تعريف الأمر وصيغه وخروجه عن مقتضى الظاهر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         سلسلة ‘أمراض على طريق الدعوة‘ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 4661 )           »          الإمام الدارقطني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          الإمام الترمذي (صاحب السنن) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          الإمام النووي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          الدين الكامل حاجة الإنسان في كل زمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          تصحيح شيخ الإسلام لبعض أخطاء الفقهاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          تحقيق التوحيد في باب التوكل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الكفاية في تلخيص أحكام صلاة المسافرين والجمع بين الصلاتين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          الخير مختبئ خلف كل ما لا نفهمه الآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          ما الفقر أخشى عليكم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإنشاء
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الإنشاء ملتقى يختص بتلخيص الكتب الاسلامية للحث على القراءة بصورة محببة سهلة ومختصرة بالإضافة الى عرض سير واحداث تاريخية عربية وعالمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-06-2023, 11:27 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,024
الدولة : Egypt
افتراضي تعريف الأمر وصيغه وخروجه عن مقتضى الظاهر

تعريف الأمر وصيغه وخروجه عن مقتضى الظاهر
عبدالشكور معلم عبد فارح


الإنشاء: ما لا يحتمل الصدق أو الكذب لذاته، مثل: رب اغفر لي، ومثل: لا تتكلمْ فيما لا يعنيك، فلا يصح أن يقال لقائله أنت صادق فيه أو كاذب.


أنواعه:
1- إنشاء طلبي: وهو ما يُطلب به شيءٌ غير حاصل وقت النطق به.
وأنواعه: الأمر، النهي، الاستفهام، النداء، التمني.


2- إنشاء غير طلبي: وهو ما لا يطلب به شيءٌ، ويكون عن طريق المدح والذم والتعجب والقسم وغيرها.


الأمر:
تعريفه: طلب الفعل من المخاطب على وجه الاستعلاء والإلزام.


صِيَغُه:
1- فعل الأمر:﴿ يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ [مريم: 12]
2- المضارع المقرون بلام الأمر:﴿ لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ [الطلاق: 7].
3- اسم فعل الأمر: حي على الصلاة.
4- المصدر النائب عن فعله:﴿ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا [البقرة: 83].


خروج الأمر عن مقتضى الظاهر:
قد تخرج صيغ الأمر عن معناها الحقيقي إلى معان بلاغية أخرى تستفاد من سياق الكلام؛ منها:
1- الدعاء:﴿ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي [طه: 25].
2- الالتماس: إذا جاء الأمر من شخصين متساويين في المنزلة، مثل قولك لصديقك: اسمع كلام الأستاذ.
3- الإرشاد:﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ [البقرة: 282].
4- التهديد:﴿ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ [فصلت: 40].
5- الإباحة:﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا [الأعراف: 31].
6- التسوية:﴿ فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا [الطور: 16].


7- التمني: كقول امرئ القيس:
ألاَ أَيُّهَا اللَيْلُ الطَوِيْلُ ألاَانْجَلِي *** بِصُبْحٍ وَمَا الإصْبَاحُ منِكَ بِأَمْثَلِ


8- التخيير: كقول البحتري:
فمَن شاءَ فَليَبخلْ وَمن شاءَ فليَجُد *** كَفاني نَداكمْ من جَميعِ المَطالبِ

9- التحقير:
أَقصِر لسانَك حيثُ طال لساني *** والجم بيانَك حيث طافَ بياني
تمرينات:
حدِّد فيما يلي أسلوب الأمر، ثم بين صيغته، ووضح غرضه:
1- ﴿ رَبِّ اغْفِرْ لِي [الأعراف: 151].
2- ﴿ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ [الأعراف: 199].
3- ﴿ وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ [الملك: 13]
4- ﴿ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ [إبراهيم: 30].
5- ﴿ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ [النساء: 59].


المصدر: البلاغة الميسرة


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.66 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.03 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.36%)]