من آداب المعلم: الإصغاء لأسئلة المتعلمين ومداخلاتهم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         قواطع وآفات الاستقامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          شيخ السبعين عاماً الذي كسر غرور نابليون على أسوار عكة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          أسد الأزهر الشريف…الشيخ جاد الحق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          من ذاكرة الأمة… بطل تركستان الذي نذر دمه لله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          العمل والعمال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          التعثر بعد النعمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          وهجُ العقل من زيت عقول الرجال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          خدعة: الحضور اللحظي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          فكرة التوقّف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          {أَشَدُّ حَرًّا} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-07-2021, 01:18 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,191
الدولة : Egypt
افتراضي من آداب المعلم: الإصغاء لأسئلة المتعلمين ومداخلاتهم

من آداب المعلم: الإصغاء لأسئلة المتعلمين ومداخلاتهم
بدر بن جزاع بن نايف النماصي





تعد أسئلة المتعلمين من أهم العناصر التي يتم عن طريقها التفاعل بين المعلم والتلاميذ داخل الموقف التعليمي؛ فعن طريقها يستشف المعلم مدى اهتمام التلاميذ بالمادة العلمية، وتقبلهم لها، وهي دليل على تفاعلهم الإيجابي مع المعلم والمادة العلمية، والسؤال مفتاح من مفاتيح التعلُّم؛ يقول الله تعالى: ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾ [الأنبياء: 7]، والتربية الحديثة تولِي أسئلة الطلاب اهتمامًا كبيرًا؛ لأن الطالب فيها هو محور العملية التعليمية، ولأنها من طرق التعلم الذاتي، و"تؤكد الاتجاهات الحديثة في التربية ضرورة مساعدة الطلبة على أن يتعلموا كيف يتعلمون، وعلى أن يصبحوا مستقلين في تعلمهم، وأن يفكروا لأنفسهم، ولعل من الوسائل الفعالة في تنمية هذه المبادَأة عندهم الأسئلة الصفية، ولكي يصبح الطلبة مستقلين في تعلمهم، عليهم أن يتعلموا كيف يطرحون الأسئلة"[1].


وينبغي للمعلم أن يجيب على أسئلة التلاميذ الباحثين عن المعلومة؛ يقول ابن مفلح - رحمه الله -: "وفي الصحيحين أن عبدالله بن مسعود سأله رجل: كيف تقرأ هذا الحرف ألفًا أم ياءً من ماء غير آسن أو ياسن؟ فقال عبدالله: وكلَّ القرآن قد أحصيتَ غيرَ هذا الحرف؟! قال: إني لأقرأ المفصَّل في ركعة، فقال: هَذًّا كهَذِّ الشِّعر، إن قومًا يقرؤون القرآن لا يتجاوز تراقيهم، ولكن إذا وقع في القلب فرسخ فيه نفع، وقال في شرح مسلم: هذا محمول على أنه فهِم منه أنه غيرُ مسترشد في سؤاله؛ إذ لو كان مسترشِدًا لوجب جوابه، وهذا ليس بجواب"[2].


وإذا أجاب المعلم أسئلة التلاميذ فينبغي ألا يجيبهم بالظن؛ كيلا يجيبهم إجابةً خاطئة تستمر معهم بقية العمر، نقل ابن مفلح عن: "الميموني عن الإمام أحمد - رضي الله عنه - أنه سئل عن حديث فقال: سلُوا أصحابَ الغريب؛ فإني أخاف أن أتكلَّمَ في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم بالظنِّ فأخطئَ"[3].


وينبغي على المعلم أن يقول للشيء الذي لا يعلمه: (لا أعلم)؛ يقول ابن مفلح - رحمه الله -: "قال ابن عباس رضي الله عنهما: "إذا ترك العالم: لا أدري، أُصيبت مَقاتِله"، وكذا قال علي بن حسين، وقال مالك: "كان يقال: إذا أغفل العالمُ: لا أدري، أُصيبت مَقاتِله"، وقال أيضًا: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إمامُ المسلمين وسيدُ العالمين، يُسأل عن الشيء فلا يجيب حتى يأتيه الوحي من السماء"، وقال الشعبي: لا أدري: نصفُ العلم"[4]، وقال في موضع آخر: "وصح عن مالك أنه قال: ذلٌّ وإهانة للعلم أن تجيب كل مَن سألك"، وقال أيضًا: "كل من أخبر الناس بكل ما يسمع، فهو مجنون"[5]، وقال أيضًا: "وقال مالك عن القاسم بن محمد: إن من إكرام المرء لنفسه: ألا يقول إلا ما أحاط به علمه"[6].


وينبغي على المعلم أن يترك العجلة في الإجابة، يقول ابن مفلح - رحمه الله -: "وكان يقال: التأني من الله، والعجلة من الشيطان"[7].


[1] قطامي، نايفة قطامي. مهارات التدريس الفعال. دار الفكر. عمان. ط1. 2004. ص 172.

[2] المقدسي، محمد بن مفلح المقدسي. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج2. ص175.

[3] (المرجع السابق): ج2. ص135.

[4] (المرجع السابق): ج2. ص153 - 154.


[5] (المرجع السابق): ج 2. ص155.

[6] (المرجع السابق): ج 2. ص158.

[7] (المرجع السابق): ج 2. ص159.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.83 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.37%)]