المكتسبات اللغوية عند الأطفال - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         نباتات منزلية تمتص رطوبة الصيف من البيت.. الصبار أبرزها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          طريقة عمل برجر الفول الصويا.. وجبة سريعة وصحية للنباتيين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          4 وسائل علمية لتكون أكثر لطفًا فى حياتك اليومية.. ابدأ بتحسين طاقتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          وصفة طبيعية بالقهوة والزبادى لبشرة صافية ومشرقة قبل المناسبات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          3 عادات يومية تزيد من تساقط الشعر مع ارتفاع درجات الحرارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          6 خطوات فى روتين الإنقاذ السريع للبشرة قبل الخروج من المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          تريندات ألوان الطلاء فى صيف 2025.. الأحمر مع الأصفر موضة ساخنة جدًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          طريقة عمل كرات اللحم بالبطاطس والمشروم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          وصفات طبيعية لتقشير اليدين بانتظام.. من السكر لزيت جوز الهند (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أبرز 5 تريندات ديكور منزلى في صيف 2025.. لو بتفكر تجدد بيتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-01-2023, 01:36 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,655
الدولة : Egypt
افتراضي المكتسبات اللغوية عند الأطفال

المكتسبات اللغوية عند الأطفال


محمد مصطفى ناصيف ([*])

إن اللغة عمومًا تشمل الكلمة والنغمة الصوتية والإشارة واللهجة وتعبيرات الوجه والجسم، وجميع الرموز التي تستعمل للتعبير، لفظية أو غير لفظية، وهي فضلًا عن ذلك وسيلة الاتصال الأساسية بين الأفراد في المجتمع، ووسيلة من وسائل النمو العقلي والتوافق الاجتماعي والتنشئة الاجتماعية. دراسات وبحوث عن الطفل الوليد (المناغاة)
بالنسبة لعالم الأطفال تشير الدراسات والبحوث المختصة إلى أن الوليد يستخدم الصراخ أولاً، ثم المناغاة ثانيا للتعبير عن انفعالاته وحاجاته، وكذلك سروره وابتهاجه، إذ تعتبر المناغاة طريقًا إلى تعلم اللغة، بحيث إن الطفل الحديث الولادة يستعذب إصدار الأصوات وإدراكها، ويحاول أن يحاكي بها ما يصل إليه من أصوات وكلمات.

دراسات وبحوث عن الطفل الوليد (الكلمة الأولى) .

أجمعت البحوث على أن الطفل يكون قادرًا على نطق الكلمة الأولى فيما بين السنة والسنة والنصف بعد الولادة، وأن مفرداته تصل إلى نحو خمسين كلمة خلال السنة الثانية من عمره، ولكن تجدر الإشارة إلى بعض الفروق الفردية، إذ قد يتأخر بعض الأطفال في نطق الكلمة الأولى إلى السنة الثانية، أما بخصوص الكلمات الأولى التي يستخدمها الطفل أثناء التعبير فهي غالبًا ألفاظ تعبر عن اهتماماته المباشرة فيما يتعلق بإشباع حاجاته الأولية كالطعام والشراب واللعب، وكذلك الأشياء الموجودة في محيط بيئته مثل الأشياء القابلة للحركة، كالقطة والكلب والكرة وقارورة الحليب، وفي السياق نفسه تشير إلى أن الأطفال في بداية تعلمهم للكلام يستخدمون غالبًا كلمة واحدة يعبرون بها عن جملة، ويظهر ذلك في نهاية السنة الأولى من عمر الطفل، فإذا نطق مع الإشارة مثلا بكلمة "محمد" فهو يقصد القول: "أريد أن أذهب مع محمد" أو "محمد مزق لي لعبيت" أو "محمد ضربني" وفي العادة غالبًا ما تتوصل الأم بكل بساطة إلى أن ابنها عندما ينظر إلى حذاء والده على الأرض ويقول "بابا" فهو يقصد بذلك "هذا حذاء والدي"، كذلك تفهم الأم ما يريده ابنها من خلال نبرات الصوت، فإذا قال مثلا "بابا" بنبرة عالية نسبيًا في حالة غياب والده، فذلك يعني "أين والدي؟"، وهكذا معظم الأطفال قد استعمل أنواعًا جديدة من الجمل السهلة التي يصل طولها أحيانا إلى خمس أو سبع كلمات، وفي السنة الرابعة يكون نظام الأصوات الكلامية عند الطفل قد قارب كلام الكبار، وفي السنتين الخامسة والسادسة من عمر الطفل يصبح نضج اللغة عنده في مستوى كامل من حيث الشكل والتركيب والتعبير بجمل صحيحة ومتنوعة، كما يكون استعمال الألفاظ أكثر دقة مما كان عليه في السابق.
نخلص بعد هذا إلى أن معاني الكلمات لا تكتسب إلا بعد أن يكون الطفل قد استطاع أن يكوّن صورًا ذهنية ثابتة للأشياء والأحداث التي ترمز إليها تلك الكلمات، ثم إن مراحل اكتساب معاني الألفاظ متطور بشكل ملحوظ لدى الأطفال، ففي البداية يرتبط معنى الكلمات عند الطفل بشكل أو حدث معين، لا يتم تعميمه على أحداث أو أشياء من الفئة نفسها، فكلمة "الكلب" مثلًا ترتبط بكل واحد، لكن في مرحلة لاحقة يبدأ بملاحظة أوجه الشبه التي تجمع بين الأشياء، فيلاحظ مثلا ما يجمع بين الكلاب من تشابه ويصبح لديه مفهوم عام عن هذا الحيوان.
وإضافة إلى جميع ما سبق نتعرض إلى مسألة الاستكشاف عند الطفل، لأن حب الاطلاع يزداد وينمو ويتطور كلما كانت مشاعر الآباء إيجابية تجاه أبنائهم، وتحذيراتهم السلوكية فليلة، وكلما زاد اهتمامهم بتقديم الجديد له.
ويمكن أن يتم ذلك من خلال إشراك الطفل في الرحلات مع أقرانه في المساجد وأماكن المتنزهات، والمكتبات العامة المخصصة للأطفال، وانضمامه إلى فرق الكشافة، مما يساعده على مزيد استكشاف العناصر الجديدة والفردية والمجهولة في بيئته، إضافة إلى توسيع مداركه وإثراء خبراته.



[*] كاتب صحافي



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.69 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.06 كيلو بايت... تم توفير 1.62 كيلو بايت...بمعدل (3.48%)]