مرض الفصام - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4596 - عددالزوار : 1305662 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4142 - عددالزوار : 831864 )           »          سفينة الحياة.. والصبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 266 )           »          تحت العشرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 81 - عددالزوار : 23109 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13219 - عددالزوار : 350906 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 257 - عددالزوار : 47629 )           »          قيمة إسلامية حثَّ عليها القرآن الكريم والسُنَّة النبوية – الجودة الشاملة في مؤسساتنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 175 )           »          التداوي من السحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 190 )           »          حكم المرابحة للآمر بالشراء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 181 )           »          الوجيز في أحكام التداولات المالية المعاصرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 430 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-01-2021, 05:36 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 140,403
الدولة : Egypt
افتراضي مرض الفصام

مرض الفصام


د. ياسر بكار


السؤال
لدينا مريضة بالبيت أعراضها: أنها لا تتوقف عن الكلام طول النهار مع النشاط الزائد، كما أنها تتوتر بمجرد انتقادها، عرضناها على طبيب نفساني فشخَّص لها مرض "اضطراب في المخ"، وأخذت أدوية الفصام العقلي، لكنها لم تتوقف عن الكلام غير المرتب، أريد معرفة طبيعة هذا المرض من فضلكم، وهل يكون نوعًا من السحر أو الجن؟ أريد ردًّا سريعًا.

الجواب
الأخ الفاضل، السلام عليكم ورحمة الله، مرحبًا بك في موقع "الألوكة" وأعتذر عن التأخير.
ما ذكرته من أعراض تدل على جود مرض عقلي، هو - كما شخصه الطبيب النفسي- مرض الفصام.

أما عن سؤالك: هل للمرض علاقة بالجن والسحر وغير ذلك؟ فلا نعرف بالضبط ولا يعرف أحد ذلك؛ لكن ما وصل إليه العلم الحديث هو أن (الفصام) مرض عقلي ودماغي يصيب مناطق معينة من الدماغ، ويحدث خللاً في المواد الكيميائية في هذه المناطق، كما أنه يؤدي إلى اضطراب في السلوك، وما تراه أنت من كلام غير مرتب أو عصبية وأمور أخرى.

في الواقع، هو مرض طبي معروف ويصيب 1% من الناس؛ أي: إذا كان في دولة ما 20 مليون نسمة، نتوقع أن هناك 20.000 مريض بهذا المرض.

كنت قد أسست موقعًا إلكترونيًّا حول هذا المرض، وعنوانه: www.alfesam.com.

يمكنك العودة لهذا الموقع لتقرأ كل التفاصيل الخاصة بهذا المرض.
ما أريد أن أنبّه عليه هنا هو أن:
من الأمور المهمة بخصوص هذا المرض: ضرورة الالتزام بأخذ العلاج الدوائي بشكل مستمر، هذا المرض له علاج، لكن الصعوبة تكمن في الالتزام بأخذ الدواء، هناك أكثر من دواء وأكثر من طريقة لأخذ الدواء؛ كالشراب، الحبوب، الإبر، والهدف من هذا التنوع في العلاجات هو ضمان أخذ المريض الدواء؛ وذلك لأن المريض الذي يلتزم بأخذ العلاج يستقر إلى حد كبير جدًّا.

هناك بعض الأعراض التي قد تأخذ وقتًا حتى تختفي، كالكلام غير المرتب وأعراض أخرى، لكن الأمر يحتاج إلى متابعة مع الطبيب والاستمرار على الدواء، قد يطلب الطبيب زيادة الجرعة حتى تختفي مثل هذه الأعراض.

وختامًا، أودُّ أن أهمس في أذنك بكلمة هامة: يجبُ أن تحتسبَ أجرَ رعايةِ هذه المريضة عند الله - عز وجل - لأنها - بلا شكٍّ - تمثّل عبئًا كبيرًا على الأسرة، وعلى من يعيش معها، ومَن يتحمَّل ذلك ويفوِّض أمره لله، ويخْلص في ذلك، فبشِّره بأجر عظيم، إن شاء الله تعالى.

تحياتي لك، وتمنياتي بالشفاء العاجل للأخت المريضة.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



مجموعة الشفاء على واتساب


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.07 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.41 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.47%)]