|
الحدث واخبار المسلمين في العالم قسم يعرض آخر الاخبار المحلية والعالمية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() رأي أهل العلم في هجمات 11 سبتمبر
صاحب الفتوي د.يوسف القرضاوي عالم جليل ترعرع في الأزهر وهو من أشد المدافعين عن العمليات الأستشهادية وخيار المقاومة له عدة مؤلفات منها فتاوى معاصرة أحد كبار العلماء في جماعة الإخوان من المساهمين في حملة إئتلاف الخير أبعد عن مصر بسبب موقفه من القضية الفلسطينية ورافق العالم الغزالي أخي الكريم هذه المقدمة ليست للمديح ولكن حتى لا يتهم أحد الشيخ بأنه من شيوخ السلطان فتاوى و أحكام لا يجوز أن تستخدم الطائرات المدنية لتكون أدوات لتهديد الآخرين الإرهاب هو الذي يقتل الناس البرآء بغير حق ولا يميز بين بريء ومسيء، ويستخدم المدنيين في تحقيق أغراضه، أنا منذ سنين طويلة، منذ خطفت الطائرة الكويتية وقتل أحد ركابها ورمي من فوق كأنه لا بشر ولا إنسان له كرامة وهُشم وجهه ورأسه، منذ ذلك الحين أصدرت فتوى بتحريم خطف الطائرات واعتبار ذلك عملاً إرهابياً وعملاً مجرما ومحرماً ولا يجوز، لأن خطف الطائرة، ما ذنب الركاب، ربما يكون أنت وربما يكون أنا وقد يكون ابني وابنك أو أخي أو أخاك، قد يكون هؤلاء أحد الركاب، ما ذنبنا حتى تخوف بنا حاكما أو تخوف بنا حكومة أو تهدد بنا آخرين، أو تطلب بنا أشياء وتعرضنا للخطر، منذ ذلك أصدرت فتوى بتحريم خطف الطائرات حينما فعل أبو سياف في جنوب الفلبين، خطف بعض الرهائن من الغربيين ومن الفلبينيين وهدد بهم الحكومة إما أن تدفعوا ذلك وإما أن أقتل هؤلاء الرهائن، أنا حرمت هذا وأنكرت هذا وذكرت على هذا المنبر هذا الأمر، لا يجوز أن يستخدم المدنيون أدوات للتأثير على الآخرين أو تهديدهم ولذلك لا نجيز أن تستخدم الطائرات المدنية أن تكون أدوات لتهديد الآخرين، ما ذنبي أنا إذا كنت راكباً هذه الطائرة وأنت تريد أن تحقق هدفاً، تقتلني وأنا لم أقدم نفسي؟ الذين كانوا يركبون هذه الطائرات الأربع قطعاً أناس لا ذنب لهم، لا ناقة لهم ولا جمل، ولا عنزة لهم ولا حمل فيما يجري في أمريكا، ما ذنبهم حتى تضرب بهم مركز التجارة العالمي، هذا لا يجوز والذين في مركز التجارة العالمي هم أناس أيضاً مدنيون وبعضهم مسلمون، في مركز التجارة العالمي حوالي 2500 مسلم وكانوا يجتمعون في كل جمعة يصلون، كما قال لي بعض الأخوة حوالي 1500 يصلون الجمعة في هذا المكان، ما ذنب هؤلاء، أنا أريد أيها الأخوة أن تحرروا مشاعركم وتضبطوها بأحكام الشرع، لا ينبغي أن نتجاوب مع كرهنا لأمريكا أن نجيز مثل هذه الأعمال، هذه الأعمال ندينها ونجرمها، لأن الإسلام يحرم تحريماً قاطعاً ضرب المدنيين أو قتل المدنيين أو قتل من لا يقاتل، هذا ما أوضحناه من أول يوم، أصدرت بياناً أنكرت فيه هذه الأعمال، والنبي صلى الله عليه وسلم، حينما وجد امرأة في إحدى الغزوات مقتولة غضب وأنكر على أصحابه وقال لهم (ما كانت هذه لتقاتل) ، يعني لماذا تقتل؟، إذن لا يقتل إلا من يقاتل، من يحمل السلاح، فهذا هو الإرهاب. وبنيت هذه الفتوى على ثلاثة أمور: الأمر الأول: هو تحريم العدوان العدوان على الحياة الإنسانية، يعني حياة الناس وحرمات الناس وحريات الناس لا يجوز لأحد أن يعتدي عليهم في أنفسهم، ولا في أموالهم، ولا حرياتهم بغير حق، حتى لا يجوز للإنسان أن يتجسس على إنسان.. (ولا تجسسوا، ولا يغتب بعضكم بعضا..) يعني معناها إن الإنسان يجب أن يظل في أمان وطمأنينة على حياته كلها، فتحريم العدوان من ناحية. الأمر الآخر: تحريم تحميل.. وزر الإنسان لإنسان آخر.. القرآن الكريم يقول (أم لم ينبأ بما في صحف موسى وإبراهيم الذي وفَّى ألا تذر وازرةٌ وزر أخرى) يعني هذا أمر قررته كتب السماء من عهد إبراهيم إلى موسى إلى محمد ألا تزر وازرةٌ وزر..، كل إنسان يتحمل إثم نفسه، ما تجيش تعاقبني بذنب آخرين، إنك لك مشكلة مع حكومتك أو مع أي حكومة فتعمل لك مطالب، يا تقتل الناس دول، أنا ذنبني إيه أنا؟!! فهذا الأمر الثاني. الأمر الثالث: هو أن الغاية في الإسلام لا تبرر الوسيلة، قد يكون لهؤلاء أهداف نبيلة، قد تكون لهم غايات شريفة، إنه يريد أن يقيم عدلاً، يريد أن يحرر مسجونين يعني أخذوا بغير حق، يكون له مطالب عادلة، جايز يكون هذا، ولكن لا يجوز تحقيق الأهداف النبيلة بوسائل غير نبيلة، يعني إذا كانت هناك في بعض الفلسفات زي فلسفة (ميكافيللي) إنه "الغاية تبرر الوسيلة"، الإسلام لا، الغاية فيه لا تبرر الوسيلة، لا يصل إلى الغاية الشريفة إلا بالوسيلة النظيفة، لابد من شرف الغاية وطهر الوسيلة معاً، ولذلك النبي –عليه الصلاة والسلام- يقول: "إن الله طيبٌ لا يقبل إلا طيباً"، وهذه من أخلاقية الإسلام، إنه القيم الأخلاقية تحكم كل شؤون الحياة فمن أجل هذا يعني أصدرت هذه الفتوى بتحريم خطف الطائرات. ومنذ سنة –يمكن تذكر إنه في هذا البرنامج وفي خطبتي على منبر مسجد عمر بن الخطاب- حرمت ما تفعله جماعة أبو سياف في الفلبين، حيث تخطف أناس من الأوروبيين، أو من الأميركيين أو من الفليبينيين، أو من أجناسٍ شتى، وتجعلهم رهينة عندها تهدد بقتلهم لتحقيق أشياء تطلبها هي، قد تطلب فدية، قد تطلب مش عارف أيه، وقد تقتل بعض هؤلاء الناس، هذا أيضاً أنكرته، لا يجوز إن الإنسان يتخذ رهينة وهو مالوش ذنب، إنسان سائح عادي أو.. أو نحو ذلك. وقبل ذلك حينما حدثت "مذبحة الأقصر" في صعيد مصر أنا يعني خطبت خطبة يعني شهيرة في ذلك الوقت تحدثت عنها وكالات الأنباء العالمية، ودنت هذا العمل، لأنه هذا عمل إجرامي، إنسان جاي لك دخل بأمان في بلدك تقتله لأنك عندك مشكلة مع حكومتك!! وأنا مالي يا أخي وما..؟! يعني فهذه أعمال مجرمة تجريماً لاشك فيه موقع د/ القرضاوي موقع د/ القرضاوي
__________________
![]() ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() لماذا لا تدلي بفتاوي علماء السعودية، وعلى رأسهم أحمود بن عقلاء الشعيبي(سلطان علماء عصره). أما القرضاوي فاتركه لفتاوي الوضوء والمستحبات و المكروهات و التقارب.وووو أم أنكم تنتقون ما يناسب ميولاتكم. الله المستعان. |
#3
|
|||
|
|||
![]() حكم ما جرى في أمريكا من أحداث حضرة صاحب الفضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : لقد كثر الخوض والكلام في ما وقع من تفجيرات في أمريكا فمن مؤيد ومبارك ومن مستنكر ومندد فما هو الصواب في الاتجاهين حسب رأيكم ؟ كما نأمل بسط المسألة لكثرة الاشتباه عند الناس ؟ الجواب : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وعلى آله وصحابته أجمعين ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين أما بعد : قبل الإجابة على السؤال لابد أن نعرف أن أي قرار يصدر من الدولة الأمريكية الكافرة خاصة القرارات الحربية والمصيرية لا تقوم إلا عن طريق استطلاع الرأي العام أو عن طريق التصويت من قبل النواب في مجالسهم الكفرية والتي تمثل تلك المجالس بالدرجة الأولى رأي الشعب عن طريق وكلائهم البرلمانيين ، وعلى ذلك فإن أي أمريكي صوت على القتال فهو محارب ، وعلى أقل تقدير فهو معين ومساعد كما يأتي تبيين ذلك إن شاء الله . وليعلم أن الذي يحكم العلاقات بين المسلمين والكفار كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وليست السياسة ولا المصالح الشخصية ، و هذه المسألة قد أوضحها الكتاب العزيز وبينها أوضح بيان لأهميتها وعظم خطرها ، فإذا رجعنا إلى الكتاب العزيز أدركنا بيقين أنه لم يدع شكا ولا لبسا لأحد في هذه المسألة . والآيات الكثيرة التي تبحث في هذه المسألة تركز على أمرين هما الولاء والبراء مما يدل على أن الولاء والبراء ركن من أركان الشريعة وقد أجمع علماء الأمة قديما وحديثا على ذلك قال تعالى في التحذير من موالاة الكـفار وتوليـهم والركـون إليـهم : ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم ﴾ وقال تعالى ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة ... ﴾ الآيات . وقال تعالى ﴿ يا أيها الذين آمنوا لاتتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر ... ﴾ الآيات ، وقال سبحانه وتعالى في وجوب التبرئ من الكفار ﴿ قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبـدا حتى تؤمـنوا بالله وحده ﴾ وقال تعالى ﴿ لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم ... ﴾ الآية وقال سبحانه وتعالى ﴿ وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني برآء مما تعبدون إلا الذي فطرني فإنه سيهدين ﴾ . وقال سبحانه وتعالى ﴿ قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين ﴾ . هذه الآيات وعشرات الآيات الأخرى كلها نص صريح في وجوب معاداة الكفار وبغضهم والتبرئ منهم ولا أظن أحدا له أدنى إلمام بالعلم يجهل ذلك . وإذا تقرر هذا فاعلم أن أمريكا دولة كافرة معادية للإسلام والمسلمين ، وقد بلغت الغاية والاستكبار وشن الهجمات على كثير من الشعوب الإسلامية كما فعلت ذلك في السودان والعراق والأفغان وفلسطين وليبيا وغيرها ، حيث تعاونت أمريكا مع قوى الكفر كبريطانيا وروسيا وغيرها في مهاجمتها ومحاولة القضاء عليها . كما قامت أمريكا بتشريد الفلسطينيين من ديارهم وتركيز إخوان القردة والخنازير في فلسطين ، والوقوف إلى جانب دولة اليهود الفاجرة بكل ما لديها من دعم وتأييد بالمال والسلاح والخبرات فكيف تقوم أمريكا بهذه الأفعال ولا تعتبر عدوة للشعوب الإسلامية ومحاربة لها ؟ لكنها لما بغت وطغت وتكبرت ورأت دولة الاتحاد السوفيتي تحطمت وانهارت على أيدي المسلمين في الأفغان ظنت أنها أصبحت هي القوة المطلقة التي لا قوة فوقها ، ونسيت أن الله سبحانه وتعالى أقوى منها وهو قادر على إذلالها وتحطيمها . وإن مما يؤسف له أن كثيرا من إخواننا العلماء غلبوا جانب الرحمة والعطف ونسوا أو تناسوا ما تقوم به هذه الدولة الكافرة من تقتيل وتدمير وفساد في كثير من الأقطار الإسلامية فلم تأخذها في ذلك رحمة ولا شفقة . وإنني أرى لزاما علي أن أجيب عن شبه يعتمد عليها بعض إخواننا من العلماء ويبررون بها مواقفهم . الشبهة الأولى : منها ما سمعته من بعضهم أن بيننا وبين أمريكا عهود ومواثيق فيجب علينا الوفاء بها و جوابي عن هـذه الشبهة من وجهين : الوجه الأول : أن المتكلم جازف باتهام المسلمين بالأحداث ولم يثبت شرعا حتى الآن أن المسلمين وراء الأحداث ، أو أنهم شاركوا فيها حتى يقال إنهم نقضوا العهد ، فإذا لم يثبت أننا قمنا بالتفجير ولم نشارك فيه فكيف نكون قد نقضنا العهود ، وإعلاننا لمعاداة هؤلاء الكفار وبغضهم والتبرئ منهم لا علاقة له بنقض العهود والمواثيق ، وإنما هو أمر أوجبه الله علينا بنص كتابه العزيز . الوجه الثاني : وإذا سلمنا أن بين المسلمين وبين دولة أمريكا عهودا ومواثيق فلماذا لم تف أمريكا بهذه المواثيق والعهود ، وتوقف اعتداءاتها وأذاها الكثير على الشعوب المسلمة ، لأن المعروف أن العهود والمواثيق تلزم المتعاهدين بالوفاء بالعهد وإذا لم يفوا انتقض عهدهم ، يقول الله تبارك وتعالى ﴿ وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم لعلهم ينتهون ﴾ . الشبهة الثانية : يقولون إن في القتلى أبرياء لا ذنب لهم ، والجواب عن هذه الشبهة من عدة أوجه : الوجه الأول : روى الصعب بن جثامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن أهل الديار من المشركين يبيّتون فيصاب من نسائهم وذرياتهم ، قال ![]() فإن هذا الحديث يدل على أن النساء والصبيان ومن لا يجوز قتله منفردا يجوز قتلهم إذا كانوا مختلطين بغيرهم ولم يمكن التمييز ، لأنهم سألوا الرسول صلى الله عليه وسلم عن البيات وهو الهجوم ليلا ، و البيات لا يمكن فيه التمييز ، فأذن بذلك لأنه يجوز تبعا ما لا يجوز استقلالا . الوجه الثاني : أن القادة المسلمين كانوا يستعملون في حروبهم مع الكفار ضربهم بالمنجنيق ومعلوم أن المنجنيق إذا ضرب لا يفرق بين مقاتل وغيره ، وقد يصيب من يسميهم هؤلاء بالأبرياء ، ومع ذلك جرت سنة المسلمين في الحروب عليه ، قال ابن قدامة رحمه الله : ويجوز نصب المنجنيق لأن النبي صلى الله عليه وسلم نصب المنجنيق على أهل الطائف ، وعمرو بن العاص نصب المنجنيق على أهل الإسكندرية . [ المغني والشرح 10 / 503 ] . و قال ابن قاسم رحمه الله في الحاشية : ويجوز رمي الكفار بالمنجنيق ولو قتل بلا قصد صبيانا و نساء وشيوخا ورهبانا لجواز النكاية بالإجماع ، قال ابن رشد رحمه الله : النكاية جائزة بطريق الإجماع بجميع أنواع المشركين [ الحاشية على الروض 4 / 270 ] الوجه الثالث : أن فقهاء المسلمين أجازوا قتل [ الترس ] من المسلمين إذا كانوا أسرى في يد الكفار وجعل الكفار هؤلاء المسلمين ترسا يقيهم نبال المسلمين مع أنه لا ذنب لهؤلاء المسلمين المتترس بهم وعلى اصطلاحهم فإن هؤلاء أبرياء لا يجوز قتلهم وقد قال ابن تيمية رحمه الله : وقد اتفق العلماء على أن جيش الكفار إذا تترسوا بمن عندهم من أسرى المسلمين وخيف على المسلمين الضرر إذا لم يقاتلوا فإنهم يقاتلون وإن أفضى ذلك إلى قتل المسلمين الذين تترسوا بهم . [ الفتاوى 28 / 546 - 537 ، جـ 20 / 52 ] ، وقال ابن قاسم رحمه الله في الحاشية : قال في الإنصاف : وإن تترسوا بمسلم لم يجز رميهم إلا أن نخاف على المسلمين فيرميهم ويقصد الكفار ، وهذا بلا نزاع[الحاشية على الروض 4 / 271 ] وهنا سؤال نوجهه للإخوة الذين يطلقون كلمة [ الإرهاب ] على ما حصل في أمريكا أريد منهم الجواب ، والسؤال هو : عندما أغارت أمريكا بطائراتها وصواريخها على مصنع الأدوية في السودان فدمرته على من في داخله من موظفين وعمال فماتوا فماذا يسمى هذا ؟ فهل ما فعلته أمريكا في مصنع السودان لا يعتبر إرهابا ؟ وما فعله هؤلاء الرجال في مباني أمريكا يعتبر إرهابا ؟ لماذا شجبوا ونددوا لما حصل في أمريكا ولم نسمع أحدا ندد أو شجب تدمير أمريكا لمصنع السودان على من فيه ؟ إنني لا أرى فرقا بين العمليتين إلا أن الأموال التي أقيم بها المصنع وموّل بها أموال مسلمين ، والعمال والموظفون الذين هدم عليهم المصنع وماتوا فيه مسلمون ، والأموال التي أنفقت على المباني التي دمرها هؤلاء المختطفون أموال كفار ، والناس الذين هلكوا في هذا التفجير كفار ، فهل هذا الفرق هو الذي جعل بعض إخواننا يسمون ما حصل في أمريكا إرهابا !! ولا يشجبون ما حصل في السودان !! ومع ذلك لا يسمونه إرهابا !! وأيضا ما حصل للشعب الليـبي من تجويع ؟ وما حصل للشعب العراقي من تجويع وضرب شبه يومي ؟ وما حصل لدولة أفغانستان المسلمة من حصار وضرب ؟ فماذا يسمى كل ذلك ؟ هل هو إرهاب أم لا ؟ ثم نقول لهؤلاء : ماذا تقصدون بالأبرياء ؟ وهؤلاء لا يخلو جوابهم عن ثلاث حالات : الحالة الأولى : أن يكونوا من الذين لم يقاتلوا مع دولهم ولم يعينوهم لا بالبدن ولا بالمال ولا بالرأي والمشورة ولا غير ذلك ، فهذا الصنف لا يجوز قتله بشرط أن يكون متميزا عن غيره ، غير مختلط به ، أما إذا اختلط بغيره ولم يمكن تميزه فيجوز قتله تبعا وإلحاقا مثل كبار السن والنساء والصبيان والمرضى والعاجزين والرهبان المنقطعين ، قال ابن قدامة : ويجوز قتل النساء والصبيان في البيات ( الهجوم ليلا ) وفي المطمورة إذا لم يتعمد قتلهم منفردين ، ويجوز قتل بهائمهم يتوصل به إلى قتلهم وهزيمتهم ، وليس في هذا خلاف . [ المغني والشرح 10 / 503]. وقال ( ويجوز تبييت العدو ، قال أحمد بن حنبل لا بأس بالبيات ، وهل غزو الروم إلا البيات ، قال ولا نعلم أحدا كره البيات)[المغني والشرح 10 / 503 ] . الحالة الثانية : أو هم من الذين لم يباشروا القتال مع دولهم المحاربة لكنهم معينون لها بالمال أو الرأي ، فهؤلاء لا يسمون أبرياء بل محاربين ومن أهل الردء ( أي المعين والمساعد ) . قال ابن عبدالبر رحمه الله في الاستذكار : لم يختلف العلماء فيمن قاتل من النساء والشيوخ أنه مباح قتله ، ومن قدر على القتال من الصبيان وقاتل قتل . الاستذكار [ 14 / 74]. ونقل الإجماع أيضا ابن قدامة رحمه الله في إباحة قتل النساء والصبيان وكبار السن إذا أعانوا أقوامهم , وقال ابن عبدالبر رحمه الله : وأجمعوا على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل دريد بن الصمة يوم حنين لأنه كان ذا رأي ومكيدة في الحـرب ، فمن كان هكذا من الشيوخ قتل عند الجميع . التمهيد [ 16 / 142 ] . ونقل النووي رحمه الله في شرح مسلم في كتاب الجهاد الإجماع على أن شيوخ الكفار إن كان فيهم رأي قتلوا . ونقل ابن قاسم رحمه الله في الحاشية ، قال : وأجمعوا على أن حكم الردء حكم المباشر في الجهاد ، ونقل عن ابن تيمية رحمه الله هذا الإجماع ، ونقل عن ابن تيمية أيضا أن أعوان الطائفة الممتنعة وأنصارها منها فيما لهم وعليهم . الحالة الثالثة : أن يكونوا من المسلمين ، فهؤلاء لا يجوز قتلهم ما داموا مستقلين ، أما إذا اختلطوا بغيرهم ولم يمكن إلا قتلهم مع غيرهم جاز ، ويدل عليه مسألة التترس وسبق الكلام عنها . وما يدندن حوله البعض عن الاعتذار للأبرياء دون معرفة من هم هؤلاء الأبرياء فإنما ذلك من آثار التأثر بالمصطلحات الغربية ووسائل الإعـلام ، حتى أصبح من لم يُظن فيهم ذلك يرددون مصطلحات وعبارات غيرنا المخالفة للألفاظ الشرعية . علما بأنه يجوز لنا أن نفعل بالكفار بمثل ما فعلوا بنا ، وهذا فيه رد وتبيين لمن ردد كلمة الأبرياء ، فإن الله سبحانه وتعالى أباح لنا ذلك ، ومن النصوص التي تدل على ذلك قوله تعالى ﴿ وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ﴾ وقال تعالى ﴿ والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون وجزاء سيئة سيئة مثلها ﴾ . ومن كلام أهل العلم في جواز الانتقام بالمثل : قال ابن تيمية : إن المثلة حق لهم ، فلهم فعلها للاستيفاء وأخذ الثأر ، ولهم تركها ، والصبر أفضل ، وهذا حيث لا يكون في التمثيل بهم زيادة في الجهاد ، ولا يكون نكالا لهم عن نظيرها ، فأما إذا كان في التمثيل الشائع دعاء لهم إلى الإيمان أو زجر لهم عن العدوان ، فإنه هنا من باب إقامة الحدود والجهاد المشروع ، نقله ابن مفلح عنه في الفروع [ 6 / 218]. ويلزم لمن قال بمسألة قتل الأبرياء من دون تقييد ولا تخصيص أن يتهم الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة ومن بعدهم بأنهم من قتلة الأبرياء على اصطلاح هؤلاء القائلين ، لأن الرسول نصب المنجنيق في قتال الطائف ، ومن طبيعة المنجنيق عدم التمييز ، وقتل النبي عليه الصلاة والسلام كل من أنبت من يهود بني قريظة ولم يفرق بينهم ، قال ابن حزم في المحلى تعليقا على حديث : عرضت يوم قريظة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان من أنبت قتل ، قال ابن حزم : وهذا عموم من النبي صلى الله عليه وسلم ، لم يستبق منهم عسيفا ولا تاجرا ولا فلاحا ولا شيخا كبيرا وهـذا إجماع صحيح منه . المحلى [ 7 / 299 ] . قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد : وكان هديه صلى الله عليه وسلم إذا صالح أو عاهد قوما فنقضوا أو نقض بعضهم وأقره الباقون ورضوا به غزا الجميع ، وجعلهم كلهم ناقضين كما فعل في بني قريظة وبني النضير وبني قينقاع ، وكما فعل في أهل مكة ، فهذه سنته في الناقضين الناكثين . وقال أيضا : وقد أفتى ابن تيمية بغزو نصارى المشرق لما أعانوا عدو المسلمين على قتالهم فأمدوهم بالمال والسلاح ، وإن كانوا لم يغزونا ولم يحاربونا ورآهم بذلك ناقضين للعهد ، كما نقضت قريش عهد النبي صلى الله عليه وسلم بإعانتهم بني بكر بن وائل على حرب حلفائه . وفي الختام : فنحن نعرف أن الغرب الكافر خصوصا أمريكا سوف تستغل الأحداث وتوظفها لصالحها لظلم المسلمين مجددا في أفغانستان وفلسطين و الشيشان وغيرها مهما كان الفاعل ، وسوف تقدم على تكملة تصفية الجهاد وأهله ولن تستطيع ذلك وسوف تحاربهم بدعوى محاربة الإرهاب ، وسوف تقدم على محاربة إخواننا المسلمين في دولة طالبان الأفغانية المسلمة ، هذه الدولة التي حمت وآوت المجاهدين ونصرتهم في الوقت الذي تخلى عنهم غيرهم ، وأيضا لم ترضخ للغرب الكافر . لـذا يجب نصرة هذه الدولة المجـاهدة كلٌ بما يستطيع ، قال تعالى ﴿ والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض ﴾ وقال تعالى ﴿ وتعاونوا على البر و التقوى ﴾ ويجب إعانتهم بالمال والبدن والرأي والمشورة والإعلام والذب عن أعراضهم وسمعتهم والدعاء لهم بالنصر والتأييد والتثبيت . وكما قلنا إنه يجب على الشعوب المسلمة نصرة دولة طالبان فكذلك يجب على الدول الإسلامية خصوصا الدول المجاورة لها والقريبة منها مساعدة دولة طالبان وإعانتها ضد الغرب الكافر . وليعلم أولئك أن خذلان هذه الدولة المسلمة المُحاربَة لأجل دينها ونصرتها للمجاهدين ونصرة الكفار عليها نوع من الموالاة والتولي والمظاهرة على المسلمين ، ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم ﴾ وقال تعالى: ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة ... ﴾ الآية ، وقال: ﴿ قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده ﴾ ﴿ وقـال تعالى: لا تجد قـوما يـؤمنون بالله واليـوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كـانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم ... ﴾ الآية وقال سبحانه وتعالى: ﴿ وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني فإنه سيهدين ﴾ ، ولن ينسى التاريخ والشعوب لهذه الدول هذا الخذلان ، وسوف يبقى عارا عليهم وعلى شعوبهم يعيّرون به مدى التاريخ . ولتحذر تلك الدول المجاورة إذا خذلوا إخوانهم فلم يساعدوهم ومكنوا أعداءهم منهم من عقوبات الله القدرية وأيامه المؤلمة ونكاله العظيم ، قال صلى الله عليه وسلم : "المسلم أخو المسلم لا يسلمه ولا يخذله .." الحديث ، وقال عليه الصلاة والسلام كما في الحديث القدسي : "من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب" ، و قال صلى الله عليه وسلم : "من أذل عنده مؤمن فلم ينصره وهو قادر على أن ينصره أذله الله عز وجل على رؤوس الخلائق يوم القيامة" ، رواه أحمد . ونحب أن ننبه دولة باكستان بأن سماحها واستسلامها للأمريكان أعداء الإسلام والمسلمين وتمكينهم من أجوائهم وأراضيهم ليس من الحكمة ولا الحنكة ولا السياسة في شيء ، لأنه يؤدي إلى إتاحة الفرصة للأمريكان للاطلاع على أسرار دولتهم وإلى اكتشاف مواقع المفاعل الذري بدقة الذي أرعب الغرب ، وربما يؤدي ذلك من الأمريكان إلى تمكين اليهود لضرب المفاعل النووي الباكستاني كما فعلوا بالمفاعل النووي العراقي من قبل ، وكيف تأمن دولة باكستان أعداءها بالأمس الذين هددوها وتوعدوها ، وإنني أظن أن عقلاء دولة باكستان فضلا عن متدينيها لن يقبلوا بذلك ولن يلقوا بأيديهم سهلة ميسرة لأعداء الأمس . نسأل الله أن ينصر دينه و يعلي كلمته ويعز الإسلام والمسلمين والمجاهدين وأن يخذل أمريكا وأتباعها ومن أعانها ، إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أملاه فضيلة الشيخ أ . حمود بن عقلاء الشعيبي 28 / 6 / 1422 هـ رحمك الله شيخنا الحبيب |
#4
|
|||
|
|||
![]() حقيقة الــحــــــرب الصليبية الجديدة أرجو نشره و ترجمته إلى الإنجليزية وإيداعه في مكتبة الكونجرس الأمريكي الطبعة الثانية مزيدة ومنقحة رجب / 1422هـ تأليف ( قاهر الصليبيين / صلاح الدين الأيوبي ) الشيخ الحافظ الشهيد والعالم المجهول والمجاهد الملثّم : ابو محمد يوسف بن صالح العييري رحمه الله رحمة واسعه وأسكنه فسيح جناته محتويات الكتاب 1-مقدمة الطبعة الثانية ــــــــــــــــــــــــــــــــــ4 2- إهداء لفضيلة الشيخ الدكتور الشهيد بإذن الله عبد الله عزام ـــــــــــــــ6 3- ملخص الكتاب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ7 4-المقدمة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ19 5- مقال الدكتور محمد عباس وفيه ذكر بعض جرائم أمريكاـــــــــــــــ20 6- بعض صور التناقضات في منهج أصاحب الفضيلة ــــــــــــــــــ24 7-هل أمريكا دولة محاربة أم معاهدة ؟ ـــــــــــــــــــــــــ27 8-مدخل البحث وبيان عصمة الدماء ــــــــــــــــــــــــــ30 9-الحالات التي يجوز فيها قتل المعصومين من الكفار ــــــــــــــــــ32 10-الحالة الأولى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ32 11-الحالة الثانية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ42 12-الحالة الثالثة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ44 13-الحالة الرابعة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ47 14-الحالة الخامسة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ50 15-الحالة السادسة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ51 16-الحالة السابعة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ53 17-ما حكم قتل المسلمين الذين كانوا في مركز التجارة العالمي؟ـــــــــــــ55 18-بحث أوجه المصالح والمفاسد للعمليات ـــــــــــــــــــــــ61 19-ضوابط المصالح المرسلة ــــــــــــــــــــــــــــــ65 20-الرد على المفسدة الأولى ـــــــــــــــــــ68 21-الرد على المفسدة الثانية ـــــــــــــــــــ70 22-الرد على المفسدة الثالثة ـــــــــــــــــــ72 23-الرد على المفسدة الرابعة ـــــــــــــــــــ76 24-الرد على المفسدة الخامسة ـــــــــــــــــــ77 25-حديث ابن ماجة الدال على حقيقة المصالح ـــــــــــــــــــــ80 26-بعض المصالح المادية من العمليات ــــــــــــــــــــ83 27-إحذروا الردة عن الإسلام أيها الفقهاء ــــــــــــــــــــــــ90 28-فتوى الشيخ أحمد شاكر في حكم من أعان الإنجليز ــــــ90 29-فتوى الشيخ نظام الدين في هذه الأحداث ـــــــــــ95 30-فتوى الشيخ سليمان بن ناصر العلوان في هذه الأحداث ــــ96 31-معنى الولاء والبراء الذي مرغه أصحاب الفضيلة بالتراب ــ99 32-معنى مظاهرة الكفار التي جهلها أصحاب الفضيلة ـــــ109 33-الرد على من احتج بحديث حاطب بأن المظاهرة ليست كفراــــــــــــ115 34-بعض الفتاوى المخزية لأصحاب الفضيلة ــــــــــ117 35-نصيحة للمسلمين الذين يسكنون ديار الكفار ـــــــــ122 36-يا خيل الله اركبي لقد بدأت الحرب الصليبية ـــــــــ129 37-بعض أقوال قادة الصليبيين لحرب الإسلام ـــــــــ130 38-الأهداف الإسلامية التي حددتها الحرب الصليبية ـــــــ139 39-حكم الجهاد اليوم على المسلمين ـــــــــــــــ144 40-دعوة لمراجعة المنهج ـــــــــــــــــــــــــــــــ149 41-ما هي سبل الجهاد على كل مسلم ؟ـــــــــــــ152 42-خطاب أمير المؤمنين محمد عمر في استنصار الأمة والعلماء ــــــــــــ154 43- خطاب آخر لأمير المؤمنين إلى الأمة والشعب الأفغاني ــــــــــــــ159 44-رسالة أسامة بن لادن للشعب الباكستاني في هذه الأحداث ــ163 45-قصيدة عن أمريكا ـــــــــــــــــــــ165 46-الخاتمة وفيها خطبة ابن الجوزي يحض فيها على الجهاد ـــــــــــــ166 ## مهم جـداً جداُ ## حمل من هنا |
#5
|
||||
|
||||
![]() فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194)
البقرة
__________________
|
#6
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
مارأيك في فتوى قرضاوي بإباحة قتال الجندي الأمريكي المسلم -إسلام أمريكي-ضد المسلمين في أفغانستان مارأيك في موقف القرضاوي من دعوى تقارب الأديان ووحدتها مارأيك في موقف القرضاوي في الجهاد خاصة جهاد الطلب مارأيك في موقف القرضاوي وفتواه في إباحة بيع الخمر ولحم الخنزير مارأيك في موقف القرضاوي وإغاثته للأصنام التي عبدت من دون الله في أفغانستان والتي هدمتها الطالبان أسئلة أطلب من حضرتك الإجابة عليها وإن احتجت إلى الأدلة أوفيك بها . |
#7
|
|||
|
|||
![]() وهذة رفعه لتعلم انكم لن تستطيعو النكايه باسود الجهاد خذ حمل هذا الكتاب عسى ان يهديك الله حمل من هنا |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |