من سلسلة أحاديث رمضان حديث: لا تتخذوا أصحابي غرضا بعدي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4948 - عددالزوار : 2051592 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4524 - عددالزوار : 1319501 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 591 - عددالزوار : 334117 )           »          اكتشف الأسباب الخفية وراء انتفاخ البطن! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          الكافيين: فوائده، أضراره، والكمية الآمنة للاستهلاك يوميًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          التعايش مع اضطراب ثنائي القطب: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          7 أطعمة تقوي العظام! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          نصائح بعد خرم الأذن: دليلك الشامل للتعافي بسرعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          ما هي فوائد التبرع بالدم؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          متى يكون فقدان الوزن خطير؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > رمضانيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-04-2023, 05:56 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,341
الدولة : Egypt
افتراضي من سلسلة أحاديث رمضان حديث: لا تتخذوا أصحابي غرضا بعدي

من سلسلة أحاديث رمضان حديث: لا تتخذوا أصحابي غرضا بعدي
عصام الدين بن إبراهيم النقيلي

عن عبدالله بن مغفل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهَ اللهَ في أصحابي، لا تتَّخِذوا أصحابي غَرَضًا بعدي، فمَن أحَبَّهم فبِحُبِّي أحَبَّهم، ومَن أبغَضهم فبِبُغْضي أبغَضهم، ومَن آذاهم فقد آذاني، ومَن آذاني فقد آذى اللهَ، ومَن آذى اللهَ يوشِكُ أنْ يأخُذَه[1].

الشرح:
فقوله صلى الله عليه وسلم: " الله الله في أصحابي "؛ أي: أذكرِّكم الله تعالى في أصحابي، بمعنى اتقوا الله في أصحابي.

وقوله صلى الله عليه وسلم: " لا تتحذوا أصحابي غرضُا ": الغرض: الهدف الذي يُرمى إليه، كناية على استهدافهم بالغيبة أو السب والشتم.

وقوله صلى الله عليه وسلم: " فمَن أحَبَّهم فبِحُبِّي أحَبَّهم، ومَن أبغَضهم فبِبُغْضي أبغَضهم "؛ أي: علامةُ حب رسول الله صلى الله عليه وسلم حبُّ أصحابه، وعلامةُ بُغض رسول الله صلى الله عليه وسلم بغضُ أصحابه.

وقوله صلى الله عليه وسلم: " ومَن آذاهم فقد آذاني، ومَن آذاني فقد آذى اللهَ "؛ أي: إنَّ الذي يؤذي أصحابي فإنَّه يؤذيني على الحقيقة؛ لأنهم أصحابي وأحبابي وأنصاري، وإنَّه من آذاني فقد آذى الله تعالى؛ لأني رسول الله ونبيُّه وحبيبه، فإنَّ أذيَّتي تؤذي الله تعالى.

وقوله صلى الله عليه وسلم: " ومَن آذى اللهَ يوشِكُ أنْ يأخُذَه "؛ أي: يوشك الله تعالى أن يُنزل عليه سخطه وعذابه، أو يوشك الله تعالى أن يقبضه فيُعذبَّه في الآخرة العذاب الأليم.

وهل التابعون وأتباعهم من جملة من أوصى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

الظَّاهر وبما سبق من الأحاديث من اتصال التابعين وأتباعهم بالصحابة، فإنَّ الخطاب عامٌّ للأجيال الثلاثة، والله أعلم.

وفي الحديث: تعظيمُ شأن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنهم متصلون بالنبي صلى الله عليه وسلم كل الاتصال؛ فإن أذيتهم تؤذي النبي صلى الله عليه وسلم، وأذية النبي تؤذي الله تعالى.

وفيه: وعيد شديد لمن يؤذي أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم.

[1] حسن لغيره: تشهد له بالمعنى كل الأحاديث السابقة، أخرجه الترمذي (3862)، وأحمد (20568)، وفي ((فضائل الصحابة)) (1) واللفظ له، وابن حبان في صحيحه 7256، والسيوطي في الجامع الصغير وصححه 1436، والبيهقي في شعب الإيمان 2/ 657، وقال: له شواهد، وأبو نعيم في حلية الأولياء 8/ 287، وبمثله رواه ابن أبي عاصم في السنة 992، وفي سنده عبدالرحمن بن زياد، لم يوثقه غير ابن حبان وهو مجهول، والصحيح أنه مبهم وليس بمجهولٍ، فإن كان عبدالرحمن بن زياد الهاشمي، فهو مقبول الحديث، وإن كان عبدالرحمن بن زياد الأفريقي، فهو ضعيف الحديث وليس بمتهم، وقيل: هو عبدالله بن عبدالرحمن، وهذا موثَّق وثقه أحمد بن صالح الجيلي، ووثقه يحيى بن معين، وقيل: عبدالرحمن بن زياد، وقلنا هذا: مبهم غير مجهول، فأحدهما مقبول الآخر ضعيف من جهة الضبط، وقيل: عبدالرحمن بن عبدالله، لم يوثقه غيرُ ابن حبان، وقال ابن معين: لا أعرفه، قال الذهبي: لا يعرف، وكل من سبق هم من الأجيال الذهبية، فأما عبدالله بن عبدالرحمن فهذا موثَّق، وأمَّا عبد الرحمن بن زياد فهو مبهم، أحدهما الهاشمي فهو مقبول، والآخر الأفريقي ضعيف من جهة الضبط، فإن سلمنا بأنه الأفريقي، فللحديث شواهد بالمعنى تشهد له فيرتقي، وإن كان عبدالرحمن بن عبد الله، فقد وثقه ابن حبان والجيلي، فالحديث حسن لغيره.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.19 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.53 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.53%)]