تعريف الكلمة وأقسامها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 887 - عددالزوار : 119522 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 27 - عددالزوار : 8866 )           »          البشعة وحكمها في الشريعة الإسلامية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1197 )           »          لا تقولوا على الله ما لا تعلمون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 21981 )           »          اصطحاب الأطفال إلى المساجد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          صلة الرحم ليس لها فترة زمنية محددة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الدعاء بالثبات والنصر للمستضعفين من المسلمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الأسباب المعينة على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 31-10-2022, 09:12 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,294
الدولة : Egypt
افتراضي تعريف الكلمة وأقسامها

تعريف الكلمة وأقسامها
أ. د. أحمد محمد عبدالدايم عبدالله







الكلمة: هي أصغر وَحدة تُبنى عليها اللغة، وهي أقسامٌ ثلاثةٌ: اسم، وفعل، وحرف.


1- الاسم: لفظ يدلُّ على معنى في نفسه غير مُقترنٍ بزمنٍ، وهو نوعان:

أ. ما دلَّ على ذاتٍ؛ مثل: جبل - حائط - رجل.
‌ب. ما دلَّ على معنًى؛ مثل: الصوم - النور - الهدى.

2- الفعل: ما دلَّ على حدثٍ مُقترنٍ بزمنٍ، والفعلُ من حيث دلالته على الزمن ينقسم إلى ثلاثة أقسامٍ:

‌أ. فعل ماض: ما دلَّ على حدثٍ حدثَ في زمنٍ مضى وانتهى؛ نحو: حَضَرَ - كَتَبَ - فَهِمَ.

وعلامته: علامتان:
دخول تاء الفاعل عليه (تاء متحركة)؛ نحو: حَضَرْتُ، وكَتَبْتَ، وفَهِمْتِ.
دخول تاء التأنيث عليه (تاء ساكنة) نحو: حضَرَتْ فاطمة وكتبَتْ وفهِمَتْ.

‌ب. فضل مضارع: وهو الذي يدلُّ على حدثٍ يحدث في الحاضر أو المستقبل؛ نحو: يَحضُر - نَفهَم - أَكتُب.
وعلامته: علاماته متعددة؛ منها:
قَبول دخول السين وسوف عليه؛ نحو: سوف يَحضر - سنفهَمُ.
قبول دخول (لم) و(لن) عليه؛ نحو: لم يَكتُبْ، ولن أحضُرَ.
بَدْؤه بحرفٍ من حروف المضارعة (أ - ن - ي - ت)؛ نحو: أفهم - نكتُب - يُسْرِع - تَشْرب.

ج. فعل أمر: وهو الذي يدلُّ على طلب حدوث شيءٍ بعد زمن التكلُّم؛ نحو:
ذاكِرْ - افْهَمْ - ﴿ فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ﴾ [مريم: 26].
وعلامته: دلالته على الطَّلَب مع قَبول ياء المخاطبة؛ نحو: كُلِي - اعمَلي - اشْرَبي.

3- القسم الثالث: الحرف: وهو لفظٌ لا يدلُّ على معنًى إلَّا إذا اتَّصل بغيره؛ نحو: (من - إلى) و(عن - على).
هذه حروف ليس لها معنًى، أما إذا وُضِعتْ في الجملة فإنها تُفيد معنًى؛ نحو: حضرْتُ مِنَ البيت إلى الكُلِّية؛ حيث أفادتْ (مِنْ) البداية، وأفادتْ (إلى) النهاية.

س 1: هل هناك مصطلحات أخرى غير (كلمة)؟
نعم: هناك: القول - واللفظ - والكلام - والكَلِم.
القول: لفظٌ دلَّ على معنى؛ نحو: (رجل - جبل).
اللفظ: صوتٌ فيه بعضُ الحروف، سواء دلَّ على معنًى أم لم يدلَّ؛ نحو: (عمر - رمع "مقلوب عمر").
الكلام: ما كان أكثر من كلمة (كلمتين فأكثر) بشرط أن يكون مفيدًا؛ نحو: (جاء الحقُّ) و(زهق الباطلُ) (إن الباطلَ كان زهوقًا).
الكلم: ما كان أكثر من كلمتين (ثلاثة فأكثر) أفاد أم لم يُفِد؛ نحو: إنْ حضَرَ زيدٌ... أو: إنْ حضر زيدٌ نجحَ.

س 2: هل للاسم علاماتٌ يتميَّز بها كما للفعل؟
نعم: له خمس علاماتٍ نذكرها باختصارٍ.
1) قبوله التنوين؛ نحو: جاء زيدٌ، ورأيتُ زيدًا، وسلَّمْتُ على زيدٍ.
2) قبوله الجر بالحرف أو بالإضافة؛ نحو: سلَّمْت على زيدٍ، هذا كتابُ زيدٍ.
زيد اسم؛ لأنها جُرَّت بـ(على).
كتاب اسم؛ لأنها جاءتْ مضافًا إلى زيد.
زيد اسم؛ لأنها جاءتْ مضافًا إليه مجرورة بالإضافة.

3) دخول أدوات النداء؛ نحو: يا زيدُ، يا طالبَ العلم.
4) دخول (أل) المعرفة عليه؛ نحو: (رجل)، نقول فيها: (الرجل).
5) أن يُسند إليه الفعلُ: (يُسنَد إليه كلامٌ ليؤدي معنًى)؛ نحو: قام زيدٌ؛ حيث أُسنِد القيامُ إلى زيدٍ.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.86 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.86%)]