الإضراب ؟؟؟ وقفة تأملية فى ضوء الكتاب والسنة المحمدية ؟؟؟ (تمت الإجابة عليه ) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 869 - عددالزوار : 119253 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4936 - عددالزوار : 2024265 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4511 - عددالزوار : 1301512 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40251 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 367121 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-05-2008, 02:40 AM
الصورة الرمزية نبيه
نبيه نبيه غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: مصر الكنانة
الجنس :
المشاركات: 302
الدولة : Egypt
63 63 الإضراب ؟؟؟ وقفة تأملية فى ضوء الكتاب والسنة المحمدية ؟؟؟ (تمت الإجابة عليه )

الاضراب ولزوم البيوت
حول اضراب 4 مايو في مصر

لفضيلة الشيخ/ أحمد فريد.

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له.
وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ }آل عمران102

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً }النساء1

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً ُيصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً }الأحزاب71

أما بعد، فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار.

ثم أمّا بعد فقد سألنى الأخوة الكرام القائمين على موقع طريق السلف على حكم الاضراب ولزوم البيوت أو لبس السواد فى يوم معين.

أقول مستعينا بالله عز وجل ابتداءاً، أَُحَيّي الأخوة الكرام الذين يلمسون هدى السلف رضى الله عنهم وعدم
التحرك مع أى موجة أو اتباع أى ناعق. بل ينبغى على أى مسلم فى كل زمان ومكان أن يتحرى ماكان عليه هدى السلف الصالح رضى الله عنهم، وهم دائما يقولون لو كان خيرا لسبقونا إليه. فنحن نقول هل مثل هذا الاضراب هل هو من الخير؟، ولو كان من الخير لكان الصحابة ومن تبعهم بإحسان من أهل القرون الخيرية الأُول الأولى بهذا الخير. وإن كان فى الدوله العباسية لما قامت على الدولة الأموية ألزموا الناس بلبس السواد كإشارة إلي أنه ولائهم للدوله العباسية ولكن هذا لم يكن من القربات ولا من المحاسن وإنما من جملة الظلم ومن جملة الخروج عن الشرع، كما كانوا يتعقبون بنى أمية ويقتلونهم ويأخذون أموالهم وغير ذلك من الظلم. فلم يكن هذا من تصرف العلماء أو تصرف الذين يُتأسى بهم أو ُيقتدى بهم.

وعلى أى حال نقول أن هذا الاضراب بهذه الصورة، لزوم البيوت أو لبس السواد فى يوم معين، وإن كان أقل ضرراً من الاضراب السابق الذى كان فيه خروج إلى الشوارع وإفساد للمال العام، وهذا المال العام ليس ملكا لرئيس الجمهورية وليس ملكا للحكومة، ولكنه ملكا للناس كلهم. فهذا نوع من العبث والضرر، ولاضرر ولا ضرار كما فى الحديث وأيضا في القاعدة الشرعية.

فالتزام البيوت ولبس السواد أخف ضرراً من الخروج واستحلال المال العام الذى ينتهزه بعض الفساق والسراق فرصه للسرقة والنهب وانتهاك الحرمات، ولكن نقول أيضا مثل هذا الاضراب لا يجوز شرعا لأنه لم يثبت فى القرون المفضلة ولم يفعله أهل الخير وأهل الفضل والصلاح. والواجب على أهل العلم البيان (( لتبينونه للناس ولا تكتمونه )).

فإن وجدت المنكرات أو الخروج عن الشرع فالواجب الانكار. وهذا الإنكار يكون بضوابط معينة لا يؤدى إلى حصول منكر أكبر ولا زوال مصلحة أكبر. والظاهر أن الغلاء ليس فى بلادنا وحدها ولكن هو فى بلاد العالم أو أكثر بلاد العالم، والاضرابات فى كثير من بلدان العالم، والجميع يشتكى من غلاء الأسعار. فليست فرصة للخروج على الحكام أو فعل أشياء لم يفعلها السلف رضى الله عنهم.

وهذا أيضا مثل المظاهرات أو غير ذلك من الوسائل غير المشروعة التى لم يفعلها المسلمون فى القرون الخيرية فنقول هذا نوع من التصرف ليس عليه دليل، ولم يكن من هدى السلف الصالح رضى الله عنهم. والواجب البيان.

ثم الذين يفعلون هذا الاضراب يظنون أنهم قد أدّوا ما عليهم شرعاً، وكان الواجب عليهم أن ينبهوا الناس الى الاضراب عن المعاصى.
فغلاء الأسعار وتسلط الكفار على بلاد المسلمين وكثر القتل كما يحصل فى العراق وفى فلسطين وغير ذلك من البلاد المسلمة، تسيل الدماء المسلمة فى كثير من الأمكنة. نقول هذا بسبب ذنوبنا وبعدنا عن شرع الله عزوجل، وبسبب شيوع المنكرات والمفاسد والإباحية والفجور والتبرج والسفور.
فكان الواجب تنبيه الناس إلي أن سبب الغلاء وسبب البلاء هو البعد عن شرع رب الأرض والسماء. فلو رجع الناس إلى دين الله عز وجل واستقاموا على طريق الله عز وجل لحقنت كثيرا من الدماء ورخصت الأسعار وحصلت البركة فى الثمار، كما أخبر النبى صلى الله عليه وسلم فى آخر الزمان لما يبعث الله عز وجل رجلا من أمة النبى صلى الله عليه وسلم إسمه كإسمه واسم أبيه كإسم أبيه، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، عند ذلك تخرج الأرض بركتها فتكفى اللقحة التى هي الناقة ذات اللبن، تكفي المجموع الكبير من الناس، ويأكل مجموعة من الناس الرمانة ويستظلون بقحفتها يعنى بقشرتها، ويصير عنقود العنب وكر بعير. فهذا مع ظهور العدل وتحكيم الشريعة.
وُجد أيضا فى خزائن بنى أمية حبة حنطة أى قمح مثل نواة التمرة فى صرة مكتوب عليها هذا كان ينبت في زمن العدل.
فنقول مع العدل والاستقامة ومع تقوى الله عز وجل {وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً }الجن16.
{وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }الأعراف96.

فهذا الغلاء والبلاء نتيجة للفساد ونتيجة للمعاصى، نتيجة للتبرج، نتيجة لإعراض الحكام. نحن لا نبرأ الحكام من الذى يحدث، ولكن هذا بُعد من الحكام والمحكومين عن شرع الله عز وجل.

فلو رجع الجميع إلى شرع الله عز وجل لرخصت الأسعار وظهرت البركات والخيرات.

فعلى أى حال نقول أن هذه الطريقة من طرق الإنكار ليست طريقة شرعية، وهي لاتجدى غالباً ويكون ضررها فى الغالب أكثر من نفعها. والحكام يُنصحون ويُدعيَ لهم بالهداية والرجوع الى الله،كما يدعا المحكومين أيضا بذلك.

فينبغى أن يُعلن اضراب عن المعاصى وعن الاعراض عن شرع الله عز وجل، فهذا الاضراب هو الذى يجدى.. الاضراب عن المعصية وعدم تحكيم شرع الله عز وجل. فإذا تم هذا الاضراب عن المعاصى واتقى الناس ربهم عز وجل واستقاموا على طاعة الله عز وجل، فيُرجى بعد ذلك البركات والخيرات من السماء والأرض.

ونسأل الله تعالى أن ينفع بهذه الكلمات القليلات كل من وقف عليها. وأسأل الله تعالى أن يبارك فى إخواننا فى موقع طريق السلف، وأن ينفع بجهدهم ودعوتهم وبسلفيتهم.

أقولُ قولى هذا، وأستغفر الله لى ولكم. وصلًّى الله وبارك على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.


ما هو راى فضيلتكم وأعلم ان لكم نظرة دقيقة ودائما تكون مختلفة وجديدة
وجزاك الله خيرا
وإعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة نبيه ; 05-05-2008 الساعة 02:43 AM. سبب آخر: لم أرى الكلام المكتوب
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 109.30 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 107.59 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (1.57%)]