ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (باب النون والهاء) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حقيقة الدين الغائبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 54 )           »          وتفقد الطير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          نحوَ عربيةٍ خالصةٍ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          ما ظننتم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          الخوارج تاريخ وعقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 19 - عددالزوار : 196 )           »          قناديلٌ من نور على صفحةِ البريد الخاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          ظُلْمُ الْعِبَاد سَبَبُ خراب البلاد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 86 )           »          من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          شخصية المسلم مع مجتمعه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 59 )           »          ومن رباط الخيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-08-2022, 11:32 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,475
الدولة : Egypt
افتراضي ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (باب النون والهاء)

ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (باب النون والهاء)
د. طارق النجار




باب النون
1) النُّغاشيُّ:
جاء في لسان العرب: "والنُّغَاشُ: القصير، وورد في الحديث[1]: أنه مر برجل نُغاشٍ، فخرَّ ساجدًا، ثم قال: أسأل اللهَ العافيةَ، وفي رواية أخرى: مرَّ برجل نُغاشيٍّ، النُّغاشُ والنُّغاشيُّ: القصيرُ أقصرَ ما يكونُ، الضعيفُ الحركةِ، الناقصُ الخَلْق"[2]؛ فهو مِن باب أحمر أحمري، وزِيدت الياء للمبالغة في الصفة.

باب الهاء
1) الهَرْنويُّ:
جاء في المحكم: "الهَرْنويُّ: نَبْتٌ، قال أبو الحسن: لا أعرف ما هذه الكلمة، ولم أرَها في النبات، وقد أنكرها جماعةٌ مِن أهل اللغة، ولست أدري: الهَرْنوى مقصور أم الهَرْنويّ على لفظ النسب؟!"[3]، وعلى كل حال، فلو جاء على لفظ النسَب، فهو مِن المرتجَل الذي جاء على لفظ النسَب، وليس بنسَب؛ لأن المنسوبَ إليه غيرُ معلوم.

2) الهَزَنْبَزانيُّ:
جاء في لسان العرب: "الهَزَنْبَز والهَزَنْبَزان والهَزَنْبَزاني: كله الحديدُ؛ حكاه ابنُ جِنِّي بزايَيْنِ، قال: وهي مِن الأمثلة التي لم يذكُرْها سيبويهِ"[4]؛ فالياءُ زائدة للمبالغة في صفة الحِدَّة، لا للنسَب.


[1] الحديث ورد بمصنف عبدالرزاق 3/ 357.


[2] لسان العرب (نغش).

[3] المحكم (هزن).

[4] لسان العرب (هزنبز).
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 44.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 42.64 كيلو بايت... تم توفير 1.62 كيلو بايت...بمعدل (3.67%)]