حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         How can we prepare for the arrival of Ramadaan? (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الأسباب المعينـــــــة على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حكم بيع جوزة الطيب واستعمالها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          تريد لبس الحجاب وأهلها يرفضون فهل تطيعهم ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          ما هي سنن الصوم ؟ . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          هل دعا الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين الذين لم يروه ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          حكم قول بحق جاه النبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          ليلة النصف من شعبان ..... الواجب والممنوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          فضل صيام شهر رمضان.خصائص وفضائل شهر رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          المقصود بالتثليث النصراني الذي أبطله القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم قسم يختص بالمقاطعة والرد على اى شبهة موجهة الى الاسلام والمسلمين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-07-2009, 09:52 AM
عبد الله 333 عبد الله 333 غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مكان الإقامة: Kuwait
الجنس :
المشاركات: 143
افتراضي حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة

حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة
فإن من محاسن شريعة الله تعالي مراعاة العدل وإعطاء كل ذي حق حقه من غير غلو ولا تقصير.. فقد أمر الله بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى. وبالعدل بعثت الرسل وأنزلت الكتب وقامت أمور الدنيا والآخرة.
* والعدل إعطاء ذي كل حق حقه، وتنزيل كل ذي منزلة منزلته، ولا يتم ذلك إلا بمعرفة الحقوق حتى تعطي أهلها، ويتلخص ذلك فيما يلي:
1- حقوق الله تعالي. 2- حقوق النبي صلي الله عليه وسلم.
3- حقوق الوالدين. 4- حقوق الأولاد. 5- حقوق الأقارب.
6- حقوق الزوجين. 7- حقوق الولاة والرعية. 8- حقوق الجيران.
9- حقوق المسلمين. 10- حقوق غير المسلمين.
الحق الأول: حق الله تعالي
هذا الحق أحق الحقوق وأوجبها وأعظمها؛ لأنه حق الله تعالي الخالق العظيم المالك المدبر لجميع الأمور، لا يستطيع أحد من المخلوقين أن يوصل إليك غذاءك ومقومات نموك وحياتك، وأدر لك الثديين، وهداك النجدين وسخر لك الأبوين، أمدك وأعدك .. والفهم وأعدك لقبول ذلك والانتفاع به: ( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون) فلو حجب عنك فضله طرفة عين لهلكت، ولو منعك رحمته لحظه لما عشت، فإذا كان فضل الله عليك ورحمته بك فإن حقه عليك أعظم الحقوق.
* لو كان لأحد من الناس عليك فضل لاستحييت أن تبارزه بالمعصية وتجاهره بالمخالفة، فكيف بربك الذي كل فضل عليك فهو من فضله، وكل ما يندفع عنك من سوء فمن رحمته ( وما بكم من نعمة فمن الله ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون) وإن هذا الحق الذي أوجبه الله لنفسه ليسير سهل علي من يسره الله له. ذلك بأن الله لم يجعل فيه حرجا ولا ضيقا ولا مشقة.
إنه عقيدة مثلي، وإيمان بالحق، وعمل صالح مثمر، عقيدة قوامها: المحبة والتعظيموثمرتها: الإخلاص والمثابرة، خمس صلوات في اليوم والليلة، يكفر الله بهن الخطايا، ويرفع بهن الدرجات.
* زكاة: وهي جزء من يسير من مالك تدفع في حاجة المسلمين للفقراء والمساكين وابن السبيل والغارمين وغيرهم من أهل الزكاة.
* صيام شهر واحد في السنة.
* حج بيت الله الحرام مرة واحدة في العمر للمستطيع.
الحق الثاني: حق رسول الله صلي الله عليه وسلم
وهذا الحق هو أعظم حقوق المخلوقين، فلا حق لمخلوق أعظم من حق رسول الله صلي الله عليه وسلم، قال الله تعالي: ( إنا أرسلناك مبشراً ونذيرا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه ) ولذلك يجب تقديم محبة النبي صلي الله عليه وسلم علي محبة جميع الناس حتى علي نفس الولد والوالد.
* ومن حقوق النبي صلي الله عليه وسلم توقيره واحترامه وتعظيمه التعظيم اللائق به من غير غلو ولا تقصير.
* وإن من حقوق النبي صلي الله عليه وسلم تصديقه فيما أخبر به من الأمور الماضية والمستقبلة ، وامتثال ما به أمر واجتناب ما عنه نهى وزجر، والإيمان بأن هديه أكمل الهدي.
* ومن حقوق النبي صلي الله عليه وسلم: الدفاع عن شريعته وهديه بما يستطيع الإنسان من قوة بحسب ما تتطلبه الحال من السلاح.
الحق الثالث: حقوق الوالدين
لا ينكر أحد فضل الوالدين علي أولادهما فالولدان سبب وجود الولد، فقد ربياه صغيرا وتعبا من أجل راحته وسهر من أجل منامة، وقال الله تعالي ( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب أرحمهما كما ربياني صغيرا)
* إن حق الوالدين عليك أن تبرهما وذلك بالإحسان إليهما قولا وفعلا بالمال والبدن.
* ولقد جعل الله مرتبة حق الوالدين مرتبة كبيرة عالية حيث جعل حقهم بعد حقه المتضمن لحقه وحق رسوله ( أن أشكر لي ولوالديك) وقدم النبي صلي الله عليه وسلم بر الوالدين علي الجهاد في سبيل الله كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه.
الحق الرابع: حق الأولاد
الأولاد تشمل البنين والبنات وحقوق الأولاد كثيرة من أهمها: التربية وهي تنمية الدين والأخلاق في نفوسهم حتى يكونوا علي جانب كبير من ذلك. وقال النبي صلي الله عليه وسلم (( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته والرجل راع في أهله ومسئول عن رعيته )).
* ولقد استهان الكثير من الوالدين بهذا الحق، فأضاعوا أولادهم ونسوهم كأن لا مسئولية لهم عليهم لا يسألون أين يسألون أين ذهبوا، ولا متى جاءوا، ولا من أصدقاؤهم وأصحابهم.
* ومن حقوق الأولاد: أن ينفع عليهم بالمعروف من غير إسراف ولا تقصير ذلك من واجب أولاده عليه.
* ومتى قام الوالد بما يجب عليه للوالد من التربية والنفقة فإنه حري أن يوفق الولد للقيام ببر والدة ومراعاة حقوقه ومتى فرط الوالد بما يجب عليه من ذلك كان جدير بالعقوبة بأن ينكر الولد حقه ويبتلي بعقوبة جزاء وفاقا وكما تدين تدان.
الحق الخامس: حقوق الأقارب
للقريب الذي يتصل بك في القرابة كالأخ والعم والخال وأولادهم إليك بصله فله حق هذه القرابة بحسب قربه، فيجب علي كل قريب أن يصل قريبه بالمعروف؛ ببذل الجاه والنفع البدني والنفع المالي بحسب ما تطلبه قوة القرابة والحاجة وهذا ما يقتضيه الشرع والعقل والفطرة.
وقال النبي صلي الله عليه وسلم: (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه)).
* وكثير من الناس مضيعون لهذا الحق مفرطون فيه قرابته بصلة لا بالمال ولا بالجاه ولا بالخلق.
ومن الناس من يصل أقاربه إن وصلوه ويقطعهم إذا قطعوه، وهذا ليس بواصل في الحقيقة وإنما هو مكافئ للمعروف بمثله.
* ولو لم يكن في صلة الرحم إلا أن الله يوصل الواصل في الدنيا والآخرة فيمده بالرحمة وييسر له الأمور ويفرج عنة الكربات مع ما في صلة الرحم من تقارب الأسرة.
الحق السادس: حق الزوجين
للزواج آثار هامة ومقتضيات كبيرة فهو رابطة بين الزوج وزوجته يلزم كل واحد منهما بحقوق للآخر: حقوق بدنية وحقوق اجتماعيه وحقوق مالية.
* فيجب علي الزوجين أن يعاشر كل منهما الآخر بالمعروف وأن يبذل الحق الواجب له بكل سماحه وسهوله من غير تبذل تكره لبذله ولا مماطلة.
* ولقد جاءت النصوص الكثيرة بالوصية بالمرأة ومراعاة حالها وأن كمال الحال من المحال (( استوصوا بالنساء خيراً)).
ومن حقوق الزوجة علي زوجها: أن يقوم بواجب نفقتها من الطعام والشراب والكسوة والمسكن وتوابع ذلك.
ومن حقوق الزوجة علي زوجها: أن يعدل بينها وبين جارتها ( الزوجة الثانية ) إن كان له زوجة ثانية يعدل بينهما في الأنفاق والسكني والمبيت وكل ما يمكنه العدل فيه.
* وأما ما لا يمكنه أن يعدل فيه كالمحبة وراحة النفس فإنه لا إثم عليه فيه، ولكن لو فضل إحداهما علي الأخرى في المبيت برضاها فلا بأس.
* أما حقوق الزوج علي زوجته: فهي أعظم من حقوقها عليه.
* فمن حقوق الزوج علي زوجته: أن تطيعه في غير معصية الله وأن تحفظه في سره وماله.
* فمن حقوقه عليها: ألا تعمل عملا يضيع عليه كمال الاستماع حتى لو كان ذلك تطوعا بعبادة.
الحق السابع: حقوق الولاة والرعية
الولاة هم الذين يتولون أمور المسلمين سواء كانت الولاية عامة كالرئيس الأعلى في الدولة أم خاصة كالرئيس علي إدارة معينه أو عمل معين وكل هؤلاء لهم حق يجب القيام به علي رعيتهم ولرعيتهم حق عليهم كذلك.
* فحقوق الرعية علي الولاة: أن يقوموا بالأمانة التي حملهم الله إياها.
وأما حقوق الولاة علي الرعية فهي: النصح لهم فيما يتولاه الإنسان من أمورهم وتذكيرهم إذا غفلوا والدعاء لهم إذا مالوا عن الحق وامتثال أمرهم في غير معصية الله.
* ومن حقوق الولاة علي الرعية: مساعدة الرعية لولاتهم في مهماتهم بحيث يكونون عونا لهم علي تنفيذ الأمر الموكل إليهم وأن يعرف كل واحد دوره ومسئوليته في المجتمع حتى تسير الأمور علي الوجه المطلوب.
الحق الثامن: حق الجيران
الجار هو القريب منك في المنزل وله حق كبير عليك فإن كان قريبا منك في النسب وهو مسلم فله ثلاث حقوق: حق الجوار وحق القرابة وحق الإسلام، مسلما وليس بقريب في النسب فله حقان: حق الجوار وحق الإسلام، قريبا وليس بمسلم فله حقان: حق الجوار وحق القرابة وإن كان بعيدا غير مسلم فله حق واحد: حق الجوار.
* فمن حقوق الجار علي جاره: أن يحسن إليه بما أستطاع من المال والجاه والنفع.
* ومن حقوق الجار علي جاره: أن يكف عنه الأذى ألقولي والفعلي فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم . وكثير من الناس لا يهتمون بحق بالجوار ولا يأمن جيرانهم من شرورهم فتراهم دائما في نزاع معهم وشقاق واعتداء علي الحقوق.
الحق التاسع: حقوق المسلمين عموماً
وهذه الحقوق كثيرة جداً فمنها: ما ثنت في الصحيح أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: (( حق المسلم علي المسلم ست: إذا لقيته سلم عليه، وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصحه وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فاتبعه)).
الحق الأول:السلام: فالسلام سنه مؤكدة وهو من أسباب تآلف المسلمين وتوادهم كما هو مشاهد.
* والسنة:أن يسلم الصغير علي الكبير والقليل علي الكثير والراكب علي الماشي.
الحق الثاني:إذا دعاك فأجبه إي إذا دعاك إلي منزله لتناول طعام أو غيره فأجبه، والإجابة إلي الدعوة سنة مؤكدة لما فيه من جبر قلب الداعي وجلب المودة والألفة.
الحق الثالث:إذا استنصحك فانصحه: يعني إذا جاء إليك يطلب نصيحتك له في شيء فانصحه لأن هذا الدين.
الحق الرابع:إذا عطس فحمد الله فشمته: أي قل له: يرحمك الله.
الحق الخامس:إذا مرض فعدة وعيادة المريض زيارته وهي حق له علي إخوانه المسلمين.
الحق السادس:إذا مات فاتبعه فأتباع الجنازة من حقوق المسلم علي أخيه وفيه أجر كبير.
الحق السابع:ومن حقوق المسلم علي المسلم كف الأذى عنه فإن في إيذاء المسلمين إثما عظيما.
* وحقوق المسلم علي المسلم كثيرة، ولكن يمكن أن يكون المعنى الجامع لها هو قول النبي صلي الله عليه وسلم: (( المسلم أخو المسلم )) فإنه متى قام بمقتضى هذه الأخوة اجتهد أن يتحرى له الخير كله وأن يجتنب كل ما يضره.
الحق العاشر: حق غير المسلمين
غير المسلمين يشمل جميع الكافرين وهم أصناف أربعة:
حربيون – ومستأمنون- بكسر الميم- ومعاهدون- وذميون.
* فأما الحربيون: فليس لهم علينا حق من حماية أو رعاية.
* وأما المستأمنون: فلهم علينا حق الحماية في الوقت والمكان المحددين لتأمينهم.
* وأما المعاهدون: فلهم علينا الوفاء بعهدهم إلي المدى التي جرى الاتفاق عليها بيننا وبينهم ماداموا مستقيمين لنا علي العهد الذي لم ينقصوا شيئا ولم يعينوا أحد علينا.
وأما الذميون: فهم أكثر هؤلاء الأصناف حقوقا فيما لهم وعليهم ذلك لأنهم يعيشون في بلاد المسلمين وتحت حمايتهم ورعايتهم بالجزية التي يبذلونها.
فيجب علي ولي أمر المسلمين أن يحكم فيهم بحكم الإسلام في النفس والمال والعرض وأن يقيم الحدود عليهم فيما يعتقدون تحريمه ويجب عليه حمايتهم وكف الأذى عنهم.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19-07-2009, 10:01 AM
عبد الله 333 عبد الله 333 غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مكان الإقامة: Kuwait
الجنس :
المشاركات: 143
افتراضي تلخيص: حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة

حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة
الحق الاول:حقالله تعالى
وهو احق الحقوق واوجبها واعظمها لانه حق الخالق العظيمالمالك المدبر لجميع الامور فلو حجب عنا فضله طرفة عين لهلكنا ولو منعت رحمته لحظهلما عشنا وانه لايريد منا رزقا ولا طعاما وانما يريد منا ان نعبده ولا نشرك به شيئا ((لانسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى)) (طه 132) افلا تستحي ان تبدل هذه النعمكفرا !!! لو كان لاحد من الناس عليك فضل لاستحييت ان تبارزه بالمعصية وتجاهرهبالمخالفه فكيف بربك !!!وعلينا نحو ربنا ان الايمان بالحق بالمحبه والتعظيموثمراتها الاخلاص والمثابره:
1- خمس صلوات في اليوم تكفر بها الخطايا .
2- الزكاة : وهو جزء يسير من مالك تدفع به في حاجة المسلمين.
3- صيام شهر واحد فيالسنة .
4- وحج البيت مره في العمرللمستطيع .
هذع هي اصول حق الله وما عداهافانه يجب لعارض كالجهاد في سبيل الله ونصرة المظلوم وغيرها.
الحقالثاني:حق رسول الله r
وهذا الحق اعظم حقوق المخلوقينومنها توقيره في حياته ومماته في السنن وشرعه القويم وشخصه الكريم, وتصديقه بمااخبرنا به من الامور الماضية والمستقبلة والدفاع عن شريعته بمانستطيع من قوة .
فلا يمكن لاي مؤمن او مسلم ان يسمع من يهاجم رسولنا الكريم عليه الصلاةوالسلام وشريعته وشخصه الكريم ويسكت على ذلك مع قدرته على الدفاع.
الحقالثالث:حقوق الوالدين
لاينكر احد فضل الوالدين على اولادهما فكل شخص منالوالدين له يد في تربيه الولد من حضانه ورضاع ومصرف ومسكن وغيرها وان حق كل شخصعلى والديه ان يبرهما وذلك بالحسان اليهما قولا وفعلا بالمال والبدن وتتمثل لامرهمافي غير معصية الله لانك سوف تحتاج الى من يبرك من اولادك ان اصبحت ابا فان احسنتبرهما فستنال البر وان العكس فالعكس , ولقد جعل الله مرتبة حق الوالدين كبيره عاليةحيث جعل جقهما بعد حقه المتضمن لحقه وحق رسوله وقدم النبي صلى الله عليه وسلم برالوالدين على الجهاد في سبيل الله .
الحق الرابع:حق الاولاد
ومن اهمها التربيه وهي تنمية الدين والاخلاق في نفوسهم فالاولاد امانهفي اعناق الوالدين وهما مسوئلين عنهم يوم القيامة بتريتهم التربيه الصالحه لهم وانصلحت تربيتهم فيكونون قرة عين الابوين في الدنيا والاخره كما قال الرسول صلى اللهعليه وسلم((اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث صدقه جاريه او علم ينتفع به منبعده او ولد صالح يدعوله)).
ومن الحقوق الاولاد:
1- السوال عنذهابهم وخروجهم واصدقائهم .
2- يوجهونهم الى الخير وينهوهم عن الشر.
3- الانفاقعليهم بالمعروف من غير اسراف ولا تقصير.
4- عدم تفضيل احدهم عن الاخر في كلشي.
ومتى قام الوالدين بواجبه ووحقوقه فانه حري ان يوفق الولد للقيام ببر والديهومراعاة حقوقهم في الكبر واذا العكس فالعكس.
الحق الخامس: حقوقالاقارب
فيجب على كل قريب ان يصل قريبه بالمعروف ومايتطلبه من مال اوحاجه اذا قدر الشخص وقد كثرت الايات والاحاديث عن صله الرحم , وكثير من الناسمضيعون لهذا الحق فلا يزورن بعض ولا يعرف بعضهم الاخر في الايام والشهو وقد تصل الىالسنين الا في الاعياد قليلا ومنهم يصل اقاربه ان وصله ويقطعهم ان قطعوه ولا يسمبالواصل وانما هذا مكافئ .
ولو لم يكن في صله الرحم الا انا الله يصل الواصل فيالدنيا والاخره فيمد بالرحمه وييسر اموره ويعينيه في السراءوالضراء.
الحق السادس: حق الزوجين
ان كل واحد من الزوجين لهحقوق منها البدنيه واجتماعيه وماليه :
1- يجب على الزوجين كل واحد منهما يعاشرالاخر بمعروف وان كثيرا من الازواج يريدون الحاله الكامله من زوجاتهم وهذا شي غيرممكن فاذا اصر الزوج فلا تمشي امورهم وتنتهي بالطلاق .
ومن حقوق الزوجهعلى زوجها :
1- ان يقوم بالا نفاق من طعام وشراب وكسوة ومسكن .
2- العدل في الانفاق والمبيت وغيرها من الامور اذا كان هناك زوجه ثانيه(ومالايمكنه كالمحبه وراحة النفس فانه لا اثم عليه لانه بغير استطاعته).
واماحقوق الزوج على زوجته:
1- فهي اعظم من حقوقها عليه والرجل قوام علىالمراه يقوم بمصالحها وتاديبها وتوجيهها .
2- ان تطيعه في غير معصية الله كما قالالرسول صلى الله عليه وسلم ((لو كنت امرا احدا ان يسجد لاحد لامرت المراة ان تسجدلزوجها))
3- ان الا تعمل عملا يضيع كمال الاستمتاع حتى ان كان تطوعا لعبادة ولقدجعل الرسول صلى الله عليه وسلم رضا الزوج عن زوجته من اسباب دخولهاالجنه.
الحق السابع:حقوق الولاة والرعيه
والولاه هم الذينيتولون امور المسلمين حتى لو كان رئيس اومدير عمل او اداره معينه.
فحقوقالرعيه على الولاه :
1- ان يقوموا بالامانه التي حملهم الله اياه بها مننصح للرعيه والسير على مافيه صلا بمصالح الدنيا والاخره.
2- والعدل بين الرعيهوانصاف المظلوم ومحاكمة الظالم
ومن حقوق الولاه علىالرعيه:
1- النصح لهم فيما يتولاه الانسان من امورهم وتذكيرهم اذا غفلووالدعاء بما هو خير لهم .
2- مساعدة الرعية لولاتهم في مهماتهم بحيث يكونون عزنالهم وتسير امور المجتمع على الوجه المطلوب.
الحق الثامن: حقالجيران
فهماك انواع من الجيران فكل الانواع لها حقوقها فان كان الجارقريبا منم في نسب وهو مسلم فله ثلاثة حقوق :حق الجوار والقرابه والاسلام وان كانمسلما فاثنان حق الجوار والاسلام وان كان قريبا وليس بمسلم فله حقان الجواروالقرابه وان كان ليس بمسلم فحق الجوار .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((مازالجبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه)).
فمن حقوق الجار علىجاره:
1- ان يحسن اليه بما استطاع من مال والجاه والنفع.
2- ان يكفالاذى القولي والفعلي.
وكثيرا من الناس لايهتمون بحق الجوار ولايامن جيرانهم منشرورهم فتراهم دائما في نزاع معهم وشقاق واعتداء على حقوقهم.
الحقالتاسع:حقوق المسلمين عموما
وهي كثيره ولكن سناخذ ماقاله الرسول صلىالله عليه وسلم((حق المسلم على المسلم ست اذا لقيته فسلم عليه واذا دعاك فاجبه واذااستنصحك فانصحه واذا عطس فشمته واذا مرض فعده واذا مات فاتبعه)) وسنتحدث عنكل منها :
1- السلام:فانه سنة مؤكدة لاتالف المسلمين وتوادهم والسنه انيسلم الصغير على الكبير والقليل على الكثير والراكب على الماشي ولكن اذا لم يقوموابها فليقم العكس لئلا يضيع السلام واذا بدء السلام سنه فان رده فرض كفايه اذا قامبه من يكفي اجزأعن الباقين.
2- اذا دعاك اجبه اي الى منزله لتناول طعام او غيرهفاجبه والاجابه سنه مؤكده ويستثنى من ذلك وليمة العرس فانها واجبه بشروط معروفهلقول النبي صلى الله عليه وسلم((ومن لم يجب فقد عصى الله ورسوله)).
3- اذا استنصحكفانصحه يعني اذا جاك يطلب اليك نصيحتك في شئ فانصحه وان لم يات ولكنك ان رايت ان فيشي اخر انفع فلا يجب نصيحته الا اذا طلب منك.
4- اذا عطس فشمته اي اذا قال الحمدلله فقل له يرحمك الله اما اذا لم يقل فلا تشمته اما اذا عطس ثلاث مرات وشمته ثلاثففي الرابع تقول له عافك الله وهو فرض ويجب عليه الرد.
5- اذا مرض فعده اي زيارتهوالسنه لمن عاد مريض ان يسال عن حاله ويذكره باسلوب لايروعه بالتوبه وان بمرضه يكفرالله السيئات عنه ويقول له طهور.
6- اذا مات فاتبع الجنازه لانها من حقوق المسلمعلى اخيه وفيها اجر كبير.
7- كف الاذئ عنه فان في ايذاء المسلمين اثماعظيما.
وحقوق المسلم على المسلم كثيره ويكون المعنى الجامع لها قول الرسول صلىالله عليه وسلم ((المسلم اخو المسلم)).
الحق العاشر:حق غيرالمسلمين
ويشملون اربعة اصناف وهم جميعهمكافرين:
1- الحربيون: ليس لهم حق من رعايه او حمايه.
2- المستامنون: لهم علينا حق الحمايه في الوقت والمكان المحددين لتامينهم.
3- المعاهدون: فلهمعلينا الوفاء بعهدهم الى المدة التي جرى الاتفاق عليها مادامو مستقيمين لنا علىالعهد.
4- الذميون: وهم اكثرهم الاصناف حقوقا فيما لهم وعليهم لانهم يعيشون فيبلاد المسلمين وتحت حمايتهم ورعايتهم بالجزية التي يبذلونها , فيجب على ولي امرالمسلمين ان يحكم فيهم بحكم الاسلام في النفس والمال والعرض والا يظهروا شيئا منكرافي الاسلام او شيئا من شعائر دينهم كالناقوس والصليب وغيرها .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-07-2009, 01:01 PM
الصورة الرمزية بلقيس93
بلقيس93 بلقيس93 غير متصل
مشرفة ملتقى نصرة الرسول
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: فلسطيـــن الحبيبـــ الخليل ــــــة
الجنس :
المشاركات: 4,463
الدولة : Palestine
افتراضي رد: تلخيص: حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه
طـرح موفــق..
نسـأل الله يعيننا على أن نوفيَ هذه الحقوق
بارك الله فيــكم أخونا الفاضل
وفقــكم الله لما يحب ويرضــى
دمتــم بعــز,,
__________________
______________________

رُبَّ هِمَّـةٍ أَحيَت .. أُمَّـــة ~



دَعْوَتِيْ .. أُمَتِيْ .. قُدْسِيْ .. كُلّ هَمّيْ ..



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 82.97 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 80.40 كيلو بايت... تم توفير 2.57 كيلو بايت...بمعدل (3.10%)]