شفعةُ الجار - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14853 - عددالزوار : 1086166 )           »          بيع العربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174601 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-10-2019, 12:09 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,449
الدولة : Egypt
افتراضي شفعةُ الجار



شفعةُ الجار


سعد عبدالله الجدعان


الشفعة فـي اللغة

الشفعة (بضم الشين وسكون الفاء): اسم مصدر بمعنى التملك (1).
تعريف الشفعة اصطلاحا
هي استحقاق الشريك في الأرض انتزاع حصة شريكه ممن انتقلت إليه بعوض (2).
مشروعية الشفعة
ثبتت مشروعيتها بالسنة الشريفة، فعن جابر بن عبدالله "رضي الله عنه" قال: «قضى النبي " صلى الله عليه وسلم" بالشفعة في كل ما لم يقسم فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق فلا شفعة» (3).
وهذا الحديث أصل في ثبوت الشفعة.
وفي صحيح مسلم عن جابر بن عبدالله "رضي الله عنه" قال: قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم" : «الشفعة في كل شرك (4): في أرض أو ربع أو حائط، لا يصلح أن يبيع حتى يعرض على شريكه فيأخذ أو يدع، فإن أبى فشريكهُ أحق به حتى يؤذنه» (5).
الإجماع
أجمع أهل العلم على إثبات الشفعة للشريك الذي لم يقاسم فيما بيع من أرض أو دار أو حائط (6).
حكمة مشروعية الشفعة
الشفعة من محاسن الإسلام، شرعت لنفع الشريك ودفع الضرر عنه، فربما يشتري نصيب شريكه عدو له، أو ذو أخلاق سيئة، أو ممن لا يرغب في جواره، فيحدث بسبب ذلك التباغض والتقاطع، ويتأذى الجار، وتزيد الفرقة والخلاف، لهذا شرع الله الشفعة؛ دفعا للأذى والضرر (7).
حكم شفعة الجار
اختلف الفقهاء في ثبوت شفعة الجار الملاصق الشريك على قولين:
القول الأول
ذهب مذهب المالكية والشافعية والحنابلة إلى عدم ثبوت الشفعة للجار ولا الشريك في حقوق المبيع (8)، واستدلوا بقول النبي " صلى الله عليه وسلم" : «الشفعة فيما لم يقسم فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق فلا شفعة» (9).
وقوله " صلى الله عليه وسلم" : «إذا قسمت الأرض وحدة فلا شفعة فيها» (10).
وجه الدلالة من هذين الحديثين: الشريك إذا قاسم ووقعت بينه وبين شريكه الحدود وصرفت الطرق، أصبح جارا فلا شفعة له.
القول الثاني
ذهب الحنفية إلى إثبات الشفعة للجار الملاصق والشريك في حق من حقوق المبيع، وسبب وجود الشفعة عندهم أحد شيئين:
- شركة في ملك المبيع.
- شركة في حقوقه؛ كالشرب والطريق.
واستدل هؤلاء بالحديثين الآتيين:
1- ما رواه أبو رافع "رضي الله عنه" قال: قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم" : «الجار أحق» (11).
2- ما رواه سمرة بن جندب "رضي الله عنه" ، أن النبي " صلى الله عليه وسلم" قال: «جار الدار أحق بالدار» (12).
الهوامش
1- أن يكون الملك المباع مشاعا غير مقسوم.

2- أن يكون المباع أرضا.
3- أن يكون المبيع مما يمكن قسمته.
4- أن يكون شقصا بعوض منقلا بعوض (13).
1- المختار من صحاح اللغة، ص37.
2- المغني لابن قدامة، (5/459).
3- صحيح البخاري في الشفعة، 2257.
4- أي كل مشترك.
5- صحيح مسلم (3/1229).
6- الإجماع لابن المنذر، ص121، رقم الإجماع 512.
7- إعلام الموقعين 2/472.
8- حاشية الدسوقي 3/474، والشرح الصغير 2/228، ومغني المحتاج 2/297، حاشية البجيرمي 3/136، وفتح العزيز شرح الوجيز 11/392، والمغني 5/461، والمقنع 2/258.
9- صحيح البخاري في الشفعة، 2257.
10- أخرجه أبو داود 5315، ابن ماجه 2497، والنسائي 7/321.
11- رواه البخاري، رقم 2258، وأبو داود، رقم 3516.
12- رواه الترمذي، وهو حديث حسن صحيح.
13- اختيارات ابن قدامة الفقهية، ص 418.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.91 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.23 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.35%)]