هل للسن علاقة بطيب الرضا؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14853 - عددالزوار : 1086288 )           »          بيع العربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174623 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 16-07-2023, 05:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,449
الدولة : Egypt
افتراضي هل للسن علاقة بطيب الرضا؟

هل للسن علاقة بطيب الرضا؟

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده؛ أما بعد:
فإن من أسباب الرضا التقدمَ في العمر، وكِبَرَ السن، وبلوغ النضج العقلي، وها هنا سؤال: هل كبر السن النسبي - كعمر الستين - له دور في حسن الأخلاق، وقوة الاحتمال، وحسن المعشر، والبشاشة وطيب الرضا بالقضاء، ونحو ذلك؟

الجواب: إن هذا هو الأصل ما لم يغلب من مورد آخر ذاتي؛ كضغوط حياتية خاصة، تسبب ضجره وضيق عَطَنِه، أو أمراض معينة، وبخاصة العصابية، أو المؤذية، أو حتى المزمنة؛ كالضغط والسكري ونحوه.

وقلنا: إن الأصل هو أن العمر في الأغلب مُفْضٍ لطيب الرضا؛ لأن متعلَّق الرضا هو العلم والعقل، وهذان يُفترَض اتساعهما مع العمر، خاصة بعد بلوغ النضج العقلي في الأربعين، أما العلمي، فهو متراكم على مرِّ السنين، حتى يصل العمر إلى مراحل النسيان، وبدايات الخَرَف، ونحوه، فقوة العقل واتساع العلم من أسباب طيب الرضا وقوته بإذن الله تعالى؛ لأن الإنسان يصل في هذه الأعمار إلى رؤية حقيقة الدنيا، وتحتُّم فنائها، وضرورة الزهد في حُطامها، ويرى الغِلالة الرقيقة بين الدارين، ويُبصر العلاقة الحقيقية بين الأشياء، ويقارن المواقف والتجارِب مع حصيلته العمرية من العلوم والمعارف.

لذا فالغالب عند من تجاوز الستين أن نفسه تتغير فيه للأحسن، ويطيب عيشه المعنويُّ والإيماني والروحاني، ويميل فيه إلى التأمل الجميل، والمعاشرة الهادئة، والأذكار الطيبة، والخلق الدَّمِث؛ لأنه يرى ببصيرته معالم بدايات الآخرة، وقربه الزماني - في العادة – منها، هذا إن سلِم من غوائل الحرص، ودغائل طول الأمل، وأسقام حب الدنيا، وسم التهالك على تحصيلها.

والمقصود أن العمر الجميل، والسن الهادئ، والعقد الراضي هو سن الستين؛ فهو سن الهدوء والتأمل، والرضا والحب والتسليم.

وبالجملة؛ فالأصل أن تقدُّمَ العمر سببٌ لطيب الرضا، ما لم يعترض ذلك غفلة إيمانية، أو شرود علمي، أو سوءة مزاجية، وبالله التوفيق.

ومن باب ذكر الشيء بالشيء؛ فإن منتصف العمر عند الأطباء يكون عند الأربعين، وهناك مرحلة يسمُّونها بأزمة منتصف العمر، ولكنها في القرآن العظيم هي مرحلة الأشُدِّ، واستجماع القُوى، ونضوج العقل.

أما منتصف العمر في الحقيقة، فهو الثلاث والثلاثون؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين، وأقلهم من يجوز ذلك»[1]؛ وعليه فنصف معترك المنايا (٦٥)، ومنتصفها على التقريب (٣٣)، ومنه تبدأ رُسُل النضج والوقار، وهي علامات الشيب، وهو عمر أهل الجنة حين يدخلونها؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يدخل أهلُ الجنةِ الجنةَ جُرْدًا مُرْدًا مكحَّلين، أبناء ثلاث وثلاثين سنة»[2].

نسأل الله الكريم من فضله.

[1] الترمذي (2815)، وابن ماجه (4236)، وصححه الألباني.
[2] أحمد (8505)، والترمذي (2545)، وصححه الألباني، ومعنى "جردًا": الأجرد هو الذي لا شعر على جسده، "مردًا": الأمرد هو الشاب الذي لا لحية له.
__________________________________________________ ____
الكاتب: إبراهيم الدميجي








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.07 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.97%)]