طرق ومذاهب القراء فى جمع القراءات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14853 - عددالزوار : 1086319 )           »          بيع العربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174626 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 19-07-2008, 12:21 PM
الصورة الرمزية طلحه
طلحه طلحه غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: الجيزه
الجنس :
المشاركات: 656
الدولة : Egypt
59 59 طرق ومذاهب القراء فى جمع القراءات

مذاهب القراء في جمع القراءات

المذهب الاول :
الجمع بالحرف : وهو أن يقف القارىء عند الكلمة التي فيها خلاف فيقرأها لجميع القراء ثم يواصل، وهذا المذهب الذي كان يقرأ به قراء مصر قديماً لأنها الطريقة الاسهل ، وهناك من انتقد هذه الطريقة أي طريقة الحرف وقالوا إنه بهذه الطريقة تقطع معاني الكلمات فيذهب الخشوع والتدبر وتضيع المعاني .

المذهب الثاني الجمع بالوقف : والجمع بالوقف هو أن يقرأ القارىء حتى يصل الى المكان الذي يحسن الابتداء بما يليه ثم يقرأ للراوي الذي يليه والأكثر موافقة له فيقرأ للراوي الثاني حتى يصل الى الوقف وهكذا حتى يقرأ لجميع القراء ثم يواصل بنفس الطريقة .

المذهب الثالث الجمع بالتوافق وتسمى هذه الطريقة طريقة المهرة (وهو مذهب الإمام ابن الجزري) : والجمع بالتوافق المراد به ان يوفق بين المذهب الأول والثاني وتسمى هذه الطريقة طريقة المهرة وهو مرتب من المذهبين السابقين وطريق الماهر هو الذي التزمه ابن الجزري رحمه الله وأقرأ به ولكن هذه الطريقة عسيرة على المبتدئ وفيها صعوبة لأنها ليس لها قاعدة منضبطة يقاس عليها وهناك كثير من مشايخنا يقرئون بهذه الطريقة .

قال ابن الجزري : وجمعنا نختاره بالوقف * غيرنا يأخذه بالحرف
بشرطه فليرع وقفا وابتدا * ولا يركب وليجد حسن الأدا

المذهب الرابع الجمع بالآية :الجمع باللآية وتسمى طريق المزاحي تنسب الى أحد قراء مصر القدامى وهو الشيخ سلطان المزاحي وهذه الطريقة معتمدة لدى اهل الشام ومشهورة هناك وهذا الجمع هو أن يقرأ القارىء آية آية كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يقرأ القرآن فعن أم سلمة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقطع في قراءته آية آية وهذه الطريقة ايضا تعتبر من الطرق الصعبة لأن القارىء يبدأ بتقديم قالون في القراءة حسب ترتيب الشاطبية ثم يقدم اصحاب القصر في المدود ثم التوسط ثم المد وهذه تعتبر من الطرق الصعبة والطويلة في الاداء .
ويمتاز هذا المذهب بأنه أكثر المذاهب رعاية لأدب الرواية ولكنه يأخذ وقتا طويلا فربما تكون نقاط الخلاف قليلة جدا في الاية لكنه يضطر الى اعادة الاية من البداية ومن سمع البرنامج الذي كان يذاع في إذاعة القرآن الكريم بالسعودية يجد أن بعض المشايخ كان يُلزم الطلاب به ، فلا شك أنه يأخذ وقتاً طويلا ومن سمع آية الدين مثلاً عرف مقدار الطول في الوقت .
وهذا وسنتبع إن شاء الله من هذه الطرق طريقة الجمع بالوقف لأنها تسهل على المبتدئ ويكون فيها استحضار للأوجه وتفصيل لجزئيات الآية ولكونها الطريقة الأكثر انتشاراً بين علماء الإقراء .
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 88.15 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 86.46 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (1.92%)]