معاني الضلال ومراتبه في القرآن الكريم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         التراجم: نماذج من المستشرقين المنصِّرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 9327 )           »          الشرق والغرب منطلقات العلاقات ومحدداتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 53 - عددالزوار : 24162 )           »          الاستشراق والمعتزلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تفيئة الاستشراق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الثقة بالاستشراق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          من أعظم موارد الإيمان: متابعة الأذان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          معركة الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          صنع الله الذي أتقن كلّ شيء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الإبراد بصلاة الظهر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ماذا بعد الحق ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-01-2025, 09:26 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,293
الدولة : Egypt
افتراضي معاني الضلال ومراتبه في القرآن الكريم

معاني الضلال ومراتبه في القرآن الكريم
الهدى والضلال
الشيخ: مجد أحمد مكي


ـ 1 ـ
معاني الضلال ومراتبه في القرآن الكريم:
الضلال هو : البعد عن الطريق المستقيم سواء أكان ذلك البعد كثيراً أم قليلاً ، وسواء أكان عمداً أم سهواً أم خطأ . وجاء إطلاقه في القرآن الكريم على مراتب .
1 ـ منها : ما هو نتيجة كفر كما في قوله تعالى :[أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ] {البقرة:108} .
وقال سبحانه: [إِنَّ اللهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا] {النساء:116} . فالله سبحانه يغفر ما هو أقل من الشرك ، أما المساوي للشرك، كالكفر بالرسل، أو بإنكار الآخرة ، وما شابه ذلك فإن كل ذلك له حكم الشِّرك لا يغفره الله سبحانه أبداً.
2 ـ ومنها: ما هو نتيجةٌ لمطلق المعصية كما في قوله تعالى :[وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا] {الأحزاب:36} .
3 ـ ومنها البطلان كما في قوله تعالى : [قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا] {الكهف:103-104} .فالذين اشتدَّت خسارتهم يوم القيامة هم الذين وجدوا أنَّ سعيهم الذي قد سعوه في الحياة الدنيا ، لتحقيق ما كانوا يطمحون له من سعادات ، قد ضاع ضياعاً تاماً ، فلم يظهر له أثرٌ يوم الدين.
4 ـ ومنها: الغياب والفقدان كما في قوله تعالى :[فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآَيَاتِهِ أُولَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الكِتَابِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُوا أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَشَهِدُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ] {الأعراف:37} .
ويقول سبحانه [وَقَالُوا أَئِذَا ضَلَلْنَا فِي الأَرْضِ أي أإذا ضاعت ذرات أجسادنا في الأرض الواسعة أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ] {السجدة:10}.
5 ـ ومنها: الخطأ الناشئ عن نسيان ، أو غفلة ، أو عدم العلم بتفصيلات أوجه الصواب كما في قوله تعالى عن لسان موسى عليه السلام في جوابه لفرعون عندما اتَّهمه بقتل المصري انتصاراً لقومه المصريين :[قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ] {الشعراء:20} . أي : وكزت القبطيَّ وأنا من الجاهلين بأنَّ ذلك يؤدي إلى قتله ، لأنَّ فعل الوكزة كان منه على جهة التأديب لا على وَجْه القتل .
وقال سبحانه ممتناً على نبيِّه صلى الله عليه وسلم :[وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى] {الضُّحى:7} . أي : وجدك غافلاً عن معالم النبوَّة وأحكام الشريعة التي لا تهتدي إليها العقول وحدها ، فهداك إلى مناهجها فيما أوحى إليك ، وعلَّمك منها ما لم تكن تعلم.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.01 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.38 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.54%)]