تخريج حديث: تعبد الله، لا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4972 - عددالزوار : 2087190 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4549 - عددالزوار : 1360666 )           »          توكل على الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          علِّم طفلك الإيمان قبل أن تعلمه القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          كعب بن مالك رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          عندما تكون الزوجة فنانة في النكد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          قصص القرآن الكريم ـ أصحاب الكهف ـ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          أسباب سقوط الأندلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          علم أصول الفقه وأثره في تشكيل العقل المسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          القواعد العشر لمن يتعامل مع الواتساب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-09-2023, 04:16 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,735
الدولة : Egypt
افتراضي تخريج حديث: تعبد الله، لا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة

تخريج حديث: تعبد الله، لا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة
الشيخ طارق عاطف حجازي



عَنْ أَبِي أَيُّوبَ، أَنَّ أَعْرَابِيًّا عَرَضَ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ فِي سَفَرٍ، فَأَخَذَ بِخِطَامِ نَاقَتِهِ - أَوْ: بِزِمَامِهَا - ثُمّ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ - أَوْ: يَا مُحَمَّدُ - أَخْبِرْنِي بِمَا يُقَرِّبُنِي مِنَ الْجَنَّةِ، وَمَا يُبَاعِدُنِي مِنَ النَّارِ. قَالَ: فَكَفَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ نَظَرَ فِي أَصْحَابِهِ، ثُمَّ قَالَ: «لَقَدْ وُفِّقَ - أَوْ: لَقَدْ هُدِي-»، قَالَ: كَيْفَ قُلْتَ؟ قَالَ: فَأَعَادَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «تَعْبُدُ اللَّهَ، لَا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ، وَتَصِلُ الرَّحِمَ، دَعِ النَّاقَةَ».


تخريج الحديث:
صحيح: أخرجه البخاري في «الأدب المفرد» (49) بتحقيقي. ومسلم (13) (12)، وأبو عوانة (3)، وأحمد (5/ 417)، والشاشي في «مسنده» (1124 - 1127)، وابن حبان (237)، والطبراني (3924)، وأبو نعيم في «الحلية» (4/ 374)، والبيهقي في «الشعب» (2543، 7942)، والبغوي في «شرح السنة» (8)، والفسوي في «المعرفة» (3/ 89)، وغيرهم، من طرق عن عمرو بن عثمان حدثنا موسى بن طلحة قال: حدثني أبو أيوب أن أعرابيًّا....

وأخرجه مسلم (13)(14)، والطبراني (3926) من طريق أبي إسحاق عن موسى بن طلحة به.

وأخرجه البخاري (5983)، وتعليقًا عقب (1396)، ومسلم (13)(13)، والنسائي (1/ 234)، وابن حبان (3246)، وأبو الشيخ في «طبقات المحدثين بأصبهان» (984)، وأبو نعيم في «الحلية» (7/ 164)، والمزي في «تهذيب الكمال» (26/ 89)، والأصبهاني في «الترغيب والترهيب» (1459) من طريق بهز حدثنا شعبة حدثنا محمد ابن عثمان بن عبد الله بن موهب، وأبوه عثمان بن عبد الله، أنهما سمعا موسى بن طلحة به.

وفي رواية البخاري (5983): حدثنا ابن عثمان بن عبد الله بن موهب، ولم يسمه، وسقط شعبة من مطبوع «طبقات المحدثين» لأبي الشيخ.

وأخرجه البخاري (1396) عن حفص بن عمر عن شعبة عن ابن عثمان عن موسى بن طلحة به، ولم يسمه.

وأخرجه اللالكائي في «شرح أصول اعتقاد أهل السنة» (1555) من طريق أبي الأحوص عن أبي إسحاق عن موسى بن طلحة به.

وأخرجه أحمد (5/ 418) حدثنا بهز، حدثنا شعبة، حدثنا محمد بن عثمان بن عبد الله بن موهب، وأبوه عثمان بن عبد الله، أنهما سمعا موسى بن طلحة به.

قلتُ: إسناده صحيح على شرط الشيخين على وهم وقع في إسناده، فقد وَهَّمْ البخاري ومسلم والدارقطني وآخرون: شعبة في قوله: محمد بن عثمان بن عبد الله، والمحفوظ عمرو بن عثمان كما سلف.

وقال النووي: اتفقوا على أنه وهم من شعبة، وأن الصواب عمرو. والله أعلم. انظر «فتح الباري» (3/ 265).

وأخرجه ابن حبان (3245)، والطبراني (3925) من طريق محمد بن كثير العبدي، عن شعبة، عن عثمان بن عبد الله وحده، عن موسى بن طلحة، به.

وأخرجه البيهقي في «شعب الإيمان» (7943) من طريق أبي أيوب سليمان بن داود الهاشمي، عن شعبة، عن محمد بن عثمان بن عبد الله وحده، عن موسى بن طلحة، به.

وانظر: «العلل» للدارقطني (6/ 112)، و«الأوهام الواقعة على صحيح البخاري» (ص72) لأبي علي الغساني.

وأخرجه أحمد (5/ 413، 414)، والنسائي في «المجتبى» (7/ 88)، وفي «الكبرى» (3472، 8655)، والطحاوي في «شرح مشكل الآثار» (896)، والطبراني في «المعجم الكبير» (3885)، وفي «مسند الشاميين» (1144)، وابن أبي عاصم في «الجهاد» (271)، وغيرهم، من طريق بقية حدثني بَحير بن سعد عن خالد بن معدان حدثنا أبو رُهْم السمعي أن أبا أيوب حدثه...

قلتُ: في إسناده: بقية، وهو ابن الوليد: ضعيف، يعتبر به في المتابعات والشواهد، وهو في هذا الحديث متابَع كما تقدم.

وأخرجه الطبراني (3886) من طريق محمد بن إسماعيل بن عياش عن إسماعيل بن عياش عن ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد الله عن أبي رهم به.
قلتُ: ومحمد بن إسماعيل بن عياش ضعيف.

وأخرجه ابن حبان (3247)، وابن منده في «الإيمان» (478)، والحاكم (1/ 23) من طريق فضيل بن سليمان عن موسى بن عقبة عن عبيد الله بن سلمان الأغر – وعند ابن حبان: عبد الله بن سلمان – عن أبيه عن أبي أيوب الأنصاري.

وفي إسناده: فضيل بن سلمان، وهو ضعيف يعتبر به.

وانظر تحقيقي لكتاب التوحيد أو تحقيق كلمة الإخلاص للحافظ ابن رجب، ط دار نور الإسلام.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.80 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.44%)]