|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() أنـــواع الأقـــلام قال ابن القيم رحمه الله .. الأقلام متفاوتة في الرتب؛ فأعلاها وأجلها قدراً: قلم القدرالسابق الذي كتب الله به مقادير الخلائق، كما في سنن أبي داود، عن عبادة بن الصامت، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: « إن أول ما خلق الله القلم فقال له : اكتب قال : يا رب وما أكتب ؟ قال : أكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة ». القلم الثاني: قلم الوحي وهو الذي يكتب به وحي الله إلى أنبيائه ورسله، وأصحاب هذا القلم هم الحكام على العالم، والعالَم خدم لهم، وإليهم الحل والعقد، والأقلام كلها خدم لأقلامهم، وقد رفع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام: فهذه الأقلام هي التي تكتب ما يوحيه الله تبارك وتعالى من الأمور التي يدبر بها أمر العالم العلوي والسفلي. والقلم الثالث: قلم التوقيع عن الله ورسوله؛ وهو قلم الفقهاء والمفتين، وهذا القلم أيضا حاكم غير محكوم عليه، فإليه التحاكم في الدماء والأموال والفروج والحقوق، وأصحابه مخبرون عن الله بحكمه الذي حكم به بين عباده، وأصحابه حكام وملوك على أرباب الأقلام وأقلام العالم خدم لهذا القلم. القلم الرابع: قلم طب الأبدان التي تحفظ بها صحتها الموجودة، وترد إليها صحتها المفقودة، وتدفع به عنها آفاتها وعوارضها المضادة لصحتها، وهذا القلم أنفع الأقلام بعد قلم طب الأديان، وحاجة الناس إلى أهله تلتحق بالضرورة. القلم الخامس: التوقيع عن الملوك ونوابهموسياسة الملك، ولهذا كان أصحابه أعز أصحاب الأقلام، والمشاركون للملوك في تدبير الدول، فإن صلحت أقلامهم صلحت المملكة، وإن فسدت أقلامهم فسدت المملكة، وهم وسائط بين الملوك ورعاياهم. القلم السادس: قلم الحساب وهو القلم الذي تضبط به الأموال مستخرجها ومصروفها ومقاديرها، وهو قلم الأرزاق وهو قلم الكم المتصل والمنفصل؛ الذي تضبط به المقادير وما بينها من التفاوت والتناسب، ومبناه على الصدق والعدل، فإذا كذب هذا القلم وظلم فسد أمر المملكة. القلم السابع: قلم الحكم الذي تثبت به الحقوق، وتنفذ به القضايا، وتراق به الدماء، وتؤخذ به الأموال والحقوق من اليد العادية فترد إلى اليد المحقة، ويثبت به الإنسان وتنقطع به الخصومات، وبين هذا القلم وقلم التوقيع عن الله عموم وخصوص فهذا له النفوذ واللزوم وذاك له العموم والشمول، وهو قلم قائم بالصدق فيما يثبته، وبالعدل فيما يمضيه وينفذه. القلم الثامن: قلم الشهادة وهو القلم الذي تحفظ به الحقوق، وتصان عن الإضاعة، وتحول بين الفاجر وإنكاره، ويصدق الصادق، ويكذب الكاذب، ويشهد للمحق بحقه، وعلى المبطل بباطله، وهو الأمين على الدماء والفروج والأموال والأنساب والحقوق، ومتى خان هذا القلم فسد العالم أعظم فساد، وباستقامته يستقيم أمر العالم، ومبناه على العلم وعدم الكتمان. القلم التاسع: قلم التعبير وهو كاتب وحي المنام وتفسيره وتعبيره وما أريد منه، وهو قلم شريف جليل مترجم للوحي المنامي، كاشف له، وهو من الأقلام التي تصلح للدنيا والدين، وهو يعتمد طهارة صاحبه ونزاهته وأمانته، وتحريه للصدق والطرائق الحميدة والمناهج السديدة، مع علم راسخ، وصفاء باطن، وحسن مؤيد بالنور الإلهي، ومعرفة بأحوال الخلق وهيئاتهم وسيرهم، وهو من ألطف الأقلام وأعمها جولانا، وأوسعها تصرفا، وأشدها تشبثا بسائر الموجودات: علويها وسفليها وبالماضي والحال والمستقبل فتصرف هذا القلم في المنام هو محل ولايته وكرسي مملكته وسلطانه. القلم العاشر: قلم تواريخ العالم ووقائعه وهو القلم الذي تضبط به الحوادث، وتنقل من أمة إلى أمة، ومن قرن إلى قرن، فيحصر ما مضى من العالم وحوادثه في الخيال، وينقشه في النفس حتى كأن السامع يرى ذلك ويشهده، فهو قلم المعاد الروحاني، وهذا القلم قلم العجائب؛ فإنه يعيد لك العالم في صورة الخيال فتراه بقلبك وتشاهد ببصيرتك. القلم الحادي عشر: قلم اللغة وتفاصيلها من شرح المعاني ألفاظها، ونحوها وتصريفها، وأسرار تراكيبها، وما يتبع ذلك من أحوالها ووجوهها وأنواع دلالتها على المعاني وكيفية الدلالة، وهو قلم التعبير عن المعاني باختيار أحسن الألفاظ وأعذبها وأسهلها وأوضحها، وهذا القلم واسع التصرف جدا بحسب سعة الألفاظ وكثرة مجاريها وتنوعها. القلم الثاني عشر: القلم الجامع وهو قلم الرد على المبطلين، ورفع سنة المحقين، وكشف أباطيل المبطلين، على اختلاف أنواعها وأجناسها، وبيان تناقضهم وتهافتهم، وخروجهم عن الحق، ودخولهم في الباطل، وهذا القلم في الأقلام نظير الملوك في الأنام، وأصحابه أهل الحجة الناصرون لما جاءت به الرسل، المحاربون لأعدائهم، وهم الداعون إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، المجادلون لمن خرج عن سبيله بأنواع الجدال، وأصحاب هذا القلم حرب لكل مبطل، وعدو لكل مخالف للرسل، فهم في شأن وغيرهم من أصحاب الأقلام في شأن. |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من كتاب التبيان فى أقسام القرآن ص 128 " أقلام مهمة وجب علينا حملها " رحم الله ابن القيم ,,, بوركتي الداعية الى الله وبورك نقلك ... يثبت لفترة لتعم الفائده
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() شكراا لكي خيتي لمرورج وفقكي الباري وحفظكي
|
#4
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك وجزاكِ الفردوس الاعلى |
#5
|
||||
|
||||
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك ووفقنا واياك لما يحبه ويرضاه عن.. عبادة بن الصامت رضى الله عنه قال سمعت رسول الله (ص) ان اول ما خلق الله القلمفقال اكتب فقال .القلم .ما اكتب قال الله غز وجل اكتب القدر ما كان وما كائن الى الأبد(صحيح)اخرجه الترمزى (ج4\2155......وابو دأود الطليسى (577)رواية الحديث قصه قال رويه عبد الواحد بن سليم قدمت مكه فلقيت عطاء بن ابى رباح فقلت له يا ابا محمد ان اهل البصره يقولون فى القدر .قال يا بنى اتقرأ القرأن قلت نعم قال فاقرأ الزخرف. قال فقرأت (حم والكتاب الموبين انا جعلنه قرأنا عربيا لعلكم تعقلون وانه فى ام الكتاب لدينا لعلى حكيم) فاقال اتدرى ما ام الكتاب ؟ قلت الله ورسوله اعلم قال فانه كتاب كتبه الله قبل ان يخلق السماوات وقبل ان يخلق الارض .فيه ان فرعون من اهل النار .وفيه (( تبت يدا ابى لهب وتب)) قال عطاء . فلقيت الوليد بن عبادة بن الصامت صاحب رسول الله (ص) فسألته ما كان وصية ابيك عند الموت قال.. دعانى ابي فقال لى يا بنى اتق الله واعلم انك لن تتقى الله حتى تؤمن بالله وتؤمن بالقدر كله خيره وشره فِأن مت على غير هذا دخلت النار وانى سمعت رسول الله (ص) يقول فذكر الحديث........... وعن عبادة بن الصامت انه قال لابنه.. يا بنى انك لن تجد طعم حقيقة الايمان حتى تعلم ان ما اصابك لم يكن ليخطئك وما اخطأك ولم يكن ليصيبك سمعت رسول الله(ص) يقول ان اول ما خلق الله القلم فقال له ((اكتب)) قال رب ماذا اكتب ؟ قال الله(( اكتب مقادير كل شئ حتى تقوم الساعة)) يا بنى انى سمعت رسول الله (ص) يقول(من مات علىغير هذا فليس منى ))صحيح اخرجه ابو دأود فى سننه( ج4 \ 4700)وكذلك الطبرانى فى (( الكبير)) والبهيقى والضياء المقدسئ من حديث عبادة بن الصامت .. وعن عبادة بن الصامت ايضا يوصئ ابنه قال .. يا بنى اوصيك ان تؤمن بلقدر وخيره وشره فانك ان لم تؤمن ادخلك الله تبارك وتعالى النار قال وسمعت رسول الله (ص) اول ما خلق الله تبارك وتعالى القلم ثم قال له( اكتب ) قال وما اكتب؟ قال (( فاكتب ما يكون وما كئن الى ان تقوم الساعة)) |
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
|
#8
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله كل ّ خير
وجعلها ربي في موازين حسناتك .. دمت بحفظ الله لا اله الا انت سبحانك انا كنا من الظالمين |
#9
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله كل ّ خير
__________________
حبيبي يارسول الله ادعي الله أن يفرج عني وعن جميع المسلمين سبحان الله يافارج الهم وياكاشف الغم فرج همي ويسر أمري وأرحم ضعفي وقلة من حيلتي وأرزقني من حيث لا احتسب يارب العالمين ![]() ![]() |
#10
|
||||
|
||||
![]() اسعدني حضوركم اخوتي في الله ربي يحفظكم
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |