الكلام على حديث: الثلاثة الذين قالوا: لا نتزوج ولا ننام ولا نفطر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ميزة جديدة من واتساب ستمنعك من مشاركة رقم هاتفك المحمول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          كيف يجنب الآباء أطفالهم من اضطراب fomo ويقللون الاعتماد على وسائل التواصل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          لاحظها على طفلك.. علامات خطيرة لاضطراب متعلق باستخدام السوشيال ميديا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          خطوات بسيطة يجب اتباعها لضمان تجربة إنترنت آمنة وتعليمية لطفلك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق Essentials الجديد من جوجل.. وأبرز مميزاته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          واتساب يتيح ميزة نسخ الملاحظات الصوتية.. اعرف كيفية استخدامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تطبيق Google Keep يحصل على مميزات الذكاء الاصطناعى.. كيف تستفيد منها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          احم طفلك من الإنترنت.. توصيات رسمية خلى بالك منها وابنك ماسك الموبايل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          لو خايف على أطفالك من فيس بوك.. 5 مميزات لتطبيق ماسنجر كيدز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          كيف تحدد وقت استخدام طفلك للإنترنت على فيس بوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-03-2022, 08:19 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,410
الدولة : Egypt
افتراضي الكلام على حديث: الثلاثة الذين قالوا: لا نتزوج ولا ننام ولا نفطر

الكلام على حديث: الثلاثة الذين قالوا: لا نتزوج ولا ننام ولا نفطر
فواز بن علي بن عباس السليماني



قال المُصنِّفُ: وفيه أيضًا[1]: عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر له أن بعض الصحابة قال: أما أنا فلا آكل اللحم، وقال الآخر: أما أنا فأقوم ولا أنام، وقال الآخر: أما أنا فلا أتزوج النساء، وقال الآخر: أما أنا فأصوم ولا أفطر، فقال صلى الله عليه وسلم: «أُقُومُ وَأَنَامُ وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ وَآكُلُ اللًّحْمَ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي».

منهم الرهط الذين قالوا: لا نتزوج ولا نفطر ولا ننام ولا نأكل اللحم؟
قال الحافظ: في "الفتح" (9/ 104): قوله: جاء ثلاثة رهط: كذا في رواية حميد.


وفي رواية ثابت عند "مسلم": أن نفرًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: ولا منافاة بينهما، فالرهط من ثلاثة إلى عشرة، والنفر من ثلاثة إلى تسعة، وكل منهما اسم جمع لا واحد له من لفظه.


ووقع في مرسل سعيد بن المسيب، عند "عبدالرزاق": أن الثلاثة المذكورين: هم علي بن أبي طالب، وعبدالله بن عمرو بن العاص، وعثمان بن مظعون رضي الله عنهم.


وعند ابن مردويه من طريق الحسن العدني: كان علي في أناس ممن أرادوا أن يحرموا الشهوات، فنزلت الآية في المائدة.


ووقع في "أسباب الواحدي" بغير إسناد: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الناس وخوفهم، فاجتمع عشرة من الصحابة، وهم أبو بكر، وعمر وعلي، وابن مسعود، وأبو ذر وسالم مولى أبي حذيفة، والمقداد وسلمان، وعبدالله بن عمرو بن العاص، ومعقل بن مقرن في بيت عثمان بن مظعون رضي الله عنهم، فاتفقوا: على أن يصوموا النهار ويقوموا الليل، ولا يناموا على الفرش، ولا يأكلوا اللحم ولا يقربوا النساء، ويجبوا مذاكيرهم.


فإن كان هذا محفوظًا احتمل أن يكون الرهط الثلاثة هم الذين باشروا السؤال، فنسب ذلك إليهم بخصوصهم تارة، ونسب تارة للجميع؛ لاشتراكهم في طلبه.


ويؤيد إنهم كانوا أكثر من ثلاثة في الجملة: ما روى مسلم من طريق سعيد بن هشام أنه قدم المدينة فأراد أن يبيع عقاره، فيجعله في سبيل الله، ويجاهد الروم حتى يموت، فلقي ناسًا بالمدينة، فنهوه عن ذلك، وأخبروه أن رهطًا ستة أرادوا ذلك في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فنهاهم، فلما حدثوه ذلك راجع امرأته، وكان قد طلقها؛ يعني بسبب ذلك.



لكن في عدِّ عبدالله بن عمرو معهم نظر؛ لأن عثمان بن مظعون مات قبل أن يهاجر عبدالله فيما أحسِب؛ اهـ.


معنى قول أنس رضي الله عنه: قال أحدهم: أما أنا فلا آكل اللحم، ومعرفة ما الذي ينبغي على المسلم فعله في مثل هذه المباحات:
قال صاحب "المفهم" (12/ 121): هؤلاء القوم حَصَلَ عندهم: أنَّ الانقطاعَ عن ملاذِّ الدُّنيا من النساء والطَّيِّب من الطَّعام والنوم، والتَّفرغ لاستغراق الأزمان بالعبادات أولى، فلما سألوا عن عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبادته، ولم يدركوا من عبادته ما وقع لهم: أبْدَوْا فارقًا بينهم وبين النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه مغفورٌ له.


ثمَّ أخبر كلُّ واحد منهم بما عَزَمَ على فعله، فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم أجابهم ببيان المعنى الفارق بقوله: «إني أخشاكم لله».


وتَقْرِيرُ ذلك: أني وإن كنت مغفورًا لي فخشية الله وخوفه يحملني على الاجتهاد وملازمة العبادة، ولكن طريق العبادة ما أنا عليه، فمن رغب عنه وتركه؛ فليس على طريقي في العبادة.


قلت: ويوضح هذا المعنى ويُبيِّنَه: أنَّ عبادة الله إنَّما هي امتثالُ أوامره الواجبة والمندوبة، واجتناب نواهيه المحظورة والمكروهة، وما من زمان من الأزمان إلا وتتوجَّهُ على المكلَّف فيه أوامر أو نواهٍ، فمن قام بوظيفة كل وقت فقد أدَّى العبادة، وقام بها. فإذا قام بالليل مصلِّيًا: فقد قام بوظيفة ذلك والوقت.


فإذا احتاج إلى النوم لدفْع ألم السّهر، ولتقوية النفس على العبادة، ولإزالة تشويش مدافعة النوم المشوَّش للقراءة، أو لإعطاء الزوجة حقَّها من المضاجعة: كان نومُه ذلك عبادةً كصلاتِه.


وقد بيّن هذا المعنى سلمان الفارسي لأبي الدرداء رضي الله عنه بقوله: لكنِّي أقوم وأنام، وأحتسب في نومتي ما أحتسبه في قَوْمتي، وكذلك القول في الصيام.


وأمَّا التزويج، فيجري فيه مثل ذلك وزيادة نيَّة تحصين الفرج، والعين، وسلامة الدين، وتكثير نسل المسلمين، وبهذه القصود الصحيحة تتحقق فيه العبادات العظيمة؛ اهـ.


معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (فمن رغب عن سنتي فليس مني)؛ قال في "المنهاج" (9/ 8): معناه من رغب عنها إعراضًا عنها غير معتقد على ما هي، والله أعلم؛ اهـ.

وقال الحافظ ابن حجر في "الفتح" (9/ 105): قوله: (فمن رغب عن سنتي فليس مني): المراد بالسنة الطريقة لا التي تقابل الفرض، والرغبة عن الشيء الأعراض عنه إلى غيره.


والمراد: من ترك طريقتي وأخذ بطريقة غيري، فليس مني، ولمح بذلك إلى طريق الرهبانية، فإنهم الذين ابتدعوا التشديد كما وصفهم الله تعالى، وقد عابهم بأنهم ما وفوه بما التزموه، وطريقة النبي صلى الله عليه وسلم الحنيفية السمحة، فيفطر ليتقوى على الصوم، وينام ليتقوى على القيام، ويتزوج لكسر الشهوة وإعفاف النفس وتكثير النسل.


وقوله: (فليس مني): إن كانت الرغبة بضرب من التأويل يعذر صاحبه فيه، فمعنى (فليس مني)؛ أي: على طريقتي، ولا يلزم أن يخرج عن الملة، وإن كان إعراضًا وتنطعًا يفضي إلى اعتقاد أرجحية عمله، فمعنى (فليس مني): ليس على ملَّتي؛ لأن اعتقاد ذلك نوع من الكفر؛ اهـ.


تعليق الإمام ابن باز: على قوله صلى الله عليه وسلم: (إني لأقوم وأنام وأصوم وأفطر...) الحديث؛ قال العلامة ابن باز: وهذا فيه التحذير من التكلف والتنطع، وأن الواجب على المؤمن أن يحذر ذلك، فيصوم ويصلي ويقوم وينام ويفطر، ويأكل اللحم، ينام على فراش ولا يتكلف، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: «أما أنا أقوم وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، وآكل اللحم، فمن رغِب عن سنتي فليس مني».

فالله شرع لعباده ما لا يشق عليهم وما لا يعنتهم، فلا يجوز التنطع والتكلف، وفي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم كفاية، فهو أفضل الناس وخير الناس عليه الصلاة والسلام؛ اهـ.


[1] أي: وفي الباب، والحديث في "البخاري" برقم (5063)، ومسلم (3403)، وهذا لفظه؛ لأن لفظة: (ولا آكل اللحم)؛ انفرد بها مسلم عن البخاري رحمهما الله، والله أعلم.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.61 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.98 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.09%)]