أصل كلمة غفر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14853 - عددالزوار : 1086342 )           »          بيع العربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174626 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-11-2020, 03:13 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,449
الدولة : Egypt
افتراضي أصل كلمة غفر

أصل كلمة غفر


د. سيد مصطفى أبو طالب








قال أبو عُبيد: في حديث عُمر رضي الله عنه؛ أنه لمَّا حَصَّبَ المسجدَ قال له فلان: لمَ فعلتَ هذا؟ قال: هو أَغْفَرُ للنُّخامة، وألْيَنُ في الموْطئ[1].

قال أبو عبيد: قال الأصمعي: قوله: أغفَر للنُّخامة يعني: أنه أسْتَرُ لها وأشدُّ تَغطِيةً. والأصل في الغَفْر التَغْطِية، ومنه سُمِّي المِغْفَرُ؛ لأنه يَغفِر الرأسَ؛ أي: يلبسه ويُغطِّيه. قال: والمغفرة مِن الذنوب كذلك أيضًا، إنِّما هو إلباسُ اللهِ الناسَ الغُفْرانَ وتَغَمُّدُهم به[2].



نص الشارح على الدلالة الأصلية للمادة اللغوية (غفر)؛ وهي: التغطية.

وقد شاركه الأزهري؛ فقال: أصل الغفر: الستْر والتغطيةُ[3].

وفي المقاييس: الغين والفاء والراء عُظْمُ بابِه السَّتْرُ[4].

ولقد ذكر أبو عبيد بعض فروع هذه المادة، وأدار دلالاتها في فلك هذه الدلالة الأصلية؛ وهذه الفروع هي:

أ‌) أغفَرُ؛ بمعنى: أسْتَرُ وأشدُّ تغطيةً، يقول ابن السكيت: يقال: اصْبغْ ثوبَك فهو أغفر للوَسَخ؛ أيْ: أحْمَلُ له.[5]



ب‌) المِغْفَر: حِلَقٌ يجعلها الرجُل أسفلَ البيضة تُسبَغ على العُنُق فتقيَه، وربما كان

المغفر مثْل القَلَنْسُوَة، غير أنها أوْسع، يُلقيها الرجُل على رأسه، فتَبْلُغُ الدِّرْعَ، ثُمَّ تُلبَس البيضة فوقها؛ فذلك المِغْفَر يُرَفَّل على العاتقَين.[6]




ج) المغفرة مِن الذنوب: سَتْرُها.



ويمكن إضافة فروع أخرى؛ وهي:

د) غَفرتُ المتاع؛ إذا جعلتُه في وعاء،[7] وهو سترٌ له.

هـ) استَغْفَر: طَلَب المغفرة.[8].

و) الغُفْرَةُ: ما يُغطَّى به الشيء[9].

ز) الغِفَارة: خرقة تستُر الخِمَارَ مِن أن يمسَّه دُهْن الرأس، وجلدة تكون على رأس القوس يجري عليها الوتر، والسحابة فوق السحابة[10].

ح) الغَفُورُ والغَفَّارُ جلَّ ثناؤه: الساتر لذنوب عباده[11].

وعلى ذلك: فإن الدلالة الأصلية التي نص عليها الشارح، وهي الستر والتغطية قد صلحت لتفسير دلالات فروع المادة (غفر).





[1] النهاية (1/ 393).




[2] غريب أبي عبيد (4/ 243، 244).




[3] التهذيب (غفر) (8/ 106)، وينظر: المصباح (غفر) (2/ 449)، وغريب ابن الجوزي (2/ 159).




[4] (غفر ) (4/ 385).




[5] إصلاح المنطق ص (426).




[6] التهذيب (غفر) (8/ 106).




[7] الجمهرة (غ ف ر) (2/ 393).




[8] القاموس (غفر) (ص451).





[9] اللسان (غفر) (6/ 646).




[10] السابق نفسه.




[11] السابق نفسه، وينظر: المفردات (ص362).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 74.06 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 72.34 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.32%)]