|
|||||||
| ملتقى الأخت المسلمة كل ما يختص بالاخت المسلمة من امور الحياة والدين |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
°•♥ صفات الآمرة بالمعروف والناهية عن المنكر ♥•° 4 - الرحمة بمن تفعل المنكر والخوف عليها من عذاب الله: ينبغي أن تستشعر الآمرة بالمعروف والناهية عن المنكر هذه الصفة وهذا الأدب.. وأن تنظر إلى الواقعة في المنكر نظرة الرحمة، والشفقة، والرغبة في الإحسان إليها.. لكونها تتنازع مع الشيطان ومع هواها ومع نفسها الأمّارة بالسوء.. ولذا ينبغي عدم إعانة هؤلاء الأعداء عليها، بل الوقوف معها وفي صفّها حتى تتخلص من هذا الداء الذي ألمّ بها.. فقد جاء في الحديث عن النبي أنه قال: { لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه } [رواه البخاري]. |
|
#2
|
|||
|
|||
|
°•♥ صفات الآمرة بالمعروف والناهية عن المنكر ♥•° 5 - الرفق: وهو لين الجانب بالقول والفعل، والأخذ بالأسهل وهو ضد العنف. وقد سلك نبينا محمد جانب الرفق في عملية التغيير والبناء مع كل مدعويه، وأولئك الذين كان يحتسب عليهم سواء كانوا من اليهود، أم من المشركين، أم من المسلمين.. ولقد حث النبي الكريم المسلمين عامة ويدخل في ذلك الدعاة والمحتسبون من باب أولى بالرفق في جميع أمورهم..ومن ذلك جاء في الحديث أن النبي قال: { إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لايعطي على العنف، وما لا يعطي سواه } [رواه مسلم]. وقال عليه الصلاة والسلام: { من يحرم الرفق يحرم الخير } [رواه مسلم] |
|
#3
|
|||
|
|||
|
°•♥ صفات الآمرة بالمعروف والناهية عن المنكر ♥•° 6 - الصبر: قال ابن القيم: ( الصبر خلق فاضل من أخلاق النفس، يمتنع به من فعل ما لا يحسن ولا يجمل، وهو قوة من قوى النفس التي بها صلاح شأنها، وقوام أمرها ). وإذا كان الصبر ضرورياً لكل مسلم، فإنه لمن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر أشد ضرورة.. لأنها تعمل في ميدان استصلاح نفسها، وفي ميدان استصلاح غيرها.. فإن المؤمن الذي يخالط الناس، ويصبر على أذاهم خير من ذلكم المؤمن الذي لا يخالط الناس، ولا يصبر على أذاهم. ولقد أدرك هذه الحقيقة - التحلي بالصبر - لقمان الحكيم حينما أوصى ابنه بوصايا متعددة ضمّنها التحلي بالصبر.. قال تعالى: ( يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأمُر بِالمَعرُوفِ وَانهَ عَنِ المُنكَرِ وَاصبِر عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِن عَزمِ الأُمُورِ) [لقمان:7]. |
|
#4
|
|||
|
|||
![]() لنا عودة... كونوا معنا...
__________________
بالصبر تبلغ ما ترجوه من أمل *** فاصبر فلا ضيق إلا بعده فرج ![]() ![]() |
|
#5
|
|||
|
|||
![]() |
|
#6
|
|||
|
|||
|
°•♥ كوني داعية ♥•° لعظم أجر الداعي إلى الله .. فالداعية من أحسن الناس قولاً قال تعالى وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ "فصلت:33" |
|
#7
|
|||
|
|||
|
°•♥ كوني داعية ♥•° وللداعي مثل أجور من تبعه عن أبي مسعود رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من دل على خير فله مثل أجر فاعله) . |
|
#8
|
|||
|
|||
|
°•♥ كوني داعية ♥•° استجابة لأمر النبي صلى الله عليه وسلم فالدعوة سبيل اتباع الأنبياء صلى الله عليهم وسلم، قال تعالى ( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) "يوسف:108". : يقول الشيخ السعدي رحمه الله: "يقول الله تعالى لنبيه محمد (قل) للناس (هذه سبيلي ) أي طريقي التي أدعو إليها، وهي السبيل الموصلة إلى الله، وإلى دار كرامته، المتضمنة للعلم بالحق، والعمل به، وإيثاره وإخلاص الدين لله وحده لا شريك له " |
|
#9
|
|||
|
|||
|
°•♥ كوني داعية ♥•° لكي تُعذري أمام الله يوم القيامة .. قال الله تعالى: ( وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) "الأعراف:164" يقول الشيخ السعدي رحمه الله في تفسير هذه الآية: "فقال الواعظون: نعظهم وننهاهم مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ أي لنُعذر فيهم وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أي يتركون ما هم فيه من المعصية فلا نيأس من هدايتهم، فربما نجع فيهم الوعظ وأثًّر فيهم اللوم، وهذا هو المقصود الأعظم من إنكار المنكر ليكون معذرة، وإقامة حجة على المأمور والمنهي، ولعلًّ الله أن يهديه فيعمل بمقتضى ذلك الأمر والنهي" : ويقول ابن كثير رحمه الله في تفسيره : " مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ أي فيما أخذ علينا من الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر وَلَعَلَّهُــمْ يَتَّقُون يقولون ولعلًّ لهذا الإنكار يتقون ما هم فيه ويتركونه ويرجعون إلى الله تائبين " |
|
#10
|
|||
|
|||
|
°•♥ كوني داعية ♥•° طلباً للنجاة في الدنيا و الآخرة .. قال الله تعالى ( وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) "الأنفال:25". يقول الشيخ السعدي رحمه الله في تفسيرها: " وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً بل تصيب فاعل الظلم وغيره، إذا ظهر الظلم فلم يغير فإن عقوبته تعمَّ الفاعل وغيره. وتقوى هذه الفتنة بالنهي عن المنكر وقمع أهل الشر والفساد، وأن لا يمُكنوا من المعاصي والظلم مهما أمكن" |
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |