها بعد موت صاحبها))([2]).
ولم يأتِ المحققان للكتاب على أيِّ دليلٍ على صحة نسبته للسيوطي.
فالصحيح أنَّ الكتاب لابن المنيِّر المتوفى سنة (695هـ)، واسم الكتاب ((تفسيرُ مُشْكلاتِ أحاديثَ، يُشْكِلُ ظاهرُها))، ويمكن إثباته من خلال الأمور التالية:
أ- التصريح بذكر اسم الكتاب وبنسبته إلى مؤلفه الإمام علي ابن المنير على الورقة الأولى من نسختين خطيتين:
الأولى: نسخةٌ محفوظةٌ في مكتبةِ الأزهرية في مصر، وتقع في (8) أوراق، وعدد الأسطر (28) سطراً، وتحمل الرقم: (2716).
والثانية: نسخة محفوظة في مكتبة السليمانية باستانبول في تركيا، وتقع في (11) ورقة، وعدد الأسطر فيها (21) أسطر، وتحمل الرقم: (1055/3)
ب- نُقولُ بعض العلماء من هذا الكتاب، ونسبته لابن المنير، منهم:
الإمام جلال الدين السيوطي (ت911هـ) في كتابه (مصباح الزجاجة على سنن ابن ماجه)([3])، حيث يقول: ((قولُهُ (كانَ في عماء) قال القاضي ناصرُ الدين ابنُ المنيِّر: وجهُ الاشكال في الحديث الظرفية والفوقية والتحتية.
قال: والجوابُ: أنَّ (في) بمعنى (على)، و(على) بمعنى الاستيلاء،... كأنه قال: كانَ ولم يكنْ معه شيءٌ، بل كلُّ شيءٍ كان عدماً عمى، لا موجوداً ولا مدركاً. والهواءُ: الفراغُ، والفراغُ أيضاً: العدمُ. كأنه قالَ: كانَ ولا شيءَ معه، ولا فوقَ، ولا تحتَ. انتهى))([4]).
وهذا النص بحروفه مذكور في ((تفسيرُ مُشْكلاتِ أحاديثَ، يُشْكِلُ ظاهرُها)).
ونقلَهُ نصَّ السيوطي مع قول ابن المنير: المباركفوريُّ (ت1353هـ) في (تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي)([5]).
الأستاذ: رياض العيسى.

([1]) طبع في دار الشروق سنة 1399هـ، بتحقيق البسيوني مصطفى وإبراهيم الكومي.

([2]) مقدمة التحقيق لكتاب تأويل الأحاديث الموهمة للتشبيه (ص92-93).

([3]) مصباح الزجاجة (ص133).

([4]) مصباحة الزجاجة (ص133).

([5]) تحفة الأحوذي (8/421).









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.69 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.06 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.42%)]