بيان موافقة ابن تيمية للأئمة في إثباته للجائز اللغوي ورده للمجاز الذي قال به جهال الأ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         نباتات منزلية تمتص رطوبة الصيف من البيت.. الصبار أبرزها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          طريقة عمل برجر الفول الصويا.. وجبة سريعة وصحية للنباتيين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          4 وسائل علمية لتكون أكثر لطفًا فى حياتك اليومية.. ابدأ بتحسين طاقتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          وصفة طبيعية بالقهوة والزبادى لبشرة صافية ومشرقة قبل المناسبات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          3 عادات يومية تزيد من تساقط الشعر مع ارتفاع درجات الحرارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          6 خطوات فى روتين الإنقاذ السريع للبشرة قبل الخروج من المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          تريندات ألوان الطلاء فى صيف 2025.. الأحمر مع الأصفر موضة ساخنة جدًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          طريقة عمل كرات اللحم بالبطاطس والمشروم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          وصفات طبيعية لتقشير اليدين بانتظام.. من السكر لزيت جوز الهند (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          أبرز 5 تريندات ديكور منزلى في صيف 2025.. لو بتفكر تجدد بيتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-12-2021, 04:51 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,655
الدولة : Egypt
افتراضي بيان موافقة ابن تيمية للأئمة في إثباته للجائز اللغوي ورده للمجاز الذي قال به جهال الأ

بيان موافقة ابن تيمية للأئمة في إثباته للجائز اللغوي ورده للمجاز الذي قال به جهال الأعاجم من الفرس والرومان ومقلديهم
نجيب المار


الحمد لله رب العالمين، أما بعد:

فالفرق بين الجائز والمجاز باختصار هو أن الجائز اللغوي ثابتٌ في لسان العرب لا يصح نفيه ولا تكذيبه، ولكن يصح تقييده وإطلاقه، وأمثال ذلك من عموم وخصوص، وقد قال بوجوده في لغة العرب أئمة الإسلام؛ أمثال عبدالعزيز الكناني وغيره، وأما المجاز فيصح نفيُه وتكذيبُه عند القائلين بصحة وجوده في اللغة، فكانوا كالذين يخرِّبون بيوتهم بأيديهم وهم لا يشعرون، وأغرب من هذا أنهم نسبُوا القول بالمجاز إلى أحمد بن حنبل بسبب قصور فَهْمهم لمقالته، فقد سئل الإمام أحمد بن حنبل في قول الواحد من العرب: (إنَّا ونحن)، فأجاب رحمه الله: (هذا من مجاز اللغة)[1]، يريد بذلك (من الجائز في لغة العرب)، وأما المجاز الذي يصح نفيه وتكذيبه، فهذا لم يقصده الإمام أحمد، ولا قال به أحدٌ من الأئمة؛ قال ابن تيمية: (وأما سائر الأئمة، فلم يقل أحد منهم ولا من قدماء أصحاب أحمد: إن في القرآن مجازًا، لا مالك ولا الشافعي ولا أبو حنيفة...)[2]، وقد زعم الشوكاني في كتابه إرشاد الفحول أن الشافعي قال بالمجاز، وهذا غلطٌ من الشوكاني رحمه الله، فأين قال الشافعي ذلك؟! بل أين فُهِمَ من كلام الشافعي في المنقول عنه أنه يريد المجاز الذي تذهبون إليه؟!، وإذا علمنا أن الأئمة لم يقولوا بالمجاز، تبيَّن لنا أن القول به غلطٌ ظاهر، وسأثبت ذلك بمقالةً مطوَّلةٍ مفصَّلةٍ إن شاء الله في مقالٍ آخر، وأختم بكلام ابن تيمية في سياق إثباته لصفات الباري وأثناء رده للمجاز؛ حيث يقول: (كيف يجوز للسلف أن يقولوا: أمرِّوها كما جاءت، مع أن معناها المجازي هو المراد، وهو شيءٌ لا يفهمه العرب؛ حتى يكون الفرس والروم أعلم بلغة العرب من المهاجرين والأنصار...)[3].





[1] الرد على الجهمية، المؤلف: أحمد بن حنبل.

[2] مجموع الفتاوى، المؤلف: ابن تيمية.

[3] الفتوى الحموية الكبرى، المؤلف: ابن تيمية.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.94 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.31 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.55%)]