|
ملتقى الأمومة والطفل يختص بكل ما يفيد الطفل وبتوعية الام وتثقيفها صحياً وتعليمياً ودينياً |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الأسرة المسلمة وتحدّيات المتغيّرات عبد المجيد البيانوني الفرد في الإسلام هو الخليّة الحيّة التي يقوم عليها نَسيج المجتمع ، فإذا كان بناءُ الفرد سويّاً سليماً رُجِيَ للمجتمع الخيرُ والسواء ، وإذا كان بناءُ الفرد مختلاًّ لم يتوقّع للمجتمع غير ذلك .. ومن هنا فإنّ الفرد في الإسلام هو محلّ الخطاب والتكليف والمسئوليّة ، وهو منطلق البدء لإصلاح المجتمعات ونهضة الأمم .. ومهما قيل من تأثير البيئة في الفرد ـ وهي المجتمع بمختلف قواه ومؤثّراته ـ فإنّ الفرد بما يَملك من قُوّة الإرادة ، والقدرة على التغْيير في نفسه يملك القدرة على مقاومة التأثير أوّلاً ، بما يكون عليه من تحصين فكريّ وتربويّ ثمّ يملك القدرة على التأثير فيمن حوله من أسرته ثَانياً ، وفي مجتمعه ثالثاً .. والفرد الذي تُعطّل طاقاته ، وتُشَلّ فاعليّته ، تتعطّلُ طاقات المجتمع معه ، وتُشَلّ فاعليّته .. لا ينفكّ هذا الأمر عن ذاك .. ومنْ هنا فإنّ جهودَ الإصلاحِ في أيّ مجتمع ، وخطط النهضة والتنمية لابدّ أن تبدأَ من بناء الفرد ، وما تتطلّبه حياته من ضرورات وحاجات وتحسينات ، وبما يتوافق مع مصالح الجماعة ، ولا يتعارض مع ما يحقّق بناءها وتنميتها .. وهذا لا يعني أن نترك الفرد وحده ، يصارع التيّارات المحيطة به وتصارعه ، فلابدّ أن يخصّ بالرعاية ، منذ نشأته الأولى ، وهي مرحلة الطفولة ، وفي محضن الأسرة ، ومؤسّسات التربية المتنوّعة .. والأسرة في الإسلام هي الوحدة الطبيعيّة ، والخليّة الحيّة لحضانة الطفولة ورعايتها ، وبناء المجتَمع وتَكوينه ، ولا مثيل لهَا في ذلك ، ولا بديلَ عنها .. إلاّ أن يكون الأطفال سائبين بلا أسر ولا رعاية .. وإنّ أبرز ما يتّسم به عصرنا أنّه عصر المتغيّرات المتسارعة ، وهذه المتغيّرات لا تقتصر على المنتجات التقنيّة ، والأشياء المادّيّة ، وإنّما تشمل كلّ جوانب الحياة ، وأخطر ما فيها المتغيّرات الفكريّة والثقافيّة ، التي تستهدف فطرة الفرد ، وتكوين المجتمع وعلاقاته ، وهوّيّة الأمّة ومبادئها ، وقيمها وثوابتها .. لقد هبّت رياح التغيير سموماً دبوراً ، وأصبحت تعصف بكلّ شيء في حياة الإتسان .. تستهدف الثوابت قبل المتغيّرات ، والقيم قبل التقاليد والعادات .. وكثير من الناس عندما يتحدّثون عن المتغيّرات يتحدّثون عنها برؤية الواقع الغربيّ ، الذي لا يعرف شيئاً من الثوابت إلاّ ما كان من قبيل المصلحة المادّيّة أو المنفعة التي تدور حولها .. والموقف المبدئيّ في ذلك أن يميّز الفرد والأمّة بين الثوابت والمتغيّرات ، فما كان من ثوابت الدين وقيمه فإنّه لا يقبل التساهل أو التنازل ، وما كان من المتغيّرات فإنّ سنّة الحياة تفرض عليه التغيير والتبديل ، فقد لا يكون الفرق كبيراً بين أن يأتي التغيير من هنا أو هناك .. ولكنّ المشكلة التي تبقى قائمة ، أنّ المتغيّرات ليست معزولة عن الثوابت عزلة تامّة ، بحدود فاصلة ، وإنّما تختلط بها ، وتتماهى معها ، فهي تستند إلى بعضها ، وتتّصل بها ، وتنبثق عنها ، بصورة أو بأخرى ، وربّما كانت علاقتها بها خفيّة غير مكشوفة ، لا تظهر لعامّة الناس ، بل قد تلتبس على بعض الخاصّة .. ومن هنا فإنّ على الأسرة المسلمة أن تكون على إحساسٍ دقيق ، ومستوى عالٍ من الوعي ، والاتّصال بأهل العلم ، لتعرف ما هو من الثوابت أو المتغيّرات ، وتكشف مدى العلاقة بين الثوابت والمتغيّرات ، واتّصال بعضها ببعض ، فلا تخدع بمظاهر الأشياء عن حقائقها .. وما يطلق هنا وهناك من دعوات ضبابيّة ، وأفكار عائمة ، لا يسلّم بها لأصحابها ، لأنّها تفتقر إلى التأصيل العلميّ ، والتدقيق المنهجيّ .. ثمّ إنّ المتغيّرات تفرض على الأسرة والأمّة تحدّيات كثيرة ، وقدرة عالية على المواجهة والتحصين ، ولا تكون الأسرة في مستوى التحدّيات إلاّ إذا أخذت بجملة من المبادئ التربويّة ، ولعلّ من أهمّها : 1 ـ الوعي العميق بالثوابت والمتغيّرات على مستوى المبادئ ، وضوابط كلّ منها وحدوده ، وعلاقاته وآثاره . 2 ـ الاطّلاع الواسع على المستجدّات الاجتماعيّة والعالميّة ، ومعرفة موقف الإسلام منْها . 3 ـ توفير البدائل النافعة النابعة من قيم الحقّ والعدل ، لملء الفراغ وسدّ الخلل . 4 ـ تحصين الطفل والناشئ بغرس قيم الإسلام وآدابه في نفسه منذ سنوات الطفولة الأولى ، وتحبيبه بالإسلام وبكلّ ما جاء به . 5 ـ توفير البيئة الصالحة ، والصحبة الصالحة للطفل ، منذ مرحلة الوعي والتمييز . 6 ـ وكثير من المستجدّات والمتغيّرات هي من نوع الأدوات والوسائل ، فهي سلاح ذو حدّين ، فينبغي أن يدرّب الطفل على حسن التعامل معها ، واستعمالها في الخير دون الشرّ ، والنافع دون الضارّ ..
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |