إعراب: { ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم والله غفور رحيم } - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1177 - عددالزوار : 133096 )           »          سبل تقوية الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          إقراض الذهب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حكم المصلي إذا عطس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          فقه الاحتراز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          سُنّة: عدم التجسس وتتبع عثرات الناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          القراءة في فجر الجمعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الصلاة قرة عيون المؤمنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          إلى القابضين على جمر الأخلاق في زمن الشح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الأخوة في الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 26-12-2022, 07:21 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,880
الدولة : Egypt
افتراضي إعراب: { ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم والله غفور رحيم }

إعراب: { ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم والله غفور رحيم }
محمد مكاوي


إعراب

﴿ وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ﴾ [الحجرات: 5]


إعراب قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [الحجرات: 5].

1- بداية هذه من الآيات التي فيها إشكاليات عند دراسي النحو؛ ولهذا اخترناها هذه المرة لنُزيلَ هذه الإشكالات، وأيضًا لأن فيها تطبيقًا على عدة أمور؛ منها: أدوات الشرط، المصدر المؤول. حاول قراءة الإعراب أكثر من مرة لتفهم المقصود، ومثل هذه الآيات هي من الآيات التي يتم دراستُها في المرحلة الرابعة من دورة #مفتاح النحو العربي وبيان فلسفتها النحوية.

2- هذا هو الإعراب الكامل لهذه الآية ﴿ وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكانَ خَيْرًا لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾:
الواو: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

لو: حرف شرط غير جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

أنَّ: حرف مشبه بالفعل ناصب ناسخ للتوكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

هم: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم (أنَّ).

صبروا: فعل ماضٍ مبني على الضمِّ لاتصاله بواو الجماعة.

واو الجماعة: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

والجملة الفعلية في محل رفع خبر (أنَّ).

والمصدر المؤول من الجملة الاسمية (أن واسمها وخبرها) في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره (ثبت).

[وكأن الآية: ولو ثبت صبرهم ... لكان خيرًا لهم]، وهذا مذهب الكوفيين.

أما مذهب سيبويه وجمهور البصريين: فقالوا: بأن المصدر المؤول هو مبتدأ وخبره محذوف تقديره [ثابت]؛ لأن الخبر يحذف وجوبًا بعد (لو ولولا) على رأي سيبويه وجمهرة البصريين.

وكأن الآية عندهم: ( ولو صبرهم ثابت ... لكان خيرًا لهم ).

حتى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

تخرج: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد (حتى) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. وفاعله مستتر وجوبًا تقديره: (أنت).

والجملة الفعلية بعد (أن المضمرة) بعد (حتى) صلة الموصول (أن) لا محل لها من الإعراب.

والمصدر المؤول من (أن المضمرة والفعل تخرج) في محل جر اسم مجرور بحرف الجر (حتى).

والجار والمجرور متعلقان بالفعل (صبروا).

إليهم:(إلى) حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

(هم) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور بحرف الجر (إلى).

والجار والمجرور متعلقان بالفعل (تخرج).

اللام في (لكان) واقعة في جواب لو، أو نقول: واقعة في جواب الشرط، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

كان: فعل ماضٍ ناقص ناسخ مبني على الفتح، واسمه مستتر جوازًا تقديره: (هو)، يعود على المصدر المفهوم من صبروا؛ أي: لكان صبرهم.

خيرًا: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

والجملة الفعلية جواب الشرط لا محل لها من الإعراب.

الواو في (والله): حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

الله: اسم الجلال مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

غفور: خبر للمبتدأ (الله) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

رحيم: خبر ثانٍ للمبتدأ (الله) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

وكأنَّ الآية نحويًّا تقول: [ولو ثبت صبرهم حتى خروجك إليهم لكان خيرًا لهم والله غفور رحيم].

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.56 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.88 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (2.68%)]