اللف والنشر في القرآن - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1146 - عددالزوار : 130200 )           »          الصلاة مع المنفرد جماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الاكتفاء بقراءة سورة الإخلاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أصول العقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الإسلام يبيح مؤاكلة أهل الكتاب ومصاهرتهم وحمايتهم من أي اعتداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          تحريم الاعتماد على الأسباب وحدها مع أمر الشرع بفعلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3097 - عددالزوار : 370078 )           »          وليس من الضروري كذلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          مساواة صحيح البخاري بالقرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          محرومون من خيرات الحرمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-04-2025, 11:06 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,819
الدولة : Egypt
افتراضي اللف والنشر في القرآن

اللف والنشر في القرآن

عصام الدين بن إبراهيم النقيلي


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وبعد:
فسبب اختياري لهذا الموضوع أنَّي قرأت مقالة لأحدهم ذكر اللف والنشر في القرآن، وجعله على نوعين فقط، والصحيح أنه على ثلاثة أنواع، كما سيأتي تفصيله:
اللف والنشر عند أهل البديع هو: من المحسنات المعنوية وهو: أن يُذكَر شيئان أو أشياء، إما تفصيلًا بالنص على كل واحد، أو إجمالًا بأن يؤتى بلفظ يشتمل على متعدد، ثم يذكر أشياء على عدد ذلك، كل واحد يرجع إلى واحد من المتقدم ولا ينص على ذلك الرجوع، بل يفوض إلى عقل السامع رد كل واحد إلى ما يليق به.

وهو بطريقة أسهل: أن تذكر عناوين، ثمَّ تذكر تفصيلها، فذكر العناوين عبارة عن اللف، ثمَّ تفصيلها بعد ذلك يسمى بالنَّشر.

وله ثلاثة أنواع:
النوع الأول: اللف والنشر المرتب: وهو أن تذكر العناوين ثمَّ تتناول تفصيلها الأوَّل فالأوَّل.

مثاله: قَولُ اللهِ تَعَالَى: ﴿ وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [القصص: 73].

فقوله تَعَالَى: ﴿ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ ﴾، راجعٌ إلى اللَّيْلِ؛ أَيْ: لِتَسْكُنُوا فِي اللَّيْلِ، وقوله: ﴿ وَلِتَبتَغُوا مِن فَضْلِهِ ﴾ راجع إلى النَّهَارِ؛ أَيْ: وَلِتَبتَغُوا مِن فَضْلِهِ فِي النَّهَارِ، ففي الآية لَفٌّ وَنَشْرٌ مُرتَّبٌ.

النوع الثاني: اللف والنشر المعكوس: وهو أن تتناول العناوين، ثمَّ تبدأ في التفصيل من الأخير وتعود به إلى الأول.

مثاله: قَولُ اللهِ تَعَالَى: ﴿ يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾[آل عمران: 106 – 107].

فِي الْآيَتَين لَفٌّ وَنَشْرٌ معكوس، فقد ذَكَرَ فِي اللَّفِّ الِابْيِضَاضَ قَبْلَ الِاسْوِدَادِ، وَذَكَرَ فِي النَّشْرِ حُكْمَ مَنِ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ قَبْلَ حُكْمِ مَنِ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ.

النوع الثالث: اللف والنشر المشوَّش: وهو أن تتناول العناوين، ثمَّ تفصلها على غير ترتيب، لا من أول عنوان ولا من آخره.

ومثاله في سورة الواقعة، حيث ذكر تعالى أصحاب الميمنة ثمَّ أصحاب المشأمة، ثمَّ السابقون، ثمَّ بدأ التفصيل بالسابقين، ثمَّ أصحاب اليمين، ثمَّ أصحاب الشمال، وذلك في قوله تعالى: ﴿ فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ * وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ * وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ﴾ إلى أن قال: ﴿ إِلَّا قِيلًا سَلامًا سَلامًا ﴾ [الواقعة: 8 – 26]، ثمَّ لم يَسِرْ على طريقة اللف والنشر المعكوس فيذكر أصحاب المشأمة؛ بل سار على طريقة اللف والنشر المشوش فذكر أصحاب اليمين فقال: ﴿ وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ ﴾ إلى أن قال: ﴿ وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ ﴾ [الواقعة: 27 – 40]، ثمَّ ذكر بعد ذلك أصحاب الشمال.

وسمي هذا النوع باللف والنشر المشوش؛ لأنه غير مرتب، لا الأول بالأول، ولا بالمعكوس.

هذا وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.77 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.14 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.48%)]