خماسيات الشريعة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14853 - عددالزوار : 1086244 )           »          بيع العربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174619 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 26-01-2021, 03:22 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,449
الدولة : Egypt
افتراضي خماسيات الشريعة

خماسيات الشريعة

د. مسعود صبري




يمثل العدد خمسة مع غيره من الأعداد أهمية في الإسلام، فقد جاءت أحكام شرعية وفقهية على هيئة خمسة، ومن ذلك:
الأحكام الشرعية خمسة:
فقد نص علماء الأصول على أن الأحكام الشرعية التكليفية خمسة هي:
الأول: الواجب ( الفرض): ما طلب الشارع فعله على سبيل اللزوم، بحيث يثاب فاعله ويعاقب تاركه، كالصلوات الخمس، والزكاة والحج والصوم للقادر، وكصلة الرحم، وغير ذلك.
الثاني: المستحب، أو المندوب، وهو ما طلب الشارع فعله لا على سبيل اللزوم، بحيث يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه. مثاله: نوافل الصيام والصلاة ونافلة الحج والعمرة والصدقة وكل خير لم يؤمر به الإنسان.
الثالث: الحرام، وهو ما طلب الشارع تركه على سبيل اللزوم، بحيث يعاقب فاعله، ويثاب تاركه امتثالا، كحرمة الزنى والربا والخمر والميسر وقطعية الرحم ونحو ذلك.
الرابع: المكروه: ما طلب الشارع تركه لا على سبيل اللزوم، بحيث لا يعاقب فاعله، ويثاب تاركه امتثالا، المبالغة في المضمضة والاستنشاق أثناء الصيام.
الخامس: المباح: وهو ما يتساوى فيه الفعل والترك، كغالب الأمور الجبلية، كالنوم واليقظة والمشي والقعود والأكل والشرب وغيرها، فهي في أصله مباحة، لكن ما ورد في هيئاتها مستحبة، كهيئة الأكل والشرب والنوم وغيرها.
أركان الإسلام خمسة:
ومن المعلوم أن أركان الإسلام التي يبنى عليها خمسة، لكن الإسلام ليس خمسة أمور فقط، بل الخمسة هي أساسياته، وهي:
الأول: الشهادتان.
الثاني: الصلاة.
الثالث: إيتاء الزكاة.
الرابع: صوم رمضان.
الخامس: حج البيت.
الصلوات المفروضة خمسة:
وهي صلاة الصبح، وصلاة الظهر، وصلاة العصر وصلاة المغرب وصلاة العشاء.
مناسك الحج خمسة:
وهي: الصفا و المروة و منى و المزدلفة وعرفات
أصحاب الأعذار عن الصلاة خمسة:
فالذين عذرهم الله تعالى ورفع عنهم إثم ترك الصلاة خمسة أصناف، هم: الحائض والنفساء، والنائم، والناسي، والمجنون، والصبي.
المقاصد الكبرى خمسة:
والمقاصد الكبرى هي الغايات التي من أجلها جاءت الشريعة، وهي موجودة في كل الأديان، ويتفق عليها كل أصحاب الفطر السليمة، ولا غنى للناس عنها، وهي:
1- حفظ الدين.
2- حفظ النفس.
3- حفظ النسل.
4- حفظ العقل.
5- حفظ المال.
القواعد الفقهية الكبرى خمسة:
وقد ذهب بعض الفقهاء إلى أن أحكام الشريعة ترجع إلى خمس قواعد، هي:
القاعدة الأولى: الأمور بمقاصدها:
فغالب الأمور يرجع حكمها إلى النية. فالجهاد وقراءة القرآن، وإنفاق المال من أحب الأعمال إلى الله، لكن إن ابتغى الإنسان بشيء منها الثناء عند الناس لم تكن هذه الأعمال واقعة على وفق الشرع، فلا ينال الإنسان بها ثوابا، وقد جاء في الحديث أن أول من تسعر بهم النار ثلاثة هم من ذكروا.
القاعدة الثانية: اليقين لا يزول بالشك:
فإن طرأ شك على شيء مبني على اليقين فلا عبرة بالتوهم والشك. فمن خرج من البيت متوضئا ثم جاء وقت الصلاة فشك هل نقض وضوءه، فالأصل أنه متوضئ ولا حاجة له في أن يعيد الوضوء، بخلاف من خرج من بيته بغير وضوء، ثم شك أنه توضأ، فيجب عليه الوضوء، وكمن صلى لا يدري ثلاثا أم أربعا، فاليقين أنه صلى ثلاثا، والشك في الرابعة، فيجب عليه أن يصلي رابعة ثم يسجد للسهو.
القاعدة الثالثة: الضرر يزال:
فقد حرمت الشريعة أن يضر الإنسان نفسه، أو يضر غيره، وقد ورد في الحديث:" لا ضرر ولا ضرار"، فكل ضرر في الشريعة مرفوع، إلا إذا تعين ارتكاب أحد الضررين، فإنه يرتكب الضرر الأخف.
القاعدة الرابعة: المشقة تجلب التيسير:
ومعناها أن كل مشقة غير متحملة، ترفع التكليف والإثم عن الإنسان، بخلاف المشقة المتحملة، فالمشقة لا تعرف من الشريعة نهائيا، فكل التكاليف فيها مشقة، فالصلاة والزكاة والحج والصوم وغيرها فيها مشقة.
ويدخل في هذه القاعدة كل أسباب الأعذار، كالسهو والنسيان، والخطأ، الإكراه، والسفر، والمرض وما يتعلق بها من أحكام.
القاعدة الخامسة: العادة محكمة:
والمقصود بها أن الأوامر الشرعية العامة التي لم تبين السنة تفاصيلها، تحكم العادة فيها، مثل وجوب المهر للمرأة، فإن مقدراه يرجع إلى عرف الناس، ومقدار النفقة على الزوجة والأولاد يرجع فيه إلى القدرة والعرف، وضابط المعاشرة بالمعروف يرجع فيه إلى العرف.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 65.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 64.00 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (2.56%)]