|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم أحاديث وردت في الدنيا (من صحيح الجامع الصغير) مقدّمة: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم0 هذا بحث صغير عن الدنيا وقد قمت بالبحث في الموسوعة الحديثية المصغرة عن الأحاديث التي تحوى كلمة دنيا وما يقاربها00وتركت بعض الأحاديث لعدم التكرار أو لعدم دخولها في الموضوع ونحو ذلك0000 وطريقتي أن أذكر الحديث باللون الأحمر وقد اذكر جزءا من شرحه من فتح القدير للمناوى وأقتصر على تحقيق الشيخ الالبانى0 (هذه النقاط00000تعنى أن هناك حذف لتكرار في المعاني أو ذكر بعض الخلافات الفقهية أو ذكر آراء أو تعليلات ضعيفة 0000ونحو ذلك دون تغيير في المعنى00000وليس لي إلا الانتقاء والترتيب مع النقل الحرفي للحديث وشرحه) وقد وضعت الأحاديث تحت العناوين الآتية: *حقيقة الدنيا * الخوف على المؤمنين من الدنيا 0 *الحذر من الدنيا * الزهد في الدنيا0 *الدنيا والآخرة * الدعاء0 *الابتلاء و الأمراض والعقوبات * خيرٌ من الدنيا0 *الجزاء من جنس العمل0 *النبي صلى الله عليه وسلم والدنيا0 *نزول الرب إلى السماء الدنيا * الإخلاص0 ولو تدبرنا الأحاديث لعلمنا حقيقة أنفسنا وضعفنا وأن علينا التوبة والإنابة والاستغفار وما جمعته هو على قول القائل ولو لم يعظ الناس من هو مذنب فمن يعظ بعد محمد صلى الله عليه وسلم أسأل الله الغفور الرحيم أن يوفقنا لما يحب ويرضى و يغفر لنا ويرحمنا0 الأحاديث: حقيقة الدنيا 1- إن الله تعالى جعل ما يخرج من بني آدم مثلا للدنيا 0 تحقيق الألباني (حسن) انظر حديث رقم: 1739 في صحيح الجامع0 الشـــــرح : (ما يخرج من ابن آدم)من البول والغائط (مثلاً للدنيا) قال الزمخشري:معناه أن المطعم وإن تكلف الإنسان التنوق في صنعته وتطييبه وتحسينه فإنه لا محالة عائد إلى حال يستقذر فكذا الدنيا المحروص على عمارتها ونظم أسبابها راجعة إلى خراب وإدبار0وقال الديلمي هذا كناية عن البول والغائط يعني ما يخرج منه كان قبل ذلك ألواناً من أطعمة طيبة وشراباً سائغاً فصارت عاقبته ما ترون فالدنيا خضرة حلوة والنفس تميل إليها والجاهل بعاقبتها ينافس في زينتها ظاناً أنها تبقى أو هو يبقى انتهى. فشهوات الدنيا في القلب كشهوات الأطعمة في المعدة وسوف يجد العبد عند الموت لشهوات الدنيا في قلبه من الكراهة والنتن والقبح ما يجده للأطعمة اللذيذة إذا انتهت إلى المعدة غايتها وكما أن في الأطعمة كلما كانت ألذ طعماً وأكثر دسماً وحلاوة كان رجيعها أقذر فكذا كل شهوة في النفس ألذ وأقوى فالتأذي بها عند الموت أشد 000 2- إن مطعم ابن آدم قد ضرب مثلا للدنيا و إن قزحه و ملحه فانظر إلى ما يصير 0 تحقيق الألباني (حسن) انظر حديث رقم: 2195 في صحيح الجامع0 الشـــــرح : (إن مطعم)بفتح فسكون ففتح(ابن آدم)كنى به عن الطعام والشراب الذي يستحيل بولاً وغائطاً (ضرب مثلاً الدنيا )أي لدناءتها وقذارتها (وإن قزَّحه ) بقاف وزاي مشددة أي وضع فيه القزح وهو النابل يعني وإن نوبله وكثر أبزاره وبالغ في تحسينه 000000(وملَّحه)بفتح الحاء وشد اللام كذا رأيته بخط المصنف ، لكن قال المنذري هو بتخفيف اللام أي ألقى فيه الملح بقدر الإصلاح (فانظر إلى ما يصير)يعني ما يخرج منه : كان قبل ذلك ألواناً من الأطعمة طيبة ناعمة وشراباً سائغاً فصارت عاقبته إلى ما ترى ، فالدنيا خضرة حلوة والنفس تميل إليها والجاهل بعاقبتها يتنافس في رتبتها ظاناً أنها تبقى أو هو يبقى . 3- إن الله تعالى جعل الدنيا كلها قليلا و ما بقي منها إلا القليل كالثغب شرب صفوه و بقي كدره 0 تحقيق الألباني (حسن) انظر حديث رقم: 1737 في صحيح الجامع0 الشـــــرح : (كالثغب ) بمثلثة مفتوحة وغين معجمة ساكنة الغدير الذي قل ماؤه ( شرب صفوه وبقي كدره ) يعني أن مثل الدنيا كمثل حوض كبير ملئ ماء وجعل مورداً للأنام والأنعام فجعل الحوض ينقص على كثرة الواد حتى لم يبق منه إلا كدر في أسفله بالت في الدواب وخاضت فيه الأنعام فالعاقل لا يطمئن إلى الدنيا ولا يغتر بها بعد ما اتضح له أنها زائلة مستحيلة وأنه قد مضى أحسنها وأنها وإن ساعدت مدة فالموت لا محالة يدرك صاحبها ويخترمه . 4- ما الدنيا في الآخرة إلا كما يمشي أحدكم إلى اليم فأدخل إصبعه فيه فما خرج منه فهو الدنيا 0 تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 5547 في صحيح الجامع0 5- و الله ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم أصبعه هذه في اليم فلينظر بم يرجع 0 تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 7100 في صحيح الجامع0 الشـــــرح : 0000وهذا تمثيل تقريبي وإلا فأين المناسبة بين المتناهي وغيره والمراد أن نعيم الدنيا بالنسبة لنعيم الآخرة في المقدار كذلك أو ما الدنيا في قصر مدتها وفناء لذتها بالنسبة للآخرة في دوام نعيمها إلا كنسبة الماء الذي يعلق بالأصابع إلى باقي البحر . انتظروناقريبامع بقيةالبحث شكرالله لكم وتقبل مناومنكم
__________________
لا تنس ذكر الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |