إنه الحوار - ملتقى الشفاء الإسلامي
القرآن الكريم بأجمل الأصوات mp3 جديد الدروس والخطب والمحاضرات الاسلامية الأناشيد الاسلامية اناشيد جهادية دينية اناشيد طيور الجنة أطفال أفراح أعراس منوعات انشادية شبكة الشفاء الاسلامية
معلومات عامة الرقية الشرعية والاذكار المكتبة الصوتية العلاج بالاعشاب والنباتات

مقالات طبية وعلمية

شروط التسجيل 

 

اخر عشرة مواضيع :         نظرات فى كتاب المارمونية خدعة تحولت إلى دين (اخر مشاركة : رضا البطاوى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 3898 - عددالزوار : 643401 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 3391 - عددالزوار : 287164 )           »          هيا بنا نهاجر (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          حديث جعفر (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          سورة الشمس وأهمية تزكية النفس (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الحث على النظر إلى من هو أسفل منك (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          {ولا تمش في الأرض مرحا} (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          الاحتقار بين الزوجين (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          تأملات في اسم الله (الطيب) (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-01-2023, 09:04 PM
الصورة الرمزية ابو معاذ المسلم
ابو معاذ المسلم ابو معاذ المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 101,081
الدولة : Egypt
افتراضي إنه الحوار

إنه الحوار
سلس نجيب ياسين


اختلف القدماء حولَ قدرة اللغة على التعبير عمَّا في الفكر، وقد يبدو الاختلاف قديمًا أو كلاسيكيًّا إن صحَّ القول؛ ولكنه حقيقة، فما بالك بإنسان لا يُحاور أو لا يُخرج ما عنده من أفكارٍ أو تساؤلاتٍ لسببٍ أو لآخر تاركًا إيَّاها كالعقد بداخله ممَّا سيُسبِّب له جهلًا لا نريده.

رحلة الإنسان إلى النجاح أو حتى في الحياة بشكل عام تتطلَّب التعلُّم، وكما نُعلِّم الطفل في الصِّغَر الأمورَ الضرورية التي وجب أن يعرفها، فهو مطالَب لمَّا ينضج بمعرفة الأمور، والاستفسار عنها بنفسه، ليتقدم في الحياة؛ ولذا وُجِد أمرٌ يُسمَّى بالحوار أو النقاش أو حتى التساؤل، وكلها أمور تصنع الوعي بالأمور وبمخرجاتها ومدخلاتها، والتساؤل والحوار لا بد أن يكون مبنيًّا على أسس، فكما يقول المثل: "من هو الأفضل؟ مَنْ يعرف كيف يجيب؟ أو من يعرف كيف يسأل؟ "؛ ولهذا فالإنسان الذكي هو الذي يُوجِّه أسئلة واقعية وحسب المعايير العصرية، ولا بأس أن نثبت هذا بمثال لنُقرِّب الصورة.

ألا تعرف أو ألم يسبق لك وعرفت شخصًا مدركًا وواعيًا بطريقة سير الأمور في كثير من المجالات رغم عدم عمله أو تجربته لأي واحدة منها في حين قد يغيب عنك كلماتُ سرٍّ لأعمال جرَّبتها وقمت بها، وهنا الفرق حيث وجب التمييز، وطرح السؤال، وفتح منابع الحوار، وتوزيع وتنويع مصادر التحليل والتدقيق والاستخلاص والاستنتاج للمضي قدمًا في الحياة.

وهنا تتكوَّن شخصيتك وانفراديتُك ورأيك الشخصي، ومنها تستطيع أن تبني وترسم حتى نجاحك، والأهم من ذلك وعيك واستقلاليتك بأساسٍ بدايته الثقة بالنفس، وحب التطلُّع والحياة، ونهايته إنسان، وهذا ما نريده.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.


 ••• جميع المشاركات والآراء المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع •••

انضم الينا عبر فيس بوك

انضم الينا عبر فيس بوك

إجعلها بداية تصفحك للأقسام  

شبكة الشفاء الاسلامية  لإعلاناتكم إضغط هنا

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.98 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.16 كيلو بايت... تم توفير 1.82 كيلو بايت...بمعدل (3.44%)]