حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم أجاز نكاح امرأة على نعلين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 909 - عددالزوار : 119753 )           »          التنمر الإلكترونى عبر الإنترنت.. إحصاءات وحقائق هامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          طرق مهمة للتعامل لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          علماء الفلك يحذرون من احتمال بنسبة 50% لاصطدام مجرتنا مع أخرى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          احم طفلك.. ألعاب إلكترونية ونهايات مأساوية أبرزها الحوت الأزرق وبابجى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          كيفية جعل أيقونات الشاشة الرئيسية لجهاز أيفون داكنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          كيفية تحويل ملف Word إلى PDF فى 3 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          كل ما تريد معرفته عن روبوت لوحى من أبل يشبه ايباد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          سلسلة Google Pixel 9.. ما تقدمه الهواتف المستخدمة للذكاء الاصطناعى مقابل السعر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تطبيق رسائل جوجل يحصل على بعض التعديلات قريباً.. تعرف عليها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة ملتقى يختص بعرض الاحاديث الضعيفة والموضوعه من باب المعرفة والعلم وحتى لا يتم تداولها بين العامة والمنتديات الا بعد ذكر صحة وسند الحديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-11-2024, 04:51 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,340
الدولة : Egypt
افتراضي حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم أجاز نكاح امرأة على نعلين

حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم أجاز نكاح امرأة على نعلين

الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد

عن عبدالله بن عامر بن ربيعة عن أبيه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أجاز نكاح امرأة على نعلين؛ أخرجه الترمذي وصححه وخولف في ذلك.

المفردات:
عبدالله بن عامر بن ربيعة: هو أبو محمد عبدالله بن عامر بن ربيعة بن مالك بن عامر بن ربيعة بن حُجر - أو حُجير - بن سلامان بن مالك بن ربيعة بن رفيدة بن عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفضى بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وقد وُلد عبدالله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ابن خمس سنين أو ست سنين يوم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد روى عبدالله عن أبي بكر وعمر وعثمان وعن أبيه عامر بن ربيعة، وغيرهم رضي الله عنهم، وقد جعله عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه في مجلس شوراه في عشرة هم فقهاء أهل المدينة آنذاك، وهم عروة بن الزبير وعبيدالله بن عبدالله بن عتبة، وأبو بكر بن عبدالرحمن بن الحارث، وأبو بكر بن سليمان بن أبي حثمة، وسليمان بن يسار، والقاسم بن محمد، وسالم بن عبدالله، وعبدالله بن عبدالله بن عمر، وخارجة بن زيد بن ثابت، وتوفي عبدالله بن عامر سنة خمس وثمانين رحمه الله، قال ابن سعد: وكان ثقة قليل الحديث.

عن أبيه: هو عامر بن ربيعة رضي الله عنه، وقد تقدمت ترجمته في الجزء الأول عند الكلام على الحديث الخامس من أحاديث باب شروط الصلاة.

أجاز نكاح امرأة على نعلين: أي صحَّح عقد زواج امرأة وكان صداقها نعلين.

وخولف في ذلك: أي وعُورض الترمذي في تصحيحه لهذا الحديث؛ لأنه حديث ضعيف.


البحث:
قال الترمذي: باب ما جاء في مهور النساء، حدثنا محمد بن بشار أخبرنا يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي ومحمد بن جعفر قالوا: أخبرنا شعبة عن عاصم بن عبدالله قال: سمعت عبدالله بن عامر بن ربيعة عن أبيه أن امرأة من بني فزارة تزوَّجت على نعلين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أرضيت من نفسك ومَالِك بنعلين؟ قالت: نعم، قال: فأجازه، وفي الباب عن عمر وأبي هريرة وسهل بن سعيد وأبي سعيد وأنس وعائشة وجابر وأبي حدرد الأسلمي، حديث عامر بن ربيعة حديث حسن صحيح؛ اهـ، وقد خالف جماعة من أهل العلم الترمذي، فضعَّفوا هذا الحديث؛ لأنه من رواية عاصم بن عبيد الله قال الزيلعي في نصب الراية: قال ابن الجوزي في التحقيق: عاصم بن عبيد الله قال ابن معين: ضعيف، وقال ابن حبان: كان فاحش الخطأ فتُرك، اهـ، وقال في التقريب: عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب العدوي المدني ضعيف، من الرابعة؛ اهـ، هذا والذي في سند الترمذي هو عاصم بن عبدالله، ولعله سبق قلم وصوابه: ابن عبيد الله.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.74 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.10 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.57%)]