هي عامية لكنها فصيحة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         بعض حقوق المرأة في الاسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 55 - عددالزوار : 12005 )           »          فتح الجيش العثماني بقيادة سنان باشا الحصن الإسباني الأخير في حلق الوادي بتونس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 51 - عددالزوار : 12730 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 1848 )           »          محبة الإخوان في الله تورث حبَّ الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          العلامة المؤرخ الأديب الشاعر محمد أمين المحبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          مقولات معبرة للعلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 521 )           »          عودة إلى ينابيع الهدى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 12-04-2008, 10:28 PM
الصورة الرمزية أبو محمد ياسين
أبو محمد ياسين أبو محمد ياسين غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مكان الإقامة: belgique
الجنس :
المشاركات: 493
الدولة : Belgium
043 هي عامية لكنها فصيحة

اليكم هده الكلمات و الألفاظ التي تقال بالعامية ويعتقد البعض أنها ليست من الفصحى و لكنها فصيحة :


قُدَّام:



ففي المعجم المحيط:
قُدّامَ: ظرف مكان بمعنى أمام؛ وقف الناس صفًّا قدّامَ شبّاك التذاكر.


وفي المعجم الوسيط:
قُدَّامٌ - (مُؤَنَّثَةٌ وَقَدْ تُذَكَّرُ). [ق د م].


1- "جَلَسَ قُدَّامِي": أَمَامِي، وَهُوَ ظَرْفُ مَكَانٍ.


2- "لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ": أَيْ قَبْلَهُ.



و في الشعر :
قول ايليا ابو ماضي في قصيدته المشهورة (كم تشتكي ) :


والنور بيني في السفوح وفي الذرى .... دورا مزخرفة وحينا يهدم
فكأنه الفنان يعرض عابثا .................... آياته قدام من يتعلم


زعلان :



ففي المعجم (المحيط) :
الزَّعْلاَنُ: المستاءُ الغاضب؛ هو زعلانٌ مِن كذب صديقه عليه، مؤنث: زَعْلانَةٌ، جمع: زَعْلىْ.


وفي المعجم الوسيط:
زَعِلَ - [ز ع ل]. زَعِلْتُ، أَزْعَلُ، مصدر: زَعَلٌ. "زَعِلَ مِنْ تَصَرُّفاتِهِ": غَضِبَ، اِسْتَاءَ، حَنِقَ، سَخِطَ.


وفي لسان العرب:
زعِل الرجل يزعَل زَعَلاً: نشط. والفرس استنَّ بغير فارسه.
والمولَّدون يستعملون (الزَّعَل) بمعنى الملل والغيظ ويصرفونه تصريفا تاما.


( عصب - عصابة - عصيب ) :


الفعل عصب بالتخفيف و التثقيل يعني لف و ربط


أما العصابة فهي كل جماعة من الناس والطير والخيل ...


و يوم عصيب و عصبصب أي شديد ولعله من تعاصب الأحداث والمصائب فيه



(مختار الصحاح بتصرف)



بَطَحَ


تقول العامة : بَطَحَ فلان فلانا : ضربه بحجر أو عصا فأصاب جبهته أو رأسه فشقه وأدماه .
جاء في القاموس : بَطَحَه كمَنَعَه [ أي مثل منع في ضبط عين الماضي والمضارع]: ألقاه على وجهه فانبطح .
إذًا فكلمة بَطَحَ كلمة فصيحة درجت على ألسنة العامة .
[ معجم الألفاظ العامية ذات الحقيقة والأصول العربية - د/ عبد المنعم سيد عبد العال ] .



أَخْ :


تقول العامة : أَخْ : صوت تنطق به عند التكره والتأوه أو إذا وقع ما لم يكن في الحسبان كألم مفاجئ أو خبر غير سار أو مقصود .
وفي القاموس : أَخْ : كلمة تكره وتأوه .
[ معجم الألفاظ العامية ذات الحقيقة والأصول العربية - د/ عبد المنعم سيد عبد العال ] .


أُبَّهَة :



تقول العامة : فلان أُبَّهَة ، أي : عظيم في مظهره ، جميل في منظره .
جاء في القاموس : أُبَّهَة كسُكَّرة : العظمة والبهجة والرواء والكِبْر والنخوة.
إذًا فكلمة أُبَّهَة كلمة فصيحة درجت على ألسنة العامة .
[ معجم الألفاظ العامية ذات الحقيقة والأصول العربية - د/ عبد المنعم سيد عبد العال ] .



أَذِيَّة :


تقول العامة : سبَّب فلان لفلان أَذِيَّة أي: ألحق به ضررا أو مكروها كان هو سببه .
وفي القاموس : أذِي به كبقِي بالكسر أذًى ، والاسم الأَذِيَّة .


[ معجم الألفاظ العامية ذات الحقيقة والأصول العربية - د/ عبد المنعم سيد عبد العال ] .



أَرَضَ :


تقول العامة : أَرَضَ الفأرُ الملابسَ ، وأَرَضَت الدابةُ الحبلَ بأسنانها ، أي : قطعته .
جاء في القاموس : أَرَضَت الدابةُ الخشبَ : أكلته .
إذًا فكلمة أَرَضَ كلمة فصيحة درجت على ألسنة العامة .
[ معجم الألفاظ العامية ذات الحقيقة والأصول العربية - د/ عبد المنعم سيد عبد العال ] .


بَرَّقَ :


تقول العامة : بَرَّقَ فلان لفلان أي : فتح عينيه بسعة زائدة ليتوعد أو ليهدد .
وجاء في القاموس : بَرَّقَ تبريقا : وسَّع عينيه وأحدَّ النظر ، وفي أساس البلاغة : بَرَّقَ عينيه : فتحهما جدا ولمَّعهما .
إذًا فكلمة بَرَّقَ درجت في استعمال العامة ولكنها فصيحة .
[ معجم الألفاظ العامية ذات الحقيقة والأصول العربية - د/ عبد المنعم سيد عبد العال ] .



الأسامي :


نقول في دارجتنا: كتب أسامي الناس: أي أسماءهم، وهو عربي سليم، ففي القاموس: اسم الشيء وسِمُه وسُماه مثلثتين: علامته، الجمع أسماء، وأسماوات، وجمع الجمع أسامي.
[ معجم الألفاظ العامية ذات الحقيقة والأصول العربية - د/ عبد المنعم سيد عبد العال ] .



أُسّ :


نقول في دارجتنا: فلان أُسّ كل هذه المشاكل، أي: أصلها وسببها.
وفي القاموس: الأُسّ: أصل كل شيء.
[ معجم الألفاظ العامية ذات الحقيقة والأصول العربية - د/ عبد المنعم سيد عبد العال ] .




أزَفَ :


تقول العامة : أزَفَ الامتحان : اقترب وقته ، وقرب ودنا .
وفي القاموس : أزَفَ الترحُّل : دنا.
[ معجم الألفاظ العامية ذات الحقيقة والأصول العربية - د/ عبد المنعم سيد عبد العال ] .




أَزَليّ :


تقول العامة : فقر أزَليّ: أي فقر بلغ غايته مع ضيق شديد.
وفي القاموس: الأزَل : الضيق والشدة ، وهو أزَليّ .
ويقول الزمخشري في أساس البلاغة : هم في أزَل : في ضيق من العيش .
[ معجم الألفاظ العامية ذات الحقيقة والأصول العربية - د/ عبد المنعم سيد عبد العال ] .




أَزَحَ :


تقول العامة : أَزَحَ فلان القناة أي : دنا بعضه من بعض ، ثم تقبض ، ثم قفز بقوة أوصلته إلى طرفها المقابل.
وفي القاموس: أَزَحَ يأزَح أُزُوحا : تقبض ودنا بعضه من بعض وتخلف.
[ معجم الألفاظ العامية ذات الحقيقة والأصول العربية - د/ عبد المنعم سيد عبد العال ] .




أَرَمَ :


تقول العامة : أَرَمَ الصغير إصبعه أي : عضه وجزَّ عليه .
وفي القاموس : أَرَمَ الشيء : شده وعض عليه.
[ معجم الألفاظ العامية ذات الحقيقة والأصول العربية - د/ عبد المنعم سيد عبد العال ] .


__________________




:: اذا اردت الرقي ::: فاسعى لرفع مستواك ::: و لا تنتظر هبوط مستوى الاخرين :::..









قال ابن المبارك : ( لو كنت مغتاباً أحداً لاغتبت والديّ لأنهما أحق بحسناتي).



فإن الحق أثقل حملاً وأعظم بركة، وطريقه وإن كان أصعب فهو آمن وأثبت وأطيب ثمراً: (فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض)
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 81.22 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 79.54 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (2.06%)]