تفسير سورة الأنعام الآيات (145: 146) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         زوغان القلب! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          ربيع الأول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الإسلام والتعامل مع الضغط النفسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          عولمة الفقر والتخلف في العالم الإسلامي! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          خطورة إهمال المراهقين وآثاره (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          لطيفتانِ في سورة الكهف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          لا تفرّط بالكتابة بالقلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          علة حديث: لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          علة حديث: (خلق الله التربة يوم السبت) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          علة حديث الدواب مصيخة يوم الجمعة حين تصبح حتى تطلع الشمس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-09-2024, 12:25 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,251
الدولة : Egypt
افتراضي تفسير سورة الأنعام الآيات (145: 146)

تفسير سورة الأنعام الآيات (145: 146)

يوسف بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن السيف

قال تعالى: ﴿ قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [الأنعام: 145].

﴿ قُلْ ﴾ يَا مُحَمَّدُ لِهَؤلَاءِ الْمُشْرِكِينَ: ﴿ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا ﴾ أي: طَعَامًا مُحَرَّمًا ﴿ عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ ﴾ أي: عَلَى آكِلٍ يِأْكُلُهُ[1].

﴿ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً ﴾ أي: إِلَّا أَنْ يَكُونَ الْمُطْعُومُ مَاتَ مِنْ غَيْرِ ذَكَاةٍ شَرْعِيَّةٍ ﴿ أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا ﴾ سَائِلًا[2]، وَهُوَ الدَّمُ الَّذِي يَسِيلُ مِنَ الْحَيَوانِ قَبْلَ خَرُوجِ رُوْحِهِ بِذَكَاةٍ شَرْعِيَّةٍ[3] ﴿ أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ ﴾ نَجِسٌ حَرَامٌ ﴿ أَوْ ﴾ إِلَّا أَنْ يَكُونَ ﴿ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ ﴾ أيْ: ذُبِحَ عَلى غَيْرِ اسْمِ اللهِ تَعَالَى[4].

﴿ فَمَنِ اضْطُرَّ ﴾ إِلَى الْأَكْلِ مِنْ هَذِهِ الْمُحَرَّمَاتِ، فَأَكَلَ ﴿ غَيْرَ بَاغٍ ﴾ طَالِبٍ بِأْكْلِهِ التَّلْذُّذَ ﴿ وَلَا عَادٍ ﴾ وَلَا مُتَجَاوزٍ حَدَّ الضَّرُورَةِ ﴿ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ ﴾ لَهُ مَا أَكَلَ ﴿ رَحِيمٌ ﴾ بِهِ[5].

وَهَذِهِ الْآيَةُ تَدُلُّ عَلَى حَصْرِ الْمُحَرَّمَاتِ مِنَ الْأَطْعِمَةِ فِي الْمَذْكُورَاتِ فِيهَا فَقَطْ، وَمَا لَمْ يُذْكَرْ فَيهَا فَهُوَ مُبَاحٌ، وَقَدْ نُقِلَ هَذَا الْقَولُ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ كَعَائِشَةَ وَابْنِ عُمَرَ وَابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ، وَلَكِنَّ أَكْثَرَ الصَّحَابَةِ وَجَمَاهِيرَ الْفُقَهَاءِ قَالُوا بِخِلَافِ ذَلِكَ، وَأَنَّ الْأَطْعِمَةَ الْمُحَرَّمَةَ لَيْسَتْ مَحْصُورَةً فَيمَا ذَكَرَتْهُ الْآيَةُ الْكَرِيمَةُ فَقَطْ، بَلْ ثَبَتَ تَحْرِيمُ أَشْيَاءَ كَثِيرَةٍ بِالسُّنَّةِ النَّبَوِيَّةِ وَخَاصَّةً أَنَّ سُورَةَ الْأَنْعَامِ سُورَةٌ مَكِّيَّةٌ، كَمَا أَنَّ الْآيَةَ الْكَرِيمَةَ جَاءَتْ رَدًّا عَلَى الْمُشْرِكِينَ الَّذِينَ حَرَّمُوا مَا أَحَلَّ اللَّهُ مِمَّا ذَكَرَ فِي الْآيَاتِ قَبْلهَا مِمَّا حَرَّمُوهُ بِلَا حُجَّةٍ وَلَا بُرْهَانٍ[6].

قَالَ الْإِمَامُ الْقُرْطُبِيُّ رَحِمَهُ اللهُ: "أَعْلَمَ اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ فِي هَذِهِ الْآيَةِ بِمَا حَرَّمَ، والْمَعْنَى: يَا مُحَمَّدُ لَا أَجِدُ فِيمَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا إِلَّا هَذِهِ الْأَشْيَاءَ، لَا مَا تُحَرِّمُونَهُ بِشَهْوَتِكُمْ، والْآيَةُ مَكِّيَّةٌ، ولَمْ يَكُنْ فِي الشَّرِيعَةِ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ مُحَرَّمٌ غَيْرُ هَذِهِ الْأَشْيَاءِ، ثُمَّ نَزَلَتْ سُورَةُ الْمَائِدَةِ بِالْمَدِينَةِ، وزِيدَ فِي الْمُحَرَّمَاتِ كَالْمُنْخَنِقَةِ والْمَوْقُوذَةِ والْمُتَرَدِّيَةِ والنَّطِيحَةِ والْخَمْرِ وغَيْرِ ذَلِكَ، وحَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ أَكْلَ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ وَكُلَّ ذِي مَخْلَبٍ مِنَ الطَّيْرِ"[7]اهـ.

وَمِمَّا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْمُحَرَّمَاتِ لَيْسَتْ مَحْصُورَةً فِيمَا ذَكَرَتْهُ الْآيَةُ الْكَرِيمَةُ مَا وَرَدَ فِي الْحَدِيثِ عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «أَلَا إِنِّي أُوتِيْتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ، أَلَا يُوشِكُ رجُلٌ شَبْعَانُ عَلَى أَرِيكَتِهِ يَقُولُ: عَلَيكُمْ بِهَذَا القُرْآنِ، فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَلالٍ فَأَحِلُّوهُ، وَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ، أَلَا لَا يَحِلُّ لَكُمْ لَحْمُ الْحِمَارِ الْأَهْلِيِّ، وَلَا كُلُّ ذِي نَابٍ مِنَ السَّبُعِ، وَلَا لُقَطَةُ مُعَاهَدٍ، إِلَّا أَنْ يَسْتَغْنِي عَنْهَا صَاحِبُهَا، وَمَنْ نَزَلَ بِقَومٍ فَعلَيهِمْ أَنْ يَقْرُوهُ، فَإِنْ لَمْ يَقْرُوهُ فَلَهُ أَنْ يُعْقِبَهُمْ بِمَثْلِ قِرَاهُ»[8] أَخْرَجَهُ أَبُو دَاودَ وَغَيْرُهُ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ.

قَالَ الْعَلَامَةُ ابْنُ الْقَيِّمِ بَعْدَ أَنْ تَكَلَّمَ عَلَى تَحْرِيمِ لُحُومِ الْحُمُرِ الْإِنْسِيَّةِ: "وَلَا تَعَارَضَ بَيْنَ هَذَا التَّحْرِيمِ وَبَيْن قَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿ قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [الأنعام: 145] فَإِنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَدْ حُرِّمَ حِينَ نُزُولِ هَذِهِ الْآيَةِ مِنَ الْمَطَاعِمِ إِلَّا هَذِهِ الْأَرْبَعَةُ، وَالتَّحْرِيمُ كَانَ يَتَجَدَّدُ شَيْئًا فَشَيْئًا، فَتَحْرِيمُ الْحُمُرِ بَعْدُ ذَلِكَ تَحْرِيمٌ مُبْتَدَأٌ لِمَا سَكَتَ عَنْهُ النَّصُّ لَا أَنَّهُ رَافِعٌ لِمَا أَبَاحَهُ الْقُرْآنُ، وَلَا مُخَصِّصٌ لِعُمُومِهِ فَضْلًا عَنْ أَنْ يَكُونَ نَاسِخًا"[9].

وَخُلَاصَةُ مَا ذُكِرَ أَنَّ الصَّحِيحِ مِنْ أَقْوَالِ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ الْمُحَرَّمَاتِ مِنَ الْأَطْعِمَةِ لَيْسَتْ مَحْصُورَةٍ فِيمَا ذَكَرَتْهُ الْآيَةُ الْكَرِيمَةُ، وَأَنَّ مَا ثَبَتَ بِالسُّنَّةِ النَّبَوِيَّةِ تَحْرِيمُهُ يَجِبُ الْأَخْذُ بِهِ كَتَحْرِيمِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ وَكُلِّ ذِي مَخْلَبٍ مِنَ الطَّيْرِ، وَتَحْرِيمُ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ وَغَيْرُ ذَلِكَ مِمَّا وَرَدَ فِي السُّنَّةِ النَّبَوِيَّةِ، فَإِنَّ السُّنَّةَ النَّبَوِيَّةَ تَسْتَقِلُّ بِالتَّشْرِيعِ، وَهِيَ الْمَصْدَرُ الثَّانِي لْلتَّشْرِيعِ بَعْدَ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ، فَالسُّنَّةُ النَّبَوِيَّةُ جَاءَتْ مُكَمِلِّةً وَشَارِحَةً لِمَا جَاءَ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ.

وَمِنْ فَوائِدَ الْآيَةِ: حِكْمَةُ اللَّهِ تَعَالَى فِي التَّشْرِيعِ، حَيْثُ حَرَّمَ أَكْلَ هَذِهِ الْأَشْيَاءِ الْأَرْبَعَةِ لِخُبْثِهَا، وَأَحَلَّهَا لِلضُّرُورَةِ لِمَنْ كَانَ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ.

﴿ وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ ﴾ [الأنعام: 146].

لَمَّا ذَكَرَ اللَّهُ تَعَالَى مَا حَرَّمَ عَلَى أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَقَبَهُ بِذِكْرِ مَا حَرَّمَ عَلَى الْيَهُودِ بِسَبَبِ بَغْيِهِمْ وَظُلْمِهِمْ، فَقَالَ: ﴿ وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا ﴾ أيْ: اليَهُود ﴿ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ ﴾وَهُوَ: مَا لَيْسَ بِمُنْفَرِجٍ مِنَ الْبَهَائِمِ وَالطَّيْرِ كَالْإِبِلِ وَالنَّعَامِ وَالْبَّطِ[10].

﴿ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا ﴾ أيْ: إِلَّا الشَّحَمُ الَّذِي حَمَلْتُهُ ظُهُورَهُمَا فَإنَّهُ لَمْ يُحَرِّمْهُ اللَّهُ عَلَيْهِم[11].

﴿ أَوِ ﴾ حَمَلَتْهُ ﴿ الْحَوَايَا ﴾ الْأَمْعَاءُ[12] ﴿ أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ﴾ مِنهُ كَأَلْيَةِ الْضَّأْنِ وَالْجَنْبِ فَإِنَّهُ أَيْضًا لَمْ يُحَرِّمْهُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ[13].

﴿ ذَلِكَ ﴾ التَّحْرِيمُ ﴿ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ ﴾ أَي: بِسَبَبِ ظُلْمِهِمْ وَعِنَادِهِمْ، كَمَا قَالَ تَعَالَى: ﴿ فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا ﴾ [النساء: 160].

﴿ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ ﴾ فِي كُلِّ مَا نُخْبِرُ بِهِ[14].

وَفِي الْآيَةِأَنَّ الْإِنْسَانَ بِمَعْصِيتِهِ لِرَبِّهِ وَبِبَغْيهِ وَعُدْوَانِهِ قَدْ يُحْرَمُ بَعْضَ الطَّيِّبَاتِ كَمَا حَصَلَ لِليَهُودِ.

[1] ينظر: تفسير النسفي (1/ 544).

[2] ينظر: تفسير الزمخشري (2/ 74)، تفسير النسفي (1/ 545).

[3] ينظر: تفسير السعدي (ص277).

[4] ينظر: تفسير البغوي (3/ 198).

[5] ينظر: تفسير الطبري (9/ 638)، تفسير الجلالين (ص188)، تفسير السعدي (ص277).

[6] ينظر: أضواء البيان (1/ 521).

[7] تفسير القرطبي (7/ 115).

[8] سنن أبي داود برقم (4604).

[9] زاد المعاد (3/ 303-304).

[10] ينظر: تفسير ابن عطية (2/ 357)، تفسير القرطبي (7/ 125)، تفسير ابن كثير (3/ 354).

[11] ينظر: البحر المحيط في التفسير (4/ 678).

[12] ينظر: تفسير النسفي (1/ 545)، تفسير ابن كثير (3/ 355).

[13] ينظر: تفسير الجلالين (ص189).

[14] ينظر: فتح القدير (2/ 198).





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.61 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.99 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (2.93%)]