شرح اسم المفعول وتعريفه وأوزانه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5038 - عددالزوار : 2191925 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4619 - عددالزوار : 1472134 )           »          بعض حقوق المرأة في الاسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 55 - عددالزوار : 12062 )           »          فتح الجيش العثماني بقيادة سنان باشا الحصن الإسباني الأخير في حلق الوادي بتونس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 51 - عددالزوار : 12764 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 1873 )           »          محبة الإخوان في الله تورث حبَّ الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          العلامة المؤرخ الأديب الشاعر محمد أمين المحبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          مقولات معبرة للعلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 13-02-2023, 04:14 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,585
الدولة : Egypt
افتراضي شرح اسم المفعول وتعريفه وأوزانه

شرح اسم المفعول وتعريفه وأوزانه
عبد الشكور معلم عبد فارح



تعريفه:
هو اسم مشتق من مصدر الفعل المجهول للدلالة على مَن وَقَعَ عليه الفعلُ.
ولا يصاغ من اللازم إلا مع الظرف أو الجار والمجرور أو المصدر، نحو: بَعُدت عن الشيء فهو مَبعُودٌ عنه.

أوزانه:
إما أن يكون اسم المفعول من فعل ثلاثي أو غير ثلاثي.
أولًا: اسم المفعول من الثلاثي:
ويأتي على وزن (مَفْعُول) مطلقًا؛ نحو: نُصِرَ فهو مَنْصُورٌ، حُمِدَ فهو مَحْمُوْدٌ، مَرْمِي، مَدْعُو، مَقُوْلٌ, مَبيعٌ[1].

وشذت منه ثلاثة أوزان ذكرها في اللامية هي:
1- فَعِيْلٌ: نحو: فلانٌ قَتِيْلٌ بمعنى مَقْتولٌ، ومنه قوله تعالى: ﴿ فَهُوَ كَظِيمٌ ﴾ [يوسف: 84].
2- فَعَلٌ: نحو: نَجَوْتُ الجلدَ عن الشاة فهو نَجًا؛ أي: مَنْجُو بمعنى مَسلوخٌ.
3- فِعْلٌ: نحو: ذِبْحٌ، بمعنى مَذْبُوحٌ، ونِسْيٌ؛ أي: مَنسِي؛ قال تعالى: ﴿ وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا ﴾ [مريم: 23].

وتزاد عليها (فُعْلَةٌ) نحو: أُكْلَةٌ، أي مأكولٌ, وكلها تنوب عن" مفعول" في المعنى لا في العمل، فلا يقال: مررتُ برجلٍ قتيلٍ أبوه.

ثانيًا: اسم المفعول من غير الثلاثي:
ويأتي على وزن مضارعه المجهول، مع إبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومة وفتح ما قبل الآخِر؛ نحو: أُكْرِمَ يُكْرَمُ، فهو مُكْرَمٌ، مُنْطَلَقٌ، مُسْتَغْفَرٌ، مُسْتعَانٌ, مُعَد،، مُحْتَل[2].

ملاحظة:
1- قد يَرِد اسم الفاعل ويُراد به اسم المفعول؛ كقوله تعالى: ﴿ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ ﴾ [هود: 43]؛ أي: لا معصوم، ومثله: ﴿ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ ﴾ [الحاقة: 21]؛ أي: مَرضية.

2- وقد يرِد المصدر بمعنى المفعول؛ نحو قوله تعالى ﴿ هَذَا خَلْقُ اللَّهِ ﴾ [لقمان: 11]، فالخلق بمعنى المخلوق، كما يرد المصدر ويراد به الفاعل؛ نحو: رجلٌ عَدْلٌ؛ أي: عادلٌ.

3- ترد كلمة "فَعيل" مرادًا بها اسم الفاعل؛ نحو قوله تعالى: ﴿ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾ [البقرة: 117]؛ أي: مُبدِعهما.

4- اسم الفاعل واسم المفعول والمصدر الميمي، واسما الزمان والمكان، تكون كلها بلفظ واحد في نحو: مُختارٌ، مُحْتَل، مُعْتَز، ويُمَيز بينها بالقرائن.

تدريب:
أ- صُغ اسم المفعول من الأفعال التالية مع التشكيل:
قُرِئَ، احْتُفِلَ، قُطِعَ، أُتْقِنَ، فُقِدَ، أُهِيْنَ، هُدِيَ، اسْتُفيدَ، أُعِينَ.

ب- استخرج اسم المفعول من الآيات التالية مع بيان فعله ونوعه:
1) ﴿ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ﴾ [الرعد: 2].
2) ﴿ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ ﴾ [هود: 108].
3) ﴿ وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ ﴾ [ق: 9].
4) ﴿ فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ * مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ ﴾ [عبس: 13، 14].
5) ﴿ جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الْأَبْوَابُ ﴾ [ص: 50].
6) ﴿ ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ ﴾ [هود: 103].
7) ﴿ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ ﴾ [البقرة: 85].
(المصدر: كتاب الصرف الميسر)


[1] أصل مَرْمِي: مَرْمُوْيٌّ، فدخلت فيه قاعدة: "إذا اجتمعت الواو والياء وسبق إحداهما بالسكون قلبت الواو ياء وأدغمت الياء في الياء"، ثم كُسرت الميم لمناسبة الياء، فصار "مَرْمِي"، وأصل مَدْعُو: مَدْعُوْو، فأدغمت الواو الأولى في الثانية؛ فصار "مَدْعُو"، وأصل مَقُولٌ: مَقْوُوْلٌ، فنقلت ضمة الواو إلى القاف؛ لقاعدة: "إذا تحرك حرف العلة وبجانبه صحيح ساكنٌ، نُقلت الحركة من المعتل إلى الصحيح الساكن"، فالتقى ساكنان فحذف أحد الواوين، فصار: مَقُولٌ، وأصل مَبِيْعٌ: مَبْيُوْعٌ، فنقلت ضمة الياء إلى الباء للقاعدة السابقة، ثم حذفت الواو لالتقاء الساكنين، وكُسر ما قبل الياء فصار: مَبِيْعٌ.

[2] أصل مُسْتعَانٌ: مُسْتَعْوَنٌ، فنقلت فتحة الواو إلى العين؛ لقاعدة: "إذا تحرك حرف العلة وبجانبه صحيح ساكن..."، ثم قلبت الواو ألفًا؛ لقاعدة: "إذا تحرك حرف العلة في الأصل وانفتح ما قبله الآن قلب ألفًا"، فصار "مُسْتعَانٌ"، وأصل مُعَد ومُحتَل قبل الإدغام: "مُعْدَدٌ"، و"مُحْتَلَلٌ".

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 17-02-2023 الساعة 06:45 AM.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.24 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.54 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.78%)]