|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() كثيرا ما نقول امسك او امسكي الخشب تعالو نتعرف من اين اتت هذه الكلمة أمسك الخشب .... Touch wood (أمسك الخشب) إن الخشب أو الخشبة هي الصليب لأن كلمة الصليب باللغة القبطية هي 'شى اثؤاف' وكلمة شى تعني خشبة فالصليب باللغة القبطية أسمه الخشبة المقدسة. فأمسك الخشبة بمعني أمسك الصليب وكلمة (الصليب) لا وجود لها باللغة القبطية غير كلمة الخشبة المقدسة. أما استافروس هي تعني الصليب فهي كلمة يونانية ... فهم يقولون ويدعون دائما إلى التمسك بالخشبة المقدسة زاعمين أنها تحفظكم من كل شي فالخشبة المقدسة في كل اللغات هي بركة وحصانة من كل شر . السبب فى كتابة هذه الرسالة : انى كنت فى حوار مع زميلة انجليزية... وبعدين باقول لها : الشغل هادى النهارده.... قالت لى : تاتش وود..امسك الخشب يعنى.. وطبعا العبارة دى هم بيرددوها كتير زينا.. بس هى سألتنى: انتم عندكم اكيد بتقولوا حاجه بدلها... قلت لها: لأ..بنقولها هى هى... قالت لى : بتقولوا امسك الخشب برضه ؟ قلت لها: آه... قالت: المسلمين بيقولوا (امسك الخشب)؟؟؟؟ معقوله؟؟؟؟ استغربت انها مستغربة أوى كده... قالت لى: أصل الخشب ده المقصود بيه الصليب..خشب الصليب... كانت اول مرة اعرف المعلومة دى فحبيت انقلها لكم لو ماكنتوش عارفينها. وبرجاء نشرها. علشان اللى مش عارف يعرف..بدل ما احنا طول النهار عمالين نغنى: امسكوا الخشب يا حبايب..امسكوا الخشب.... لاحسن نتحسد يا حبايب...امسكوا الخشب... الى هنا منقول واللي بعد اضافة مني اساال الله لنا ولكم السلامة من كل اثم وان كنا نود تحصين انفسنا من العين او من اي مكروه فلنذكر دائما المعوذات سورة الاخلاص والفلق والناس ولا نسنى ابدا كلمة (ماشاء الله لا قوة الا بالله ) ولنبتعد عن هذه الخرافات التي ليس لها اصل الا انها عادات وتقاليد صرنا نتبعها اتباع الاعمى إن عليك أن تعلم أن أي كلمة سوء تقولها ستحاسب عليها حتى وإن لم تتنبه لها لأن النبي أخبر ((إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً يهوى بها سبعين خريفاً في النار)) إنه لم يكن يقصدها وقد يكون قالها ثم نسيها ومع هذا فهو من أهل النار وفي الختام لاتنسونا من صالح دعواكم لكم محبتي اخوتي في الله ![]()
__________________
![]() ![]() | | |
|
#2
|
||||
|
||||
![]() يا الله كلمة دارجه عندنا جميعاًَ امسك الخشب وساعات بتكون من باب المزاح لكن أول مرة اعرف ان معناها امسك الصليب لا حول ولا قوة إلا بالله جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل فكري دياب
__________________
|
#3
|
|||
|
|||
![]() شكرا على المعلومة المفيدة
ولو أني لا أستعملها لأني لا أحب أن أردد شيئا لا أعرف مغزاه نسأل الله المغفرة و علما نافعا |
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا والدنا الفاضل فكري دياب كنت سأكتب موضوعا بهذا الخصوص لكن حبيت أتاكد من عدم تكراره ، لذا اسمحلي بإضافة فتوى من موقع إسلام ويب بخصوص الموضوع حكم الاعتقاد بكون لمس الخشب وسيلة لإبعاد الشر السؤال نسمع الكثير يتداول هذا الجملة وهي" امسك الخشب" عندما يخاف أن يحسد, وقد قالي لي شخص بأن هذا الجملة يستخدمها النصارى من الخوف من الحسد والخشب كناية عن الصليب؟ فهل هذا صحيح؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن هذه الكلمة خطأ إن أراد صاحبها أن الخشب يدفع ضرا أو يجلب نفعا، فهي بهذا المعنى مناقضة لما يجب أن يعتقده المسلم من ربوبيته تعالى وكون غيره لا يملك نفعا ولا ضرا، واعتقاد خلاف هذا كفر. أما إن اعتقد أن إمساك الخشب سبب لدفع العين فهذا باطل أيضا؛ لأنه جعل سببا ما ليس بسبب، وهذا يعده أهل العلم من الشرك الأصغر. وأما كون بعض الصليبيين يستخدمون هذا المعنى، فقد ذكره بعض الباحثين وليس عندنا ما يفيد ثبوته، فقد ذكر بعض الباحثين أن الرومان كانو يعتقدون أن آلهتهم تسكن في الغابات وسط الأشجار، وإذا ما أراد أحدهم التبرك بالآلهة قام بلمس خشب الأشجار، ومن هنا جاء الاعتقاد بأن لمس الخشب وسيلة لإبعاد الشر. وعلى المسلم أن يتحصن من العين بالاستعاذة بالله تعالى. ففي الحديث: استعيذوا بالله من العين، فإن العين حق. رواه ابن ماجه وصححه الألباني. وفي الحديث: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان، فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما وترك ما سواهما. رواه الترمذي. والله أعلم. في حفظ الله
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |